المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخليج البريطاني - إيهاب عمر [مناقشة حول الكتاب]


محمد عبد القهار
05-02-2009, 11:34 PM
السلام عليكم و رحمة الله:


صدر منذ فترة كتاب "الخليج البريطاني" للصديق و الصحفي الشاب إيهاب عمر.


الكتاب يتناول دور الاستعمار البريطاني في تشكيل دول الخليج و تنصيب عائلات حاكمة هي اليوم "قادة" هذه المنطقة.تأتي أهمية الكتاب حسبما يقول الكاتب في أن المعلومات الواردة به قد تعيننا على فهم و استيعاب التواجد الأمريكي في المنطقة.


تحيرت كثيرا في كيفية نقد الكتاب لأنني أعطي رأيي بالطبع كناقد كخبير فيما يتناوله الكتاب لذا سأبدأ في البداية بالحديث عن المحتوى بصفة عامة مرورا بالأسلوب ثم أبدي ملاحظاتي على الكتاب من المقدمة و حتى آخر فصل:



كما قلت الكتاب يتحدث عن دور الاستعمار البريطاني في منطقة الخليج لهذا فالخليج العربي في رأي الكاتب ليس فارسيا و ليس عربيا,إنما هو بريطانيا


نسبة لمن لعب الدور الأكبر في ترسيم حدود الدول التي تطل عليه الآن.


لكني أرى أنه كان يجب على الكاتب التمهيد قبل هذا لعدة أمور:



1-المحتوى:الحديث عن الظروف السياسية و الاجتماعية و الدينية للجزيرة العربيةو لو بشئ من الإيجاز و بيان العوامل التي رسخت انقسامها و العوامل التي استطاعت بريطانيا استغلالها للعب الدور الكبير في تحريك أطرافها من أجل مصالحها.



2-الأسلوب التقريري الموجز المدرسي نوعا ما الذي صيغت به صفحات الكتاب أصابتني بخيبة أمل أولا لأنني أعرف الكاتب معرفة قوية و أعرف إمكانياته في التحليل اتفقت أو اختلفت معه و ثانيا لأن مصادر الكتاب و مراجعه كثيرة جدا و متناقضة في ذات الوقت مما يمكن أن يعطي فرصة للكاتب أن يبرز العديد من الفرضيات و الجدليات و يوازن بينها بدلا من أن ينتقي و يوازن داخل نفسه و يخرج لنا الكتاب باختياراته كأنها هي المسلمات


الحيادية.


الحياد في التاريخ أمر يكاد يكون مستحيلا في فترة خاضعة للتسييس و التحزب كهذه الفترة و مهما حاول الكاتب أن ينفي ذاته يتبقى دائما اتجاه لما يسطر و ليس معنى أننا لا نستطيع تصنيف الكاتب أنه ينتمي لتيار أو حزب فلان أنه محايد.



أبدأ الآن على التعليق على الكتاب منذ البداية:


الفصل الأول:


يقول الكاتب في صـ13 نقلا عن مذكرات جاسوس بريطاني يدعى همفر أن


الشيخ محمد بن عبدالوهاب كان فتى جاهلا مغرورا يزدري الأئمة الأربعة


و يقول أن نصف كتاب البخاري موضوع.


هنا لنا وقفة,صحيح أنني لست من أتباع الشيخ محمد لكن هذا لا يدعوني لأتقاعس عن الحديث عنه بإنصاف .أبسط قراءة و أكثرها سطحية لمؤلفاته


ستقول أن هذا الكلام محض افتراء,فالرجل تعلم المذهب الحنبلي من أبيه و لم يأت بمذهب جديد و تعصب للبخاري و لازال أتباعه لليوم و غيرهم من المسلمين لا يقبلون أي مساس بأحاديث البخاري مما جعل الجفوة بينهم و بين الشيخ الغزالي رحمه الله.


الاشتباك المثبت كان مع مذهب الإمام أبي حنيفة و هي أمور ليست موضوعنا لكن كل ما أقوله أن الواقعة المروية عنه غاية في الكذب و الافتراء.


يقول همفر كذلك:


عندما التمست فيه هذا الغرور الجاهل وجدت فيه ضالتي لتمزيق الإسلام وزرع الفتن بين المسلمين فبدأت اشيد فيه باستمرار وأؤكد له أنه أكثر موهبة و ذكاء من علي و عمر و أن الرسول لو كان في عصرنا لاختاره خليفة له دونهما .

ومن التمثيليات العجيبة التي يرويهاهمفر عن بن عبد الوهاب انه – اي همفر – دخل في مجلسه وحوله حشد من أتباعه وحزبه وهو يبكي ، فاستغربوا جميعاً لذلك وقال له بن عبد الوهاب : ما يبكيك يا عبد الله ؟ ، فقال لهم : رأيت رؤيا أن رسول الله كان جالساً في مجلسكم هذا وأن الشيخ بن عبد الوهاب قد دخل عليه فقام له إكباراً واحتراماً ورحب به ترحيباً لم نره على أحد !! وقال للجميع : هذا هو خليفتي على المسلمين جميعاً وعليكم جميعاً بطاعته ، ولو كان في عهدي لأوصيت له بالخلافة بدلاً من أبى بكر وعمر ، فقد آتاه الله الحكمة والعدل ! ، وهنا أخذ عبد الوهاب يصيح : الله أكبر الله أكبر ، هذه رؤيا صادقة أراكها الله يا عبد الله جزاء على إسلامك ! .
وأخذوا جميعاً يسألونه عن شكل الرسول كما رآه في منامه وكان يحفظ بهذه الصفات كما قرأها في الكتب فصدقوه وأخذوا يقبلونه ، وإمعانا في التضليل والتمثيل أخذ همفر يصيح فيهم قائلاً : " نأمل جميعاً في تجديد الإسلام على يدي بن عبد الوهاب فهو المنقذ الوحيد في انتشال الإسلام من هذه السقطة "






هنا لنا وقفة؛كما قلت أن هذا الكلام الفارغ يتعارض مع أبسط و أتفه قراءة لمؤلفات الشيخ محمد فنحن هنا لا نتكلم عن تحالفات سياسية قد تصح أو لا تصح بل نتكلم عن فكر و عقيدة لم نجد لها أثرا في مؤلفات الشيخ.


إن الرجل قام ليجاهد البدع و الخرافاتو رؤى الصوفية و يكذب كرامات الأولياء فكيف يقر الرؤيا المزعومة و هي تدخل ضمن ما قام لينهي عنه؟


كيف يرى أن له الولاية الدينية و الدنيوية و هو الذي قلد مؤسس الدولة السعودية الأولى الولاية الزمنية مؤسسا ثنائية "الشيخ و الحاكم"؟


أما الحديث عن تحالف مع البريطانيين أو غيره فهذا محل نظر و أخذ و رد بالطبع و لو ثبت فهو غير مستغرب أما الحديث عن مسخ عقيدة الشيخ بهذه


الطريقة فهو أمر ثابت زيفه و كذبه.



هناك خطأ كذلك في الفصل الأول حيث يقول الكاتب في صـ20 أن الإباضية مذهب شيعي بينما هو من مذاهب الخوارج,فقط لزم التنويه.



أما في الفصل الثالث فالحوار مع الملك عبدالعزيز و مندوبي بريطانيا كان مفضوحا و مفتعلا جدا,لا أشكك في الوقائع نفسها أو أنه تحالف مع البريطانيين لكن فقط أحسست أنها تلك الزيادات التي يحب البعض إضافتها حين يكتبون مذكراتهم,مجرد تعليق عابر .



كما نرى هناك جدليات أوردها الكاتب في صفحات كتابه و كانت جديرة بالتحليل و الموازنة و إبداء الرأي لكنه آثر أن يستخدم الأسلوب الذكور سابقا.



في الفصل التاسع الخاص بالكويت تحدث الكاتب فيما يقل قليلا عن نصف الفصل عن أزمة ولاية العهد في الكويت منذ بضعة سنوات و هو أمر ليس له علاقة بموضوع الكتاب ليتم الإسهاب فيه بينما كانت هناك أمور أخرى أشرت لها في البداية تستوجب الذكر و لو بإيجاز.


كذلك كان الأمر في الحديث في الفصل العاشر الخاص بالبحرين و الثاني عشر الخاص بآل نهيان فالأزمات الحديثة الواردة فيه غير ذات صلة مباشرة


بموضوع الكتاب.كما أن وصف الكاتب الشيخ شخبوط بأنه "كان عروبيا وطنيا معارضا للانجليز" و لم يسهب في هذا الأمر فكما قلنا هو يجعل موازناته و تفكيره و انتقائه غير مكتوب في البحث بل يكتب النتيجة النهائية التي توصل لها بإيجاز و تقريرية.



جاء الفصل السابع عشر الخاص بالدولة الهاشمية في الحجاز متأخرا في الترتيب فكان الأفضل من وجهة نظري أن يأتي بعد الحديث عن آل رشيد و بني خالد حتى لا يقطع الترتيب السلس الذي امتازت به فصول الكتاب.


بالطبع الحديث عن الهاشميين كان يحتاج إسهابا كبيرا خاصة عن لورنس العرب و إن امتاز الفصل بتكثيف جيد للأحداث لكنه يحتاج بالطبع لقائ لديه خلفية جيدة عن موضوع الفصل.



كذلك الفصل الثامن عشر الخاص بعمان فلم يتم تفسير عوامل قيام تحالف


عماني إيراني إلى جانب الخطأ الذي ذكرته عن تصنيف الإباضية كذلك الدولة البوسعيدية كانت تحتاج تفصيلا أكثر لتاريخها و كذلك الفصل التاسع عشر (غير المذكور في الفهرس) الخاص باليمن كان يحتاج تفصيلا و إسهابا أكثر.


الحقيقة أن ما يدعوني لمطالبة الكاتب بهذا هو كم المراجع الكبير الذي قرأه عن موضوع الكتاب و التي تتيح له أن يسهب أكثر و إلا كان عليه أن يخصص الكتاب لمناطق بعينها حتى لا يفرض عليه أن يوجز ايجازا مخلا بتاريخ فترة مهمة من تاريخ عمان أو اليمن.



و أخيرا و ليس آخرا الكتب يمثل بداية جيدة لكاتب يمتلك الكثير من المؤهلات و المواهب و لم أكتب ما كتبت في هذا المقال إلا لأنني أعرفه جيدا و أعرف ما في إمكانه أن يكتب,فقط ليطلق لطاقته العنان.


تحياتي

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:29 PM
http://www.al-wed.com/pic/8131.gif

ازيكوا
http://www.te3p.com/vb/uploaded2/30893_11179382843.gif

ميعادنا النهاردة فى اول حلقات البرنامج
مع كاتب شاب وجميل للغاية
كاتب اختار للسياسة طريقاً
كاتب اسمه ايهاب عمر
وكتاب الخليج البريطانى
ملحوظة:سيتم وضع الحلقات اسبوعياً يوم الخميس من المرة القادمة...

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:30 PM
-تقديم
http://1.bp.blogspot.com/_VoqLAK0qiPo/SMIiSvSSLrI/AAAAAAAAAVs/d13A3KW8Flk/S1600-R/1.jpg

هو " الخليج البريطاني .. كيف صنعت بريطانيا دول الخليج العربي " , دراسة سياسية من تتكون من 19 فصل , عبر 270 صفحة تتناول علاقة بريطانيا بدول الخليج العربي و شبه الجزيرة العربية , و كيف قامت بريطانيا بتنصيب العائلات الملكية في هذه المنطقة كقادة , و ذلك عبر رحلة عبر نهر التاريخ منذ القرن السابع عشر و حتي منتصف القرن العشرين .. سوف يخرج الكتاب الي النور قريبا ً عبر دار أكتبو يظهر الكتاب عبر وثائق و حقائق جمعت من 106 مرجع الكيفية التي قامت بها بريطانيا بالتسلسل الي هذه المنطقة و كيف كان دعمها لعددا ً من الدول هو السبب الرئيسي في انهيار دول اخري , بالاضافة الي اسرار و مفاجئات سياسية كبري سوف يتعرض لها الكتاب تفصيليا ً بالبحث و التحريالكتاب يعتبر اول دراسة سياسية تاريخية يصدرها شاب من الجيل الحالي , و ايضا ً أول دراسة سياسية تاريخية تصدرها دار أكتب , لذا نجاح التجربة سوف ينسحب علي جيل بأسره يحاول ان يبرز ما لديه من دراسات سياسية و تاريخيةكتب البحث بلغة سهلة و مرنة , حتي يمكن ان يقرأه الجميع , فالغرض من الكتاب هو ايصال الحقيقة الي رجل الشارع , و ان يصل الكتاب الي يد الجميع , لذا اجزم كل من قرأ الكتاب ان القارئ الذي لم يعتاد علي القراءة في التاريخ او السياسة سوف يكون هذا هو اول كتاب في هذين المجالين يدخل مكتبته , خاصة ان السرد في الكتاب اتي بشكل قصصي و روائي حديث , حتي تنساب الحقيقة الي عقل القارئ بسهولة و يسر , بعيدا ً عن تعقيد المؤرخين الذي لا يصل ابدأ بسهولة الي عقول و قلوب قطاع كبير من الشعبايهاب عمر http://ninjawy.com/images/styles/smartblue/misc/progress.gif

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:30 PM
الخليج البريطانى
بعد أسابيع قليله من صدوره بالأسواق أصبح كتاب الخليج البريطانى الكتاب الاول للكاتب الشاب إيهاب عمر مطلوباً فى الاسواق بعد نفاذ الكمية....
انه كتاب أنيق يجب أن تزخر مكتبتك به ..
فعلى الرغم من ان ايهاب عمر ما زال شاباً إلا انه استطاع فرض نفسه ككاتب مخضرم وهاهو مايثبته الكتاب حقاَ حيث قام بتقديم كل ما يتعلق بمنطقة الخليج العربى من (طأطأ لسلامو عليكو)..
ومن لايعلم أن الكتاب قد تعدت مصادره الى 106 مصدر وهو رقم مهول بالفعل..
وكان ذلك من أهم أسباب نجاح الكتاب
فكانت الدراسة الجيدة والمتعبة والمرهقة جداً التى قام بها ايهاب كانت من أسباب نجاح الكتاب فقد جاء غلاف حاتم عرفه ايضاً ليقدم للكتاب غلاف رائع وجذاب وهو عبارة عن علم بريطانيا مرسوم على دول الخليج العربى
فكان له ملمس رائع ايضاً اثناء القرأة مما يؤكد صدور نوع جديد من المصميين والتصميمات قادة قطعاً على الازاحة باغلفه اليوم المرسومة...
ولقد قال حاتم عن الكتاب انه طبق الاسم فعلياً على الغلاف ....
نعود للكتاب مجدداً ، حيث فكرت فى مقدمة للكتاب فلم أجد أفضل من مقدمة الكاتب فهو أفضل من يكتب عن كتابه
ولكن قبل أن تروا المقدمة أحب أن أهنئ إيهاب على جهده الكبير ..
"إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا"
وفى النهاية أتمنى أن يروقكم الكتاب كما راقنى ولتنعموا بقرأة ممتعة..
ماجد عبد الدايم

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:31 PM
مع الكاتب
-عرف نفسك بكلمات بسيطة للاعضاء
حقيقة لا اجد التعبير عن نفسي او الحديث عن نفسي , و لكن يمكن ان اقول ان اسمي ايهاب عمر .. متزوج .. اعمل صحفيا ً و من مواليد عام 1982 .
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
2-لماذا اخترت لنفسك الجانب السياسى
اكتب في مجالات السياسة و الادب و الدين و الرياضة و الفن و تكنولوجيا المعلومات و العلم , المجالات التي لم اكتب بها لاني لا افقه بها شيئا ً هم السيارات و الطب , اتحدث بلغة الصحافة طبعا و هذه اسماء اقسام صحفية كما هو واضح , و لكني اشعر بالكتابة السياسة انني في ملعبي , لذا كان اختياري ان ابدأ بكتاب سياسي , و لكني حاليا ً احضر لكتاب ادبي عن السيرة الذاتية لشيخ الصحفيين الراحل حافظ محمود
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
3-متى جائت لك فكرة الخليج البريطانى
اعد منذ قاربة السبع سنوات موسوعة ضخمة , تجاوزت في عدد صفحاتها 18.000 صفحة بحجم صفحات كتاب الخليج البريطاني , لذا تساءلت من الناشر الذي سيغامر بطبع هذا الكتاب ضخم الحجم , لذا عمدت الي تجزئة الموسوعة الي عددا ً من الدراسات السياسة تنشر تباعا ً , كما ان هذا الاجراء – التجزئة – اعطي لي مساحة لتحديث الموسوعة و بالفعل معظم ما كتب يتم تحديثه الان
اما الفكرة نفسها , فانا بنظام التجزئة كنت انوي ان اطرح كتابا ً لكل دولة و لكني رايت ان هنالك دول من الصعب ان يصدر لها كتاب منفصل نظرا ً لقصر تاريخها , سوف يكون الامر اشبه بنشرة من ثلاثون صفحة او ما شابه , لذا قررت ان دول كذه يتم تجميعها في بحث اكبر يتناول رقعة جغرافية مشتركة , و هكذا اتت فكرة ان يكون دول شبة الجزيرة العربية كلها في هذا الكتاب
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
4-متى اخذت فترة اعدادك للكتاب
الموسوعة كمجمل 7 سنوات , و قمت بمراجعة الكتاب و ما به في شهر كامل قبل ان اعرض الفكرة علي الناشر فتحمس لها و الحمد لله رب العالمين
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
5-الا ترى ان الكتاب مش رخيص(مش عاوز اقول غالى)10جـ
الكتاب 270 صفحة , الطباعة اراها ممتازة , كما انه بحث سياسي و معروف ان معظم كتب السياسة تطرح باسعار مرتفعة , و عموما معظم الكتب التي تباع في السوق بخمسة جنيهات لا تتجاوز المائة و خمسون صفحة لذا لو حسبتها من ناحية الطباعة سوف تجد ان السعر معقول جدا
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
6-من كانت له فكرة الغلاف
هنالك قصة طريفة حول الامر , و لا اظن ان الاستاذ يحيي هاشم مدير دار اكتب او الفنان العبقري حاتم عرفة يعرفون بهذه القصة , فحينما ذهبت لتوقيع الكتاب ناقشت مع نفسي فكرة الغلاف علي اساس انه من الامور التي سوف نتناقش بها , و توصلت الي ان يكون تصميم الغلاف هو ما عليه الان بالفعل و لكن حينما تحدث معي الاستاذ يحيي قلت له ما افكارك فاذا به يقول نفس الفكرة , و حينما قابلت حاتم قلت له ما افكارك قال لي الفكرة ذاتها , و لكني حقيقة انسب الفكرة اولا و اخيرا الي حاتم عرفة لسبب
لو لم يطرحها لما طرحتها .. اؤمن بان لكل مقام مقال , و الغلاف له فنان لابد و ان يشعر بالكتاب حتي يقدم غلاف معبر , لذا ما رصده حاتم في الكتاب خرج باجمل غلاف رأيته في حياتي لكتاب سياسي
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
7-هل قابلتك صعوبات فى النشر
مطلقا ً .. تلقيت موافقة بعد 48 ساعة من تسلم الكتاب , لعل السبب يرجع الي ندرة هذه الابحاث السياسة بين جيلنا الحالي .. ربما
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
8-لو كنت حابب ان كاتب يقدملك الكتاب يبقى مين
لا احد .. تعلمتها من محمود تيمور رحمه الله عليه , تلميذه النجيب و الاستاذي الفاضل رستم كيلاني حينما اصدر مجموعته القصصية الاولي طلب من الاستاذ تيمور ان يكتب له مقدمة فرفض تيمور و لما غضب التلميذ قال تيمور كلمته الخالدة .. انا عايز الناس تشتري الكتاب لاسمك انت .. لو طلبت من اي كاتب ان يكتب لي مقدمة , فأن كل من لا يعرفني سوف يشتري الكتاب من اجل مقدمة الكاتب الكبير و هو شئ لا ارضاه لكتابي
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
9-من كان نصيرك ومعاك لحظة بلحظة فى الكتاب
شوف .. هو طبعا هنالك دعم من الاسرة رائع نظرا لما فيها من جذور ادبية و فكرية , خاصة امي التي صنعتني صنعا ً .. و لكن بالاضافة الي كل هذا لعبت زوجتي دورا ً لن انساه .. وقفت بجانبي حتي لاعتبر ان كتابنا هذا هو ابننا الاول , و الطريف ان مراحل صعود الكتاب توازت مع مراحل صعود رحلتنا الانسانية , فمع كل مرحلة يمر بها الكتاب كنا نخطو مرحلة .. خطوبة فكتب كتاب فزواج فطرح الكتاب .. كأنه الاب البكر
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
10-هل كنت تتوقع ذلك النجاح الذى حققه الكتاب
حقيقة لا اعرف ان نتسرع بالقول ان الكتاب نجح , ام نعطي لكل حق حقه فالكتاب وزع عبر مكتبة مدبولي و بالفعل نفذت الدفعة الاولي التي طرحت منه بالقاهرة , الدفعة الاولي من الطبعة الاولي حتي لا يساء الفهم , و لكني و رغم كل هذا افضل التريث قبل ان اقول ان الكتاب نجح , اضافة الي انني اري ان الكتاب الناجح ليس شرطا ً ان يكون في قائمة اكثر الكتب بيعا ً .. الصدي النقدي الطيب هو النجاح الحقيقي للكتاب , و اصارحك بالقول انني تلقيت العديد من الرسائل التي تثني علي الكتاب اضافة الي اراء العديد ممن قرأ الكتاب و حقيقة اثارت كافة الاراء الغبطة في نفسي .. اشكر كل من كلف نفسه بقراءة الكتاب و اعد كل من اعجبه الكتاب ان اظل علي هذا المستوي و اجود منه ايضا , و من لم يعجبه الكتاب اعتذر منه و اعده بمجهود اكبر في كتابي المقبل
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
11-هل لك كتب اخرى على مشارف الصدور او كتب بدأت فى كتابتها
لا .. و ان كان هنالك اتفاق مبدئي علي كتاب حافظ محمود .. انه حلم عمري نظرا للمكانة التاريخية لهذا الصحفي العملاق
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
12-هل انت راض على الكتاب
بنسبة 100 في المائة
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
13-هل تفكر فى تكرار تجربة الكتاب السياسى بأسلوبه السلس
بالطبع .. هذا هو مجالي
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
14-هل ستتجه فى مجال اخر غير السياسى
اعتقد انه باستنثاء كتاب حافظ محمود من الصعب ان اكتب شيئا خارج السياسة لفترة طويلة , حينما انتهي من نشر ابحاثي السياسية سوف انشر اعمال اخري خارج هذا المجال
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
15-لو كنت كتبت اهداء كان لمين
ابي و امي و اخي و زوجتي
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
16-طبعاً فترة الاعداد كانت كبيرة لان عدد المصادر (بسم الله ماشاء الله)كبيرة فكيف كنت تلخص هذه الكتب الكثيرة هلى تستخلص منها نقط معينة ام تخلص الكتاب بأسرة
عادة حينما اقرا اي كتاب يكون معي كشكول و قلم , اكتب ملاحظاتي الفورية لذا كل ما اقرأ من كتب ملخص لدي بالفعل و هذه الملخصات و الملاحظات هي المراجع التي اعتمد عليها في اي مقال او بحث اكتبه
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
17-متى بدأت الكتابة السياسية
في سن العاشرة من عمري .. مقال ضاع مني عن البوسنة و ما جري فيها مطلع التسعينيات
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
18-هل من الممكن أن تكتب كتب سياسية عن مصر فى العصر الحالى
عمالقة اكبر مني بمراحل شخصوا المرحلة بكل مميزاتها و سيئاتها .. افضل ان القي الضوء علي مجتمعات اخري و دول اخري
http://www.lakii.com/vb/smile/12-90.gif
19-اكتب فى سطور قليلة ما يحمله قلبك تجاه كتابك
اشكرك يا ولدي علي ما قدمته لي
http://dl5.glitter-graphics.net/pub/178/178415a9hvi8a8z8.gif
وفى النهاية احب اشكرك على تعاونك معايا واتمنى ان اراك فى البرنامج فى كتاب جديد نجاح جديد

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:32 PM
مراجع الكتاب :

1. سامي قاسم امين , الوهابية و مذكرات مستر همفر .
2. أحمد شوقي الفنجري, مفاهيم خاطئة تؤخر المسلمين.
3. همفر, مذكرات المستر همفر
4. محمد سليمان الطيب , موسوعة القبائل العربية .
5. مصطفى مراد دباغ, قطر. ماضيها و حاضرها.
6. سيف مرزوق الشملان, تاريخ الكويت.
7. عبدالله بن ناصر آل بن علي, قبيلة آل بن علي العتوب في الماضى والحاضر.
8. الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي, مجموعة الفضائل في فن النسب و تاريخ القبائل
9. احمد ابو حاكمة , تاريخ الكويت الحديث
10. علي عبد الله فارس , شركة الهند الشرقية البريطانية و دورها في تاريخ الخليج العربي ( 1600- 1858 ) .
11. فيصل المندوس , الصراع بين القواسم و الانجليز في الخليج العربي
( 1800- 1820) .
12. الأمير السعودي سعود بن هذلول , تاريخ ملوك آل سعود .
13. جيرالد دوجوري , حكام مكة .
14. حامد الحمداني , تاريخ العراق الحديث بين عامي 1915 و 1958 .
15. حامد الحمداني , تاريخ العراق بين الحديث بين عامي 1958 و 1991 .
16. حامد الحمداني , نوري السعيد رجل الانكليز .
17. خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود , مقاتل من الصحراء .
18. د. فوزية الجيب , تاريخ النفوذ البرتغالي في البحرين (1521 – 1602) .
19. راشد بن فاضل آل بن علي , مجموعة الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل .
20. محمد عبد القادر الجاسم و سوسن علي الشاعر , البحرين ..
قصة الصراع السياسي 1904-1956 .
21. امين الريحاني , ملوك العرب .
22. الشيخ يوسف بن عيسى القناعي , صفحات من تاريخ الكويت .
23. مي محمد الخليفة , مع شيخ الأدباء في البحرين .. إبراهيم بن محمد الخليفة .
24. عبد الله الصالح العثيميين , تاريخ المملكة العربية السعودية .
25. عبد الرحمن عبد الرحمن عبد الرحيم , الدولة السعودية الاولي .
26. صلاح الدين مختار , تاريخ المملكة العربية السعودية .. ماضيها و حاضرها .
27. عثمان بن عبد الله بن بشر النجدي , عنوان المجد في تاريخ نجد .
28. حسين بن غنام , تاريخ نجد .. المسمي روضة الافكار و الافهام لمرتاد حال الامام و تعداد غزوات ذوي الاسلام ( السعودية ) .
29. منير العجلاني , تاريخ البلاد العربية السعودية ( الجزء الاول )
30. منير العجلاني , تاريخ البلاد العربية السعودية ( الجزء الثاني )
31. منير العجلاني , تاريخ البلاد العربية السعودية ( الجزء الثالث )
32. منير العجلاني , تاريخ البلاد العربية السعودية ( الجزء الرابع )
33. عبد الفتاح حسن ابو علية , الدولة السعودية الثانية .
34. محمد حسنين هيكل , عام من الازمات .
35. محمد حسنين هيكل , نهايه الطرق .. العربي التائه .
36. محمد حسنين هيكل , الزمن الامريكي .. من وشنطون الي كابول .
37. محمد حسنين هيكل , الخليج العربي مكشوف .
38. محمد حسنين هيكل , ازمه العرب و مستقبلهم .
39. عبد الرحمن ناصر الشمراني , فيصل القاتل و القتيل .
40. عبد الرحمن ناصر الشمراني , مملكه الفضائح ( الجزء الاول ) .
41. عبد الرحمن ناصر الشمراني , مملكه الفضائح ( الجزء الثاني ) .
42. وليد النونو , النزاع اليمني السعودي حول الحدود .
43. ويليام سيمبسون , القصة السرية لاكثر الامراء لغزا في العالم ..
الامير بندر بن سلطان .
44. محمد فيصل عبد المنعم , الي الامام يا روميل .
45. محمد علي سعيد , بريطانيا و ابن سعود .
46. مايكل اشر , لورنس .. ملك العرب غير المتوج .
47. احمد عطيه الله , القاموس السياسي .
48. عبد العزيز نوار , النهضة العربية الحديثة .
49. أحمد بن محمد الوزير , حياة الأمير علي عبد الله الوزير ( اليمن )
50. احمد شرف الدين , اليمن عبر العصور .
51. احمد صالح الصياد , السلطة و المعارضة في اليمن المعاصر .
52. سعيد محمد باديب , الصراع المصري السعودي علي اليمن الشمالي .
53. عايدة العلي , اليمن بعد الوحدة .
54. صادق عبده علي , الحركات السياسة الاجتماعية في اليمن .
55. سيد عبد المجيد بكر , الاقليات المسلمة في افريقيا .
56. خير الدين الزركلي , شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز .
57. خير الدين الزركلي , الملك عبد العزيز في ذمة التاريخ
58. خير الدين الزركلي , صفحة مجهولة في تاريخ سوريا في العهد الفيصلي .
59. خير الدين الزركلي , عامان في عمان ( الجزء الاول )
60. خير الدين الزركلي , عامان في عمان ( الجزء الثاني )
61. فؤاد حمزة ، قلب الجزيرة العربية .
62. صلاح العقاد ، جزيرة العرب في العصر الحديث .
63. حافظ وهبة ، خمسون عاماً في جزيرة العرب .
64. منى برهان غزال ، تاريخ العتوب آل خليفة في البحرين من1700 –1970م .
65. محمد عبد الرحمن فرج ، دراسة في التاريخ العربى الحديث .
66. محمد عبد الله المانع ، توحيد المملكة العربية السعودية .
67. جمال زكريا قاسم ، الخليج العربي من 1918– 1945م .
68. عبدالله بن صالح العثيمين , نشأة إمارة آل رشيد .
69. محمد الزعارير , إمارة آل رشيد في حائل .
70. سليمان صالح الدخيل , القول السديد في أخبار إمارة الرشيد .
71. جبار يحيى عبيد , التاريخ السياسي لإمارة حائل .
72. مضاوي الطلال الرشيد , تاريخ العربية السعودية بين القديم والحديث .
73. ضاري الفهيد الرشيد , نبذة تاريخية عن نجد .
74. عوض البادي , الرحالة الأوروبيون في شمال وسط الجزيرة العربية : منطقة حائل ( 1845 - 1921 م) .
75. محمد شكري الألوسي , تاريخ نجد .
76. فهد العلي العريفي , هذه بلادنا : حائل .
77. أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري , نجد في عصور العامية .
78. حسين بن غنام , تاريخ نجد .
79. نجدة فتحي صفوة , الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية ( الجزء الاول ) .
80. نجدة فتحي صفوة , الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية ( الجزء الثاني ) .
81. نجدة فتحي صفوة , الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية ( الجزء الثالث ) .
82. عبد الله الحاتم , من هنا بدأت الكويت .
83. عبد الله بن محمد البسام , تحفة المشتاق في أخبار نجد و الحجاز و العراق .
84. مايكل اشر , لورانس .. ملك العرب غير المتوج .
85. حسام محمد عبد المعطي , العلاقات المصرية الحجازية في القرن الثامن عشر .
86. محمد رشيد رضا , الوهابيون و الحجاز
87. محمد شفيق مصطفى , في قلب نجد والحجاز
88. أحمد بن زيني دحلان , تاريخ أشراف الحجاز ( 1840 – 1883 ) .
89. هنادي يوسف غوانمة , المملكة الهاشمية الحجازية .
90. رافد أحمد أمين , سياسة بريطانيا تجاه دولة قطر
91. زكريا قورشون , قطر في العهد العثماني ( 1871 – 1916 ) .
92. زكريا قورشون , سواحل نجد ( الاحساء ) في الأرشيف العثماني .
93. خالد بن محمد القاسمي , دراسات في تاريخ اليمن و الخليج
94. سيف الدين سعيد آل يحيى , اليمن في عيون البعثة العسكرية العراقية
( 1940 – 1943 ) .
95. أحمد عبيد بن دغر , اليمن تحت حكم الإمام أحمد ( 1948 – 1963 ) .
96. سليمان بن صالح الدخيل النجدي , تحفة الألباء في تاريخ الاحساء .
97. صلاح هريدي , عسير تحت الحكم العثماني .
98. فاروق عثمان اباظة , سياسة بريطانيا فى عسير .
99. عبد الرحمن محمد حمود الوجه , عسير في النزاع السعودي – اليمني .
100. محمد بن مصلت البشري , تاريخ عسير
101. ويليام لانكستر , رأس الخيمة ومحيطها قبل النفط .
102. سنان معروف أغلو , نجد و الحجاز في الوثائق العثمانية .
103. راندال بيكر , مملكة الحجاز .. الصراع بين الشريف حسين وآل سعود .
104. شكران خربطلي , سطور منسية في تاريخ الحجاز .
105. أحمد ضياء بن محمد قللي , معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين .
106. عدنان العطار , الحركات التحررية في الحجاز و نجد .

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:33 PM
اماكن التوزيع:
الان الكتاب متوفر في مكتبة مدبولي
6 ميدان طلعت حرب - وسط البلد - القاهرة
***
أماكن التوزيع :
اولا ً : القاهرة و الجيزة :
1. عمر بوك ستورز - 15 ش طلعت حرب – أعلى مطعم فلفله – 0103361217
2. مكتبة البلد - 31 ش محمد محمود . التحرير . أمام الجامعة الأمريكية – 27922768
3. نون للنشر والتوزيع – 12117 ش السد العالي . ميدان فيني . الدقي – 37601041
4. مكتبه ليلى – 17 شارع جواد حسنى من شارع قصر النيل – 23934402
5. مكتبة آفاق – 75شارع القصر . أمام دار الحكمة -27953811
6. مكتبه ديوان – 159 ش 26يوليو . الزمالك -37362582
7. مكتبة الحرية .. شارع محمد بك عاصم من ش شبرا .. بجوار السعد مول
8. مكتبة دار الشروق : 1 ميدان طلعت حرب .. وسط البلد – القاهرة .. تليفون : 3912480 – 3930643
9. مكتبة دار الشروق : مصر الجديدة 15 شارع بغداد – الكوربة .. تليفون : 24171945 – 24171944
10. مكتبة دار الشروق : مدينة نصر .. سيتى ستارز مول - الدور الأول .. تليفون : 24802544
11. مكتبة دار الشروق : فرست مول – 35 شارع الجيزة .. تليفون :5735035 – 5685187 .
ثانيا ً : الاسكندرية
1. مكتبة دار الشروق : سان ستيفانو مول .. تليفون : 4690370/03- 1633685/010
2. معرض الكتاب السكندري : شارع صفية زغلول – امام ماكدونالدز – محطة الرمل
3. مكتبة سونة بمحطة الرمل العنوان : صينية محطة الرمل بجوار فيشار جوجو ت : 0124609082
4. مكتبة روايات الشباب : أ.محمد قطب .. رقم 67 ش مسلم بن الوليد - الموازى لمصطفى كامل – محطة قطار السوق .. ت: 0121731008 ، 5759865
5. مكتبة أمير : خلف سينما أمير – محطة الرمل
ثالثا ً : المنصورة :
بوكس اند بينز – المنصورة : ش جزيرة الورد أمام نادى الجزيرة – 2242285/050
رابعا ً بورسعيد :
مكتبة درغام - ش صفية زغلول - بجوار فندق انتركونتننتال - 0113699903
خامسا ً : طنطا :
1. المكتبة القومية
2. مكتبة العز خلف سينما مصر
3. مكتبة الصحافة بشارع أبو فريخة
سادسا ً : الشرقية :
مكتبة اولاد غريب - المنتزه - الزقازيق - تحت صهاريج المياه
سابعا ً : المنيا :
1. مكتبة اقرأ تقسيم شلبي بجوار كلية الآداب .. 0112467292
2. مكتبة قرطبة تقسيم شلبي : أمام كلية الآداب .. 0174748749
***

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:34 PM
قصاصات على الكتاب:
ايهاب عمر:
الكتاب يشارك باذن الله تعالي في معرض الرياض للكتاب
كما وصلت طلبات لدار أكتب - التي اتشرف بنشرها الكتاب - من اجل توزيع الكتاب في دولتي الامارات و الكويت قريبا باذن الله تعالي

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:36 PM
عن الكاتب
http://3.bp.blogspot.com/_VoqLAK0qiPo/SJJPv5zPehI/AAAAAAAAAQk/vSvjM6LWLpk/S1600-R/%D8%A5%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%A8+%D8%B9%D9%85%D8%B1. jpg
-ايهاب احمد على كامل عمر..
-مواليد15يوليو1982
-تربى ونشأ فى بيئة أدبية وفرها له جده شيخ الصحفيين الراحل حافظ محمود,ورغم مكانه جده الصحفية الا انه شق طريقه فى عالم الصحافة دون مساعدة من احد فبدأ يعمل فى المجال الصحفى منذ ان كان عمره 10سنوات فنشر له منذ هذا التاريخ وحتى اليوم عشرات المقالات فى شتى المجالات عبر كبريات الصحف والمجلات ومواقع النت فى الوطن العربى.
وعقب حصوله على بكاليوريوس الام وفنون الاتصال عام2006 عمل لفترة وجيزة فى جريدة المصرى اليوم قبل أن يتولى مسئولية صفحة الشئون الخارجية بجريدة التعاون

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:37 PM
نشر للكاتب كتاب اكترونى قال عنه:
ثورة اوباما .. كتابي الجديد
-
http://4.bp.blogspot.com/_VoqLAK0qiPo/SYCt6KpZw5I/AAAAAAAAAng/u0JdclufRgQ/s320/obamafinalme5.jpg (http://4.bp.blogspot.com/_VoqLAK0qiPo/SYCt6KpZw5I/AAAAAAAAAng/u0JdclufRgQ/s1600-h/obamafinalme5.jpg) -
السلام عليكم
نشر لي منذ يومين كتابي الالكتروني الجديد " ثورة اوباما .. صدمة صعود الرجل الاسود الي البيت الابيض " , عن دار رواية للنشر الالكتروني
حقيقة كانت تجربة النشر الالكتروني تجربة هامة , و كانت الاستفادة ضخمة من وراء هذه التجربة الطيبة , يمكنك تحميل الكتاب من هذا الرابط
http://www.4shared.com/file/82648219/90aeb850/__________.html (http://www.4shared.com/file/82648219/90aeb850/__________.html)
و انتظر ارائكم .. و شكرا

الطفل العنكبوت
07-02-2009, 02:38 PM
للتواصل مع الكاتب:
ihabomar@gmail.com
http://ihabomar.blogspot.com/
http://dl5.glitter-graphics.net/pub/178/178415a9hvi8a8z8.gif
وفى النهاية اتمنى ان تكون الحلقة الاولى اعجبتكم
وميعادنا الخميس القادم
ومع د/تامر ابراهيم
والى اللقاء

محمد عبد القهار
07-02-2009, 11:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله:

الحقيقة أنا مستغرب حقا من أنه لا تعليقات حتى الآن لأنني أعلم أن الكثير من أعضاء المنتدى إضافة لدكتور أحمد خالد قرأوا الكتاب و كنت أتمنى أن يحتوي الموضوع على نقاشات هامة بالنسبة للكاتب و موضوع الكتاب على السواء.


تحديث:

لأنني أعطي رأيي بالطبع كناقد كخبير فيما يتناوله الكتاب


خطأ مطبعي فيه "لا" منسية :)

كريم القرشي
08-02-2009, 12:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

إزيك يامحمد ..؟!

لأنني أعطي رأيي بالطبع كناقد كخبير فيما يتناوله الكتاب

بصراحه عاجباني ثقتك بنفسك قوي ..:nihihi:

بس برضه ماقلتش .. فين مكان اللام اللي إتكلمت عنها بالضبط ..؟! :tasfeer:


لا بجد .. أنا الكتاب لسه ماقريتوش .. بس متأكد من محتواه القيّم لكاتب بحجم "بيبو" الرهيب ..

عشان كده انا رسلت مع واحد صاحبي نازل مصر على مجموعة روايات وكتب .. من ضمنهم الكتاب ده - بس كده حينقصه توقيع إيهاب :cry: - وأول ما أكمل أقراه حتلاقيني موجود هنا على طول بإذن الله .. بس إنت قول إن شاء الله الراجل ما يستنذلش ويجيب اللي طلبته منه ومايقليش مالقيتوش .. ماكنش عندي وقت ألِف .. والكلام ده كله ..

تحياتي،

كريم:)

الطفل العنكبوت
15-02-2009, 12:39 AM
ياريت النقل لقسم مناسب

حامل شعلة المخلدين
10-03-2009, 12:48 AM
من إحدى رسائل معرض الرياض لدار اكتب:


دخل كتاب الخليج البريطانى للكاتب والصديق ايهاب عمر اليوم حلبة المنافسة واصبح على قمة الثلاثية الاكتبية في معرض الرياض 2009
فقد نفذت الدفعة الاولى وتم طرح دفعة اخرى
كما انتهت النسخ الخاصة من رواية انثى من الكورنيش اليوم وسيتم طرح عدد اخر من النسخ في الغد باذن الله
وجاء كتاب ثقافة الجنة على قائمة المبيعات لدار اكتب للنشر والتوزيع
وقد زار اليوم جناح الدار عدد من الكتاب والصحفين مثل الكاتب
هانى الحجي
واعلن عن اعجابه بكتب الدار وانه يفكر جديا في ان يكون اصداره القادم تحت شعار دار اكتب للنشر والتوزيع

وانتظروا جديدنا دوما



ألف مبروك لإيهاب تحقيق المبيعات الجميلة هذه في معرض الرياض والعقبى لبقية المعارض إن شاء الله :)


سأعود قريبًا لمناقشة الكتاب بإذن الله :)

ايهاب احمد عمر
10-03-2009, 01:16 AM
من جريدة الشباب اليوم الالكترونية :
http://www.shababtoday.com/news/news.php?action=show&id=6309 (http://www.shababtoday.com/news/news.php?action=show&id=6309)
لفتت اصدارات دار اكتب انظار الحاضرين واستمر السباق بتصدر المبيعات بين كل من كتاب ثقافة الجنة للمشرف العام على الصحيفة و المستشار الاعلامى لدار اكتب بالسعودية و الخليج الزميل عبد الله العقلا، وكتاب الخليج البريطانى للكاتب والصحافى المصري إيهاب عمر و رواية أنثى من الكورنيش للكاتب والروائي المصري وممثل دار اكتب المهندس ايمن شوقي.

ايهاب احمد عمر
06-04-2009, 03:54 AM
بيان دار أكتب حول الامر
علما بانه جري بيني و بين الاستاذ يحيي هاشم اليوم جلسة تصالحية حضرها الاستاذة - بحفظ الالقاب - حسام مصطفي ابراهيم و محمد الغزالي و محمد عبد السمعي و احمد مهني
و اتفق عليها كما يبدو البيان علي التالي
اولا ايضاح الامر للراي العام و ان اظهار مصادر يحيي هاشم و دار اكتب في الحقائق التي كذبها ايمن شوقي اضافة الي ما قاله ايمن شوقي ثم كذبه
ثانيا ايضاح انني لم اتعهد بسحب الكتاب من السوق المصري بل السعودي
لسبب اكثر بساطة .. اذا كنت قد قمت بذلك فلما ابدي استغرابي او دهشتي حينما اري رسالة يحيي هاشم الي المسئولين السعودين
ثالثا الكتاب حاليا في السوق بالفعل .. و ان دار اكتب حينما ارسلت ورقة المصادرة الي السلطات السعودية فجري ذلك في اطار سعي الدار الي انقاذ ايمن شوقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
نص البيان كاملا
http://www.facebook.com/topic.php?uid=5057370325&topic=8991#/topic.php?uid=5057370325&topic=8991 (http://www.facebook.com/topic.php?uid=5057370325&topic=8991#/topic.php?uid=5057370325&topic=8991)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الرسالة لتوضيح أمر مصادرة كتاب الخليج البريطاني , وإيقاف المهزلة القائمة الآن بسببه
************************************************** ************************
1- بداية الأمر رسالة من الأستاذ / عبد الله العقلا ( تعليق مني ليس موجود في البيان .. الاستاذ العقلا هو المستشار الاعلامي و التسويقي لدار اكتب بالخليج العربي ) بأن هناك كتاباً من كتب دار اكتب التي عرضت بمعرض الرياض قد صودر من المعرض وأن هناك أقاويل بطرد وكيل وزارة الإعلام هناك بسببه .
2- ارسلت رسالة للاطمئنان على ما يحدث لأيمن شوقي , ولكن دون رد!!
3- رسالة من أيمن شوقي تفيد أنه تم التحقيق معه من قبل السلطات السعودية لمدة 4 ساعات بسبب كتاب الخليج البريطاني الصادر عن الدار, وأن كتب الدار كلها قد تمت مصادرتها , وأنه ينهي علاقته بالدار بعد هذا الأمر .
4- مكالمة من شقيق أيمن .. السيد / أحمد شوقي تفيد بأن هناك أزمة كبرى ستؤثر على العلاقات بين مصر والسعودية وأنه تم تصعيد الأمر للملك وأن أيمن وأسرته في خطر كما أن المسؤلين في مصر تم إبلاغهم بالأمر وأن الدار و أنا / يحيى هاشم في خطر.
والمطلوب من الدار اعتذار رسمي بصيغة محددة تم املاؤها بالنص عبر الهاتف على اعتبار أنها لن تنشر وأن الغرض منها فقط إخلاء مسئولية أيمن مما يحدث له هناك بناء على فعل لم يرتكبه مهما كان المكتوب في هذا الاعتذار ولو طلب منا ما هو أكثر لقمنا به لأن أيمن ليس له ذنب فيما حدث .حتى يبتعد أيمن تماما عن الأمر لم يهمني لا الدار ولا الكتب ما همني ما يتعرض له أيمن وأسرته هناك لذا اخذت الصيغة وكتبتها دون مجرد التفكير فيها .
5- الدار كانت قد فوضت الشركة العربية للتوزيع, ( وهي شركة سعودية لتولي توزيع إصدارات الدار هناك) ولكن تم ارسال الكتب المطلوبة والتي كان منها كتاب ( الخليج البريطاني ) , و ( السرابيل ) الذي تم اكتشاف أنه ممنوع من دخول الأراضي السعودية من قبل وتم اكتشاف الأمر في هوجة المصادرة لكتب الدار باسم / أيمن شوقي بناءا على طلب منه وبالاتفاق مع المسئولين هناك .
6- النظام هذا العام اختلف عن الأعوام السابقة في أن هناك لجنة فسح / تصريح لكل كتاب يدخل المعرض وبناء عليه فإن الكتب المرسلة دخلت المعرض بعد الفسح وليس قبله أي أنهم قد وافقوا عليها فما ذنب أيمن وما ذنب إيهاب وما ذنب الدار ؟؟؟؟؟؟؟؟. فلتحاسبوا من سمح بدخوله .
7- حدث اتصال هاتفي بيني وبين الكاتب / إيهاب عمر وتم توضيح الأمر له وكان أيمن قد أرسل له رسالة بهذا الأمر وانزعج إيهاب جدا وقال لي ماذا نفعل؟
أخبرته بأن الدار ستقدم اعتذاراً رسمياً, ونحتاج اعتذاراً منك وللأمانة كتب إيهاب أنه مسئول مسئولية كاملة عما بالكتاب وأن الدار لا تتحمل أي مسئولية, ولا أيمن شوقي ذاته وأنه يتعهد بسحب الكتاب من السوق طالما سبب كل هذا وكان هذا باتفاق بيني وبين الكاتب أي أنني صارحته بما كنت أنوي ووافقني.
أي أن إيهاب وافق على سحب الكتاب من السوق وكان المقصود هنا السوق المصري, , وأرسل لي خطاب موقع منه بذلك بعدها وضح إيهاب أنه كان يقصد السوق السعودي .
8- وتمت مخاطبة الجهات الرسمية السعودية بهذا الأمر وإرسال اعتذار الدار واعتذار إيهاب .
9- بدأت الأمور تهدأ بعض الشيء .
10- فوجئت بهجوم من الكاتب بأني سحبت الكتاب من السوق وهذا ما لم أقم به بعد, ولكني كنت في معرض الإسكندرية, والجامعة الأمريكية والنسخ معي فكيف قمت بمصادرته وإعدامه ؟؟!!
11- بدأ الكاتب يدرك الأمر بعد نزوله للسوق بنفسه ورؤيته للكتاب وكتب ما يفيد ذلك.
12- هدأت الأمور عند أيمن بعض الشيء وهذا هو المهم لي فلم يهمني الكتب التي صودرت وتقدر بمبالغ ليست قليلة ( تعليق مني لم يكر في البيان .. 25 الف جنيه بكل اسف ) لكن كان الأهم هو ألا يؤذى هذا الرجل الذي لا ذنب له, لأن الذنب كله على من سمح بدخول الكتاب ثم بدأ في البحث عن كبش فداء !!
13- اتصال من شقيق أيمن, وأبيه يطالباني فيه بارسال رسالة تنفي تماماً علاقة أيمن بالكتاب على أن ترسل حالا للسفارة وبالفاكس لهما ولو أمكن وكذا للمقدم الذي يحقق مع أيمن الذي لا أعرفه , وتم ارسال المطلوب .
14- اتصال هاتفي من أيمن يخبرني فيه أنه صدر قرار بترحيله من السعودية ومنعه من الدخول هناك لمدة 15 عاماً وأن هذا أبسط الأمور وأنه يحاول جاهداً أن ينقض هذا القرار ويسعى لإيقافه وأنه سيحقق معه السبت القادم ومعه جواز سفره .
15- اشتعل الأمر مرة ثانية من مقال د. أحمد خالد توفيق الذي أراه في صف الدار والكاتب والكتاب وأيمن, ولكن أيمن رآه ضده ويؤذيه بناء على ما ورد بعد ذلك من أنه لم يصدر قرار الترحيل ولا المنع وأن هذا المقال ضده في المقام الأول .. لذا قرر الرد وفوجئت برسالة الاعتذار التي تم ارسالها من الدار والتي لم تكن للنشر وما كان ينبغي تماما ظهورها دون توضيح سبب ارسالها, والتي قمنا بها فقط لعدم المساس به , ولا أعرف السبب وراء ظهورها في هذا التوقيت, وأنه بهذه الطريقة يضع الدار في موقف أنها ارسلت الاعتذار لحماية الدار وتنازلا منها عن كتاب اصدرته ونسي تماما أن هذا تم لأجله وخوفا على مصلحته ومصلحة أسرته.
14- بدأت أطراف أخرى تتدخل في الموضوع دون علم منها بالحقيقة تحركها أحقاد وضغائن فأساءت للجميع مما دفع إيهاب بالدفاع عن كتابه ظانا منا أننا تخلينا عنه وقام أيمن بالدفاع عن مستقبله في السعودية هناك فقام بالرد المضادوهذا كله اساء اساءة بالغة للدار ودفع الجميع لمهاجمتها في وقت أن كان الصمت حفاظا على موقف كنت اتخذناه لصالح أيمن ولكن بعدما تبين أن الأمر ليس به خطورة على أيمن وبعدما ظهرت وثائق تدين الدار كان لزاما علينا توضيح الأمر لأنه تحول إلى مهزلة بشعة بين كاتبين من الدار يسيئا لها دون أن يشعرا .
هذا ما حدث .
والدار هنا توضح سبب تقديم الإعتذار, وأن الكاتب وافق على سحب النسخ التي لم نسحبها بعد رغم موافقته ( تعليق من عندي ليس موجود في البيان .. وافقت انذاك وفقا لما فهمه يحيي هاشم و لكن و كما اتي في فقرة سابقة من هذا البيان .. كنت اعني السوق السعودي و ليس المصري ) , وأن أيمن شوقي ليس مسؤلاً عن دخول الكتاب الأراضي السعودية, ولا المعرض, وأن الصمت طوال تلك الفترة خوفاً على أيمن من الضرر , وعدم سحب الكتاب إلى الآن إحتراما للكاتب الذي نشر بالدار ونحن نخشى على كتابه كما يخشى هو وأكثر , وأن ما يحدث هنا هو هزل لا يعرف مداه أحد ويضر الجميع , وأن الدار تملك كافة الوثائق التي يؤيد ما ذكر في البيان والتي تخلي مسئوليتها ومسئولية أيمن شوقي ومسئولية الكاتب من خطأ من الدار السعودية والتي خرجت من الموضوع تماما وأصبح الأمر خطأ من الآخرين
كما أن الدار غير مسئولة عن أي خطابات أو تصريحات أخرى تصدر من أي جهة محاولة الزج باسمها فيما لا يفيد .
مدير عام الدار
يحيى هاشم

ايهاب احمد عمر
26-08-2009, 10:20 PM
الخليج البريطاني @ برنامج صباح دريم ( قناة دريم )
الجزء الاول
http://www.youtube.com/watch?v=23gIWvjRfyw (http://www.youtube.com/watch?v=23gIWvjRfyw)
الجزء الثاني
http://www.youtube.com/watch?v=5F0lrdIEEhU (http://www.youtube.com/watch?v=5F0lrdIEEhU)
ــــــــــــــ
الخليج البريطاني @ برنامج إجندة ( قناة النيل الثقافية)
http://www.facebook.com/video/video.php?v=107870681474&subj=630435725 (http://www.facebook.com/video/video.php?v=107870681474&subj=630435725)

د/سامح مهدي
12-02-2010, 11:25 PM
منذ فترة وأنا أسمع عن كتاب هنا وآخر هناك هذا يثير زوبعة وآخر يؤدى إلى أزمة لجرأة ما به من آراء ، وسقط نظرى في معرض الكتاب هذا العام على كتاب الخليج البريطاني للكاتب الشاب إيهاب عمر ، استهواني صغر سن الكاتب وتصديه لدراسة تاريخية معقدة وصعبة بصفتى مؤرخ قضي عمره في مجال التاريخ والعلوم السياسية وتتلمذ على أيدي شيوخ التاريخ المعاصر في مراحل الماجستير والدكتوراة وما بعدها .

بعد قراءة أولى متأنية للكتاب أدركت حجم الخطأ الذي وقعنا فيه نحن المؤرخين لأننا بقصد أو بدون قصد انشغلنا في مشكلاتنا الاكاديمية وتركنا الساحة فحاول شباب مخلص تنقصه الخبرة والمنهجية من أمثال إيهاب ملئ الثغرة التى تركناها فحدث ما حدث من مذبحة للتاريخ رغم إخلاص النية .

طبعا المنهجية في الكتاب مفقودة تماما ، غير واضح معالم منهج البحث التاريخ بالمرة وللكاتب عذره لأنه ليس مؤرخا فجاء الكتاب أشبه بالقصص التي كانت ترويها جدتي حيث لا سند ولا دليل على ما ترويه من قصص حول الشاطر حسن والسندباد وآليس في بلاد العجائب .

رغم الجهد الذي بذله الكاتب والذي أدعوه لمواصلة جهده ومحاولة التعلم من أخطاءه ما يلي :
أولاً : عدم وجود أي نوع من التوثيق التاريخي وهو خطأ علمي فادح يجعل العمل المكتوب بلا أي قيمة عليمة ، والانسياق خلف روايات مجروحة بلا سند ، واعتماد اسلوب كتابة مدرسي خليط بين الحكايات والادعاءات فسقط في فخ اهمال النقد الباطنى .

ثانياً : عدم وجود أي وثيقة تاريخية بريطانية أو عربية تؤكد صدق ما جاء بالكتاب، فالأرشيف البريطاني والعثماني مليء بالوثائق التاريخية حول الخليج العربي منذ الأحتلال البريطاني له وحتى يومنا هذا ، وافتقاد الكتاب لأى وثيقة يعنى افتقاده للحقيقة تماما .

ثالثاً : أن ما جاء في قائمة المصادر والمراجع بعيد كل البعد عن الصحة فمعظم ما جاء من بيانات الكتب ناقصة البيانات فلا يستطيع أي فرد أن يعي أو يدرك كيف يحصل عليها، فالبيانات الدالة عليها ناقصة ، مع قلة مصادر البحث وعدم وجود أي مصدر أجنبي ، ففقد الموضوعية ورؤية الآخر ، فكيف تؤرخ لتاريخ بريطانيا في الخليج ولا تستخدم مراجع بريطانية وتهمل الأرشيف البريطاني ووثائق مجلس العموم ووزارة المستعمرات والخارجية البريطانية وغيرها .

رابعاً : الخطأ التاريخي الذي وقع فيه مؤلف الكتاب هو عدم حياديته حيث قام بسب أحد الأئمة المعترف بهم وهو الإمام محمد بن عبد الوهاب واعتمد على مصدر وهمى في ذلك ، والانسياق خلف مصادر شيعية غير محايدة

خامساً : الأخطاء التاريخية الفادحة في التأريخ ، وفي الجزء الخاص بالامارات والشيخ شخبوط والدور البريطانى هى اقوال مرسلة لا تدعمها وثائق والمجال لا يتسع هنا لذكر كم الأخطاء التاريخية المذهلة التي حولت الكتاب لمذبحة تاريخية .

سادسا : سيطرة فكرة ما على عقل الباحث ومحاولته تأكيدها باستمرا وهى ان دول الخليج صنيعة بريطانيا ففقد اى موضوعية .

سابعا : اهمال الدور الأمريكى تماما في الخليج وهو دور كبير يوازى بل ويتفوق على الدور البريطاني خاصة بعد اكتشاف البترول ، وان الحصول على مراجع اجنبية يصعب عليه فادعوه لكتاب استاذى الدكتور جمال حجر عميد كلية الآداب جامعة الاسكندرية عن الولايات المتحدة والخليج العربي .

ادعو الكاتب لمعاودة القراءة في المنهجية التاريخية وان أراد مراسلتى للحصول على وثائق أو كتب عن منهج البحث التاريخي ، فرغم الأخطاء الفادحة لكننى أرى فيه بذرة كاتب مجتهد أرجو أن يتعلم من أخطاءه .



د/ سامح مهدي
مؤرخ وباحث في العلوم السياسية

مناصر سعيد
28-05-2012, 01:50 AM
ادعو الكاتب لمعاودة القراءة في المنهجية التاريخية وان أراد مراسلتى للحصول على وثائق أو كتب عن منهج البحث التاريخي ، فرغم الأخطاء الفادحة لكننى أرى فيه بذرة كاتب مجتهد أرجو أن يتعلم من أخطاءه .

أويد قول د سامح

كما أشك ان الكاتب قد قرأ جميع المراجع التي دونها

الكتاب لا قيمة له

Dr.Ahmed
28-05-2012, 02:47 AM
كده على طول يا أخ مناصر ؟ "كما أشك ان الكاتب قد قرأ جميع المراجع التي دونها ..
الكتاب لا قيمة له"

برغم أنك تبدي إعجابك بتعليق دكتور سامح "ادعو الكاتب لمعاودة القراءة في المنهجية التاريخية وان أراد مراسلتى للحصول على وثائق أو كتب عن منهج البحث التاريخي ، فرغم الأخطاء الفادحة لكننى أرى فيه بذرة كاتب مجتهد أرجو أن يتعلم من أخطاءه "

هذا هو الفارق بين نقد بناء يوجه النصح ويعرض العون - نقد د. سامح - ونقدك يا أخ مناصر الذي يقع بدوره في مصيدة عدم الحيادية . الكتاب بذل فيه جهد كبير وفيه عيوب ضخمة، وقد أخبرت إيهاب برأيي فيه وفي العيوب التي تتكرر في كتبه، ,اضيف لهذه العيوب الأخطاء اللغوية الفادحة. لكننا لا نكسر ولا نريد أن نكسر، وأنا أعرف أن إيهاب قوي وعنيد ولا يهتز .. بصراحة لو قيل لي هذا الكلام لتوقفت عن الكتابة، وربما تعرفون قصة النقد الحاد الذي وجه لشاعر عظيم هو عبد الرحمن شكري فقرر ببساطة ألا يكتب الشعر ثانية. ما يعجبني في إيهاب جديته وحرصه على بذل الجهد .. وكان من السهل عليه كتابة بضع مقالات ساخرة يضمها في كتاب مع صفحة فيس بوك وحفل توقيع .. وانتهى الأمر . لكنه اختار طريقًا شاقًا جديرًا بالتقدير. وأدعوه بالفعل للاتصال بدكتور سامح قبل كتابه القادم.

معاذ رياض
29-05-2012, 06:22 PM
الكتاب بذل فيه جهد كبير وفيه عيوب ضخمة، وقد أخبرت إيهاب برأيي فيه وفي العيوب التي تتكرر في كتبه، ,اضيف لهذه العيوب الأخطاء اللغوية الفادحة.

فعلا الكتاب مبذول فيه مجهود وهناك أيضا شجاعة واضحة عند الكاتب لتناول قضايا مهمة. ولعل إيهاب قد استفاد من النصائح التي حصل عليها من قرائه خاصة الكتاب المحترفين و المتخصصين مثل د. أحمد و د. سامح.

لكن رأيي الخاص أن هناك جانب من الخطأ يقع على الناشر، وهو يتضمن العيوب الشكلية مثل الأخطاء اللغوية لأن النص يمر بمراحل قبل الطباعة وتكون مسئولية النص الأخير الذي يطبع على الناشر وهو الذي يجب أن يتفق مع مراجع لغوي محترف لضمان جودة النص حتى إن كان الكاتب مطلع على أساسيات القواعد اللغوية.

وبالنسبة للأخطاء المنهجية فهي أيضا يتحمل جزءا منها صديقي الناشر لأنه كان يجب أن يعرض مثل هذا الكتاب على واحد او اثنين من الباحثين في المجال لمراجعته قبل أن ينشر. وبلا شك أن النصائح التي سيوجهها المراجعون (يفضل ألا يكونوا أصدقاء للكاتب حتى لا تكون هناك مجاملات) كانت ستفيد في اعداد الكتاب بشكل أفضل وتجاوز الأخطاء الكبيرة على الأقل.

المشكلة أن المراجع اللغوي والمراجع الخبير في المجال سيكلفان المزيد من الأموال وسياسة الدار تقوم في الأساس على تشجيع النشر للشباب دون تحميلهم تكاليف كبيرة أو زيادة ثمن الكتاب، وهو هدف نبيل طبعا ولكنه قد يقلل من جودة المنتج بسبب الاستغناء عن خطوات ضمان الجودة المتعارف عليها.