المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عن "عادل عبد العال" رجل الطب البديل!!


دافنشي
29-03-2007, 08:15 AM
عادل عبد العال.. ربما لا تتذكر الاسم جيدا..لكنك تعرفه.. رأيته ولو مرة على إحدى الشاشات..
إنه ذلك الطبيب الذي يتحدث عن الطب البديل، و الوقاية والعلاج بالأغذية الطبيعية ..

لم تتذكره بعد؟
حسنا.. ها هو ذا:

http://www.elmehwar.tv/jpg/adel.bmp


عادل عبد العال لمع نجمه في الآونة الأخيرة، على نحو مذهل.. البسطاء تحديدا أعجبهم أسلوبه وكلامه الذي يفهمونه بسهولة.. ( أمي تنتظر حلقاته دائما!)..

بالأمس صدمني هذا الخبر الصغير في "المصري اليوم" :

النائب العام يمنع «عادل عبدالعال» من ممارسة الطب البديل
كتب طارق أمين ٢٨/٣/٢٠٠٧أصدر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، أمس قراراً بمنع عادل عبدالعال خبير الأعشاب من ممارسة نشاطه بناء علي بلاغ قدمه كل من الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء، يفيد بأن هذا الشخص يمارس العلاج بالطب البديل دون ترخيص من الوزارة كما أنه يدعي أنه طبيب دون حصوله علي شهادة بذلك.
وقرر النائب العام إلغاء المؤتمر العلاجي الذي أعلن عنه عبدالعال يوم الخميس في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر بعد أن تم حجز كل تذاكر المؤتمر من قبل المواطنين الراغبين في علاج أمراضهم بالأعشاب.
يذكر أن سعر التذكرة الواحدة بلغ ٥٠ جنيهاً للفرد، ويأتي هذا البلاغ في سلسلة المطاردة التي تقوم بها وزارة الصحة ونقابة الأطباء لمروجي العلاج بالأعشاب والطرق البدائية والتي تؤثر علي الصحة العامة.



هذا هو الخبر بالحرف من المصري اليوم..

قمت بالبحث على الشكة، فوجدت هذا المقال للدكتور خالد منتصر في جريدة إيلاف اليومية الإلكترونية، ويتناول الموضوع ذاته.. لاحظوا أن المقال يعبر عن رأي صاحبه:


* عادل عبد العال يكتشف علاجاً للإيدز ويعالج كل الأمراض بنظرية تنظيف القولون.
* لماذا أصبح الطب هو المستباح بإسم الطب البديل، ولماذا لاتوجد هندسة بديلة أو فيزياء بديلة؟
* الحكومة تسجن من يتنكر فى زى رجل شرطة وتكرم من يتنكر فى بالطو طبيب!
الفضيحة الطبية العلمية الأخرى أو بالأصح اللاعلمية فى دنيا الفضائيات تتعلق بالمدعو د.عادل عبد العال الحاصل على مايسمى بدكتوراه الطب البديل من كندا!، والذى ألف كتاباً عن الطب البديل يظهر على غلافه فى وضع المفكر والفيلسوف أفلاطون، وأنا شخصياً لاأعرف لماذا علم الطب بالذات هو المستباح والحيطه المايلة فى دنيا العلوم التى نبحث لها عن بديل، فعمرنا ماسمعنا عن الهندسة البديلة أو الفيزياء البديلة أو الميكانيكا البديلة، وعندما نريد بناء عمارة فلايمكن أن نذهب لمن يسمى المهندس البديل، ولو رفعنا قضية فلانذهب للمحامى البديل، ولو فعلنا ذلك سنعاقب ويمكن نسجن، فإشمعنى الطب....إلى الآن أنا لاأفهم السبب؟؟.
عادل عبد العال أصبح ظاهرة مستعصية على الفهم، وقد تحديناه من قبل أن يعرض شهادة تخرجه من كلية الطب على الهواء فى أحد البرامج، وبالطبع لم يقبل عادل عبد العال التحدى لأنه ليس طبيباً، وكنا نتمنى أن تكون تلك مجرد إشاعات ولكن بالبحث والتقصى فوجئنا بحقائق تقشعر لها الأبدان، ومآسى تجعلنا نبكى على حال مصر التى وصلت إلى مرحلة إدمان الخرافة حتى الثمالة.
الإشاعات التى نرجوه تكذيبها لو إستطاع تقول أن عادل عبد العال خريج تربية رياضية كان مدلكاً ومدرب إعداد بدنى فى النادى الأهلى لمدة سبع سنوات، وفتح الله عليه وذهب إلى دولة الإمارات حيث تمكن من أن يكون مستشاراً لأحد الأمراء، ولمع نشاطه فى عجمان والشارقة، وساعدته كاريزما كلامه المعسول أن يقنع الحكام هناك بأن يكون أول غريب يستثنى من قانون منع تمليك الأرض للأجانب، وصعد نجم عادل عبد العال وقرر ألا يكتفى بالتدليك الرياضى وقرر أن يقتحم عالم تدليك العقول ويصبح طبيباً ومعالجاً، وكانت الوسيلة للعبور إلى عالم المليونيرات هو قارب الفضائيات وصاروخ الإعلام العابر للقارات.

إختلطت شهوة الميديا مع البيزنس، وإنضمت أرض طريق مصر إسكندرية الصحراوى إلى أرض سيناء، وإجتمعت زراعة الأعشاب مع صداقة رجل الأعمال السيناوى الذى يمتلك قناة فضائية روجت لظهوره بشكل قوى وكاسح جعلته نجماً يتحدث فى الطب ويصدقه الناس أكثر من د.محمد غنيم وخيرى السمره ويس عبد الغفار بل وعلى إبراهيم باشا نفسه!، وإمتدت إمبراطورية الأراضى حتى كندا، وإتسع نطاق الشهرة، وتضخمت الظاهرة، وصار الشخص الوحيد الذى تفرش له السجادة الحمراء قبل دخوله الأستوديو ويحضر رئيس القناة شخصياً أثناء تسجيله الحلقة، وتتهافت عليه الأندية الراقية مثل نادى الصيد والأهلى التى يجلس أعضاؤها المتعلمين الراقيين المثقفين المستنيرين كالمغيبين أمامه يصفقون ويهتفون ويتبركون.
ندوات الدكتور الفاضل عادل عبد العال لها نظامها الخاص، وفيها هتيفة معروفون يخدمون على الهراء الطبى الذى يردده، فتخرج سيدة من وسط الجمهور وهى تبكى فرحاً وتدعو للدكتور عادل عبد العال لأنه شفاها من السرطان أو فيروس سى، أو يجرى رجل ليقبل يديه لأنه شفاه من العقم، فينبهر الحضور وتنسبك عليهم الخطة الجهنمية ويقعون فى فخ تصديقه بل وتقديسه.

المصيبة والكارثة أن العلاج أصبح بالدولارات وعندى الأسماء والأرقام التى دفعت فى البنوك لشراء العلاجات الوهمية التى يقدمها هذا الرجل الذى خرج علينا أخيراً بإدعاء إكتشافه لعلاج الإيدز، و نتساءل أسئلة بريئة للدكتور المزعوم عادل عبد العال وقبلها لمن يصدقون عادل عبد العال الذى هاتفنى أطباء كثيرون وقالوا لى أن المريض الآن يقول لهم مش واخد الدوا ده لإن عادل عبد العال قال إن العشب الفلانى أو البردقوش العلانى أحسن، ويظل الطبيب فى محاولة مضنية لإقناع المريض وإقتلاع وهم عبد العال المسيطر على تلافيف مخه والمتمكن من تضاريس مخيخه، ولكن بلاجدوى فصوت وصراخ وضجيج التخاريف أعلى من همس العلم، والأسئلة هى:
* هل يوجد فى أى بقعة فى الكون أو المجرات الأخرى إنسان يدعى أنه يعالج كل الأمراض من القلب إلى الطحال إلى الكبد إلى المخ إلى العقم إلى البواسير؟!.
* هل يوجد طبيب محترم يعالج كل شئ من خلال نظرية تنظيف القولون وكأننا فى هيئة التجميل والنظافة ولسنا بصدد طب وعلم، وكل شئ عنده سببه الإمساك؟.
* كيف يسمح المسئولون عن الصحة بهذا التهريج؟ وكيف يقتحم مدلك رياضى مجالاً علمياً كالطب؟.
* هل مع د.عبد العال شهادة من كلية الطب؟، هل معه ترخيص بممارسة المهنة؟ أم نحن فى بلد فوضى، يتاجر فيها كل من هب ودب فى صحة البشر؟؟.
* هل لايوجد قانون يجرم إدعاء مهنة محترمة وخطيرة وحيوية كمهنة الطبيب؟ ألستم ياسادة يامسئولين تسجنون وتقبضون على من يرتدى زى رجل الشرطة فى نفس الحين الذى تتركون فيه من يدعى العلاج ويمارس فتاوى الطب ويقتل الناس على الهواء ويخرب فى العلم بإسم الدين، تتركونهم أحراراً يرتعون فى طول المحروسة وعرضها، بل ويكونون ثروات متضخمة متورمة تحت سمع وبصر وبمشاركة أصحاب السلطة والسطوة!!!، حقاً يامصر إنك بلد المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء.


والآن.. ما رأيكم؟

رأيي أنا؟
لا أعرف.. لم أفق من المفاجأة بعد!








----------------------------------------------------------
إنه الخميس.. يوم الفُصحى هنا.. احملوا معاجمكم، واتبعوني! (http://www.rewayatnet.net/forum/showthread.php?t=25298)

محمد ابراهيم محروس
29-03-2007, 08:31 AM
يا نهار مش فايت
إيه الحلاوة ده
ده الكتاب بتاعه بشوف الناس ماشية بيه زى البطاقة حاليا
يمكن أكتر شوية
كل شارع المح وأحد شايلة أو واحدة
لدرجة أنى قررت أشوف الكتاب فيه إيه بالظبط
وبالصدفة لقيته مع واحد صحبى شايله
أفر الكتاب كله عن الاعشاب التى كان يستخدمها الفراعنة وطرق تحضيرها
حاولت أفهم إيه الليلة مفهمتش غير أن الكتاب بخمسة وعشرين جنيه
بعد ده كله يطلع الراجل فلصو
هممممممممم:D
عجبت لك يا زمن:haha:
حاجات غريبة بتحصل فى زمن أغرب
يمكن تكون حقيقة
بس أنا اللى مستغرب:dodo:

ايهاب احمد عمر
29-03-2007, 04:14 PM
يا نهار مش فايت
إيه الحلاوة ده
ده الكتاب بتاعه بشوف الناس ماشية بيه زى البطاقة حاليا
يمكن أكتر شوية
كل شارع المح وأحد شايلة أو واحدة

فعلا ً يا استاذ محمد .. كتاب هذا الرجل نجح جدا ً الي درجة اصابتني بالاحباط :)
ثم يأتي العزيز محمد ( دافنشي ) لياتي مشكورا ً بالخبر الذي اتمني حقا ً تثبيته علي سبيل تحذير ابنائنا و بناتنا من السير في ركب هذا الرجل
حقيقة ان الوطن العربي يعج بـــ امثاله من مدعي حملة الشهادات و مكتشفي الادوية و الاختراعات !
و كالمعتاد .... سوف ننسي و سوف يعود عبد العال مرة اخري الي الفضائيات , هذا اذا ما تركته اصلا ً .. لان العصابات التي تروج العسل المغشوش علي انه العسل الجبلي ذو السعر المرتفع تقف وراء هذ الرجل في دعم برامجه علي القنوات الفضائية و الرجل صراحة يقوم بالدور المرسوم له و اكثر
اي ( مريض ) يتصل به طالبا ً لـــ ( العلاج ) يصف له اشياء و اشياء & العسل الجبلي !
عموما ً و عن نفسي لم اكن من ( اتباع ) هذا الرجل .. و اتمني بعد ما نشر اليوم ان ندرك ما يفعله هؤلاء بنا و بمجتمعنا

nightwing
29-03-2007, 09:22 PM
اعتقد ان معظم مشاركاتي اصلا بالفصحي "و ان كنت لا اراعي علي الاطلاق الهمزات و النقاط تحت الياء ام لا و خلافه نظرا لاني لم اتعلم من البداية طريقة كتابتها بلوحة المفاتيح" . لكن هذه هي اول مرة اشارك فيها رسميا في خميس الفصحي.

انا لا اؤمن كالدكتور خالد منتصر بعلم بديل اصلا, العلم البديل هو اصلا طريقة لنقول بها نحن نعرف اشياء غامضة مصدرها يجب ان يكون موح -الفراعنة الطب النبوي او اي شيء اخر- لكن مصدرها ليس دقيقا جدا يكفي ان نستمد اطار عام من هذا المصدر ثم نملأ الفراغات بأي شيء اخر.

الذي يغيظني حقا هو اتهام العلماء الرصينون بالتحجر و ضيق الافق!!!
اعتقد اني اتحدث باسم العلماء في هذه النقطة -انا لا اعتبر نفسي منهم لكني اقول ما يقولون و اؤمن به- العلم له ثلاثة مقومات:
ان يكون قابلا للتجريب
بمعني ان يخرج احدهم بدواء فيقول لنا هذا الدواء يمنح نسبة شفاء تتراوح بين كذا و كذا و هي افضل من الدواء الحالي الذي يمنح نسبة شفاء من كذا لكذا. هذه مقولة قابلة للتجريب و اثبات الصحة او الخطأ. اما مقولة المادة الفلانية تعالج السرطان فلا معني لها اساسا.

ثانيا ان يكون قابلا للتكرار: بمعني الا ياتي لنا شخص و يقول انا اعطيت هذه المادة لهذا المريض و شفي
يجب ان تكون نتائج العلاج متكررة احصائيا. يعني نجري التجربة مرة و اثنتين و عشرة و تعطي نفس النتائج احصائيا.

ثالثا ان تكون قابلة للتفسير: هذه النقطة ليست ضرورية لكي يوافق علي علاج و ان كانت مهمة جدا. يجب ان يخبرنا صاحب العلاج كيف يشفي المرضي بعلاجه!! في حالات نادرة و حين نجد علاج لوباء بالصدفة مثلا لا يتمسك العلماء بهذا المبدأ تماما.

هذا ليس طب بديل
هذا في احسن الاحوال حملة دعائية مكثفة لمنتج في احسن الاحوال لا فائدة منه و في الاغلب يدعو المرضي لعدم تلقي العلاج المفيد حقا, و في حالات كثيرة يكون مضرا.

المشكلة انه ستخرج حملة اعلامية مضادة تقول ان هذه حملة دعائية لصالج شركات الادوية و كل هذا الهراء الذي يقال في كل مرة. و المشكلة هي ان هولاء يتبعون منهاجا عجيبا لم نشهده من قبل في العلم و هو منهاج القمص "معلش بالعامية ديه يعني انا مأموص" . و يخلطون كثيرا بين مبدأ حرية الافكار بمعني ان كل شخص من حقه ان يقول ما يريد و يفترض نظريات كما يحلو له و بين ما يبدو انه مبدأهم و هو ان الافكار صحيحة حتي يثبت خطأها و هذا مبدأ معكوس. الافكار مجرد نظريات حتي تعرض علي تخصصين في هذا المجال و حتي تقارن بنتائج التجارب مرات عديدة و حتي تثبت صحتها!! و يجب ان تنشر النتائج في اماكن محترمة بطريقة علمية و ليس في جريدة عامة او كتاب.

kotomoto
29-03-2007, 09:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بادئ ذى بدء أتمنى ألا يكون اتهامكم للرجل يتبعه اتهام للطب البديل .... فليس معنى أن يكون الرجل نصابًا، أن يكون ما يتفوه به نصبًا هو الآخر...
عامةً لم أسمع هذا الرجل وهو يتحدث أبدًا لذلك لن يكون حكمى عليه...
أود التحدث عن نقطة أخرى قد تكون مثيرة للجدل.... وهى الطب البديل... فأنا مؤمنة به حقًا:o .. خاصة الطب النبوى
فبعد عدة تجارب شخصية أثبتت الأعشاب نجاحها معى ومع بعض من أعرفهم وقاموا بالمداواة بها... وأستطيع الآن أن أخبركم بقائمة رائعة قد تخفف بعض آلامكم ..
أعنى أن ليس كل من يتحدث عن الأعشاب الطبيعية وغيرها نصاب.. هناك ما يمتهنون هذه المهن بغرض التربح وهناك من يفهم فيها حقًا...

وشكرًا

هبــــــــــــــــــــ(الخميس العربىّ (http://www.rewayatnet.net/forum/showthread.php?t=25298))ــــــــــــــــــــــه

حسام دياب
29-03-2007, 10:00 PM
أنا لم أشاهد قبلاً د. محمد عبد العال ولم أستمع له، لذلك لا يحق لي أن أكوّن وجهة نظر ما حوله. وبالنسبة للأصدقاء فأكره الاعتراف بهذا لكنه من قبيل الحكمة أن نتريث لحين انتهاء نتائج التحقيق، الرجل أوقف عن ممارسة طب الأعشاب لأنه لم يحمل ترخيصاً من الوزارة أولاً، ولأنه لا يحمل شهادة تفيد أنه طبيب ثانياً، والأخيرة بحاجة إلى بعض التريث قبل إصدار الأحكام النهائية عليه.

على مستوى القضية المطروحة، لم أحتك بتجارب الطب البديل، قد تبدو كجذور طفولية فيّ، لكني لا أثق إلا بأصحاب البالطو الأبيض والسماعات المعلقة على رقابهم، أثق بهم وأكرههم، لكني أثق بهم أكثر !

الحمد لله، لم أختبر مرضاً عضالاً يفترسني وينهش عقلي بحثاً عن أي وسيلة تبقيني على قيد الحياة، خاصة لو هذه الوسيلة تلعب على وتر أبدي اسمه الدين. نعم، أنا أعطي كافة العذر للمرضى، ولا أعتبر الأمر متعلقاً بالجهل بقدر ما هو تشبثٌ بأي أمل قد يبعد أشباح الموت المخيّمة على مستقبلهم.


حـســــــام

signorina
29-03-2007, 10:10 PM
فى الحقيقه انا من محبى الطب البديل والعلاج بالكل ماهو طبيعى وكنت سابقا أشاهد برنامج الدكتور عادل عبد العال ثم امتنعت عن مشاهدته بسبب عدم مصدقيتى لبعض ما يقوله خاصة فى حلقة كان يتحدث فيها بان نوعية الطعام يمكن ان تحدد جنس المولود , عامة ربما يكون ذلك صحيحا وفى النهاية المتهم برئ حتى تثبت ادانته.

ايهاب احمد عمر
29-03-2007, 10:38 PM
خاصة فى حلقة كان يتحدث فيها بان نوعية الطعام يمكن ان تحدد جنس المولود
هذه المقولة انتشرت جدا ً في مجتمعنا بسبب هذا الرجل
من يريد ان ينجب ذكورا ً لا يأكل الفول او ( صفار البيض ) :rolleyes:
الغريب ان الشعب المصري معروف عنه - و اوراق البردي تشهد علي ذلك - اننا نأكل فول و بيض ( بصفاره ) من ايام الفراعنة ! اي منذ اكثر من 10 الاف سنة ( لان تاريخ الفراعنة يبدا من عصر ما قبل الاسرات و ليس من بداية الاسرة الاولي كما كانوا يحشون رؤوسنا بتلك المعلومة في المدرسة )
اي انه لو كانت تلك المأكولات تتسبب في انجاب الاناث فحسب كان الشعب المصري الان منقرض او كله سيدات :D
و عجبي :rolleyes:

shimo150
29-03-2007, 11:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
امممممممم =hera= ...
أنا عارفة طارق عبد العال ...
عمتي بتحبه جدا و بتدون كل حلقاته !!!
الكارثة انها مش بتنفذ اي حاجة منهم ...
مسبقش اني قعدت و ركزت هو بيقول ايه ...
لكن كمان شفت كتابه في معرض الكتاب ...
مش متحاملة عليه و لا بفضله و لا سمعت له عشان أفضله أو أتحامل !!!

، خاصة لو هذه الوسيلة تلعب على وتر أبدي اسمه الدين. نعم، أنا أعطي كافة العذر للمرضى، ولا أعتبر الأمر متعلقاً بالجهل بقدر ما هو تشبثٌ بأي أمل قد يبعد أشباح الموت المخيّمة على مستقبلهم.

صح جدا ...

ذه المقولة انتشرت جدا ً في مجتمعنا بسبب هذا الرجل

معتقدش بسبب طارق عبد العال انتشرت !!!
من قبليه جدا الناس بتتداولها و كل اللي عايز يجيب ولد بينفذ !!!

م يأتي العزيز محمد ( دافنشي ) لياتي مشكورا ً بالخبر الذي اتمني حقا ً تثبيته علي سبيل تحذير ابنائنا و بناتنا من السير في ركب هذا الرجل

معرفش ليه حاسه في كلامك بنوع من التحامل :o ...
مش اي حد على شاكلته يبقى غلط ...
هو اصلا مش شرط يبقى غلط !!!
بصراحة انا مبثقش في أي حد من وزارة الصحة و أي حد تقبض عليه حكومتنا المصون أو توقفه يمكن غالبا ببقى معاه !!!

أود التحدث عن نقطة أخرى قد تكون مثيرة للجدل.... وهى الطب البديل... فأنا مؤمنة به حقًا .. خاصة الطب النبوى
فبعد عدة تجارب شخصية أثبتت الأعشاب نجاحها معى ومع بعض من أعرفهم وقاموا بالمداواة بها... وأستطيع الآن أن أخبركم بقائمة رائعة قد تخفف بعض آلامكم ..
أعنى أن ليس كل من يتحدث عن الأعشاب الطبيعية وغيرها نصاب.. هناك ما يمتهنون هذه المهن بغرض التربح وهناك من يفهم فيها حقًا...


صح :) ...
مع تحياتي ...
من الأحمر للرمادي ...
شيماء ...
:vvv: ...

ايهاب احمد عمر
29-03-2007, 11:12 PM
معتقدش بسبب طارق عبد العال انتشرت !!!
من قبليه جدا الناس بتتداولها و كل اللي عايز يجيب ولد بينفذ !!!

عن نفسي و الكثير من معارفي سواء علي العائلة او الاصدقاء سمعوا هذا الكلام من برامجه
علي الاقل هو ساعد في الترويج لهذا الامر
اليس اسمه عادل ؟ :confused:

معرفش ليه حاسه في كلامك بنوع من التحامل :o ...

يمكن فقط استخدام مصطلحات ادبية ثقيلة هو السبب في شعورك بانني اتحامل علي الاستاذ ( الي ان نعرف حكاية الدكتور :) ) عادل عبد العال
بنسبة لي لا يهمني ان يكون صادقا ً او غير ذلك و بالتالي سبب او فرضية التحامل غير موجودة :)

مش اي حد على شاكلته يبقى غلط ...
هو اصلا مش شرط يبقى غلط !!!
بصراحة انا مبثقش في أي حد من وزارة الصحة و أي حد تقبض عليه حكومتنا المصون أو توقفه يمكن غالبا ببقى معاه !!!

لو كان معتقل سياسي كان يمكن ان نطبق عليه هذا الراي :D

تامر فتحي
29-03-2007, 11:14 PM
لن أدافـع عن الرجل، لأني لم أر برنامجه قـَط ولم أقرأ له من قبل .. لكني أحببت مـُشاركة هذا التساؤل معكم:

ما الذي جعل أغلبية من ردّوا هنـا يصدروا حـُكمـًا نهائيـًا بأن هذا الرجـل نصـّاب ؟ أهي دعوى وزير الصحة ونقيب الأطبـّاء ؟ .. مع احترامي للمنصبين والرجلين فرأيهمـا ليس قاطعـًا بالنسبة لي، لربمـا تتداخـل اعتبارات سياسيـّة أو اقتصادية في الأمر - نظرية المؤامرة قابلة للتطبيق أحيانـًا رغم سخافتهـا الظاهرية، والدليل الاستفتـاء الدستوريّ الأخيـر ! - ولربمـا يكون رأيهمـا عن اقتنـاع لكنه خطـأ كرأي فرديّ، وهنـاك احتمـالات كثيرة جدًا لا يتسع المجـال لذكرهـا ..

ما أريد قولـه هنـا هو أن الأحكـام المـُطلقة التي رأيتهـا بمـُجرَّد السماع عن ايقاف الرجل عن العمـل، من الأغلب الذي لم يـُتابع برنامج المذكور أو يقرأ كتابـه من الأساس مـُستفزّة حقــًا مع احترامي لأصحـاب تلك الآراء .. التجريب هو مقيـاس كل شئ، فلا يصح إصدار حـُكم على شئ دون تجربتـه ولا الإفتـاء فيه دون عـِلم .. ولا أقصد أحدًا بكلامي، وإنـّمـا هو منطق عـام ..


بمناسبة مناقشة مـُصطلح (الطب البديل)، حسب معلوماتي المـُستقاة من أحد أصدقائي الذي قرأ كتاب (عبد العـال) وشاهـد بعض حلقـات برنـامجـه؛ فالرجـُل لم يدعو مـُطلقـًا للتخلي عن الطب أو الأدويـة أو الأطبـاء، بل أنـه يـُشدِّد على عدم الاعتمـاد الكـُليّ على موضوع الأعشاب هذا وأن الأساس هو الذهـاب للطبيب .. أي أنـه يستعمـل الأعشاب كوسيلة مـُكمـِّلة وليست بديلة، لربما أتفق في عدم توفيقـه - وآخرين ! - في استخدامـه للمصطلح الخاطئ، لكن هذا لا يعني أن أسفـِّه مـِمـّا يقولـه بأكملـه لمـُجرَّد اختلافي معه في المـُسمـّى (عادتنـا العربية القميئة !)

كل ما أدعـو إليـه هنـا هو التجربـة أولاً، ثم تكوين الرأي .. لأن الانسياق في ثقافـة القطيـع بهذا الشكـل لمـُجرَّد أن البعض يهاجم (فـُلان) ليصبح المذكور زنديقـًا يستحق الإعدام رميـًا بالأحذيـة، سيجعلنـا نخسر الكثيـر من تلك الأحكـام المـُسبقة الغيـر مبنيـّة على التجريب .. لربمـا كان الرجل بالفعـل عبقريـًا، ولربمـا كان بعض ما يقوله تخريف والباقي صحيح، ولربمـا هو نصـّاب بالفعـل .. الله وحده أعلم .. لا أهتمُّ بذلك كثيرًا، لكن ما اهتمّ به - سبب كتابتي لهذا الكلام - هو الدعوة لتكوين آرائنـا بأنفسنـا بعيدًا عن التحيـُّزات المـُسبقة واعتبـار أي شخص ناجح - والنجاح يختلف عن المصداقية بالطبع، بدليل أن كتاب (عبد العال) هو أعلى مبيعـات معرض كتاب القاهرة السابق -نصـّاب إلى أن يثبت العكس، فلنرى بأنفسنـا بحيـاد، وساعتهـا يمكننـا الحـُكم على كلامـه بالصواب أو الخطـأ ..

لازلت لا أدافـع عن الرجل أو أهاجمـه، لكني أتمنى من أيّ من الأخوة الأعزاء هنـا من المـُهتمين توثيق اتهاماتهم بإدعـاء المذكـور بتوصله إلى علاج السرطان\ الأيدز\ البرّي برّي\ أيـًا كان بمصادر تـُثبت بالفعـل أنـه أدّعى ذلك قبل التعامـل مـع الأمـر كحقيقة مـُسلـَّم بهـا .. وإذا كان قد فعـل، لتنابع تجاربـه مع مرضاه ونرى النتائج بعقـل مـُتقبـِّل لكل الاحتمالات، حتى الاحتمال الذي لا يتعدى الواحـد في المليار - في رأيي على الأقل ! - بأنـه قد وصل لعلاج تلك الأمراض بالفعـل ..


وأعتذر إن كنت خرجتُ عن الموضوع أو أطلت ..

أحمد زكريا فتحي
29-03-2007, 11:22 PM
السلام عليكم
كيف الحال
لم اجد في كل ما قيل دليلاً قاطعًا واحدًا ..
اولئك الذين طالبوه بأن يظهر في التلفزيون بالشهادة .. يا للغرابه .. هل تتوقعون من طبيب انا يظهر علي شاشة التلفزيون في برنامجه ومعه شهادته يعرضها علي المشاهدين قائلا .. بصوا أهه انا والله دكتور مش بدحك عليكو .. هل يعرض مدرسوا الدروس التعليمية شهاداتهم .. الف طبيب يظهرون يوميًا علي التلفزيونات فلماذا يطالبون هذا الرجل بالذات ؟!
هل لنجاحه المطبق .. ( انوه هنا إلي اني لم اسمعه مره ولم اقرأ كتابه لكني احلل ما امامي من حقائق )!!

هل لأنه خرج علينا بعلم جديد اشبه بالخرافات والشعوذات المتمسحه بالدين فأضر الناس ..؟
ابدًا
الرجل يتحدث في علم قديم فقط كل ما في الأمر انه نال نجاحًا وشهره .. ما الذي اوجع البعض في هذا .. لم اكن لأقول كل هذا لولا أنني اكره إلقاء الإتهامات جزافًا كأنها حقيقة .
بالمناسبه .. العنوان التقريري ( دكتور عادل عبد العال طبيب الطب البديل .. طبيب مزيف )
من اين قررنا هذه الحقيقه .. لقد توقعت صورًا ومستندات وما إلي ذلك .. وليس مقالين بلا ادني دليل
بالنسبة للأشخاص الذين ( يشعرون ) ان هذا هراء .. ومبدأ ( مكنش حد غلب ) .. فهذا رأيهم يحترم بالطبع .. هناك من لا يؤمن بالحجامه وهذا شأنه .. الإبر الصينيه هراء .. إلخ إلخ .. لا تؤمن بشيئ هذا رأيك لكن لا تتهم صاحبه بأنه نصاب ..
واتمني عنوانًا للموضوع اكثر حيادية لأن الأمر لم يبت فيه من جهة القضاء حتى الآن وما زال معلقًا




أحمد زكريا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحديس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يسلم فـُمك يا تامر !

ملائكة الجحيم
29-03-2007, 11:33 PM
اول ماقريت العنوان اتصدمت ولن اصدق بدون دليل انا بمشى وراى الراجل دة فى كل كبيرة وصغيرة حتى دة اصبح من طقوس البيت فى كل ليلة وانا اكذب كل هذة الادعائات لان معظم الحاجات اللى بيقولها بيستشهد بيها من القران والسنة انا مجربة حاجات كتير ومعظمها كان لية مفعولة اقصى عرض جانبى جالى كان اسهال و بعدين الراجل دة مش بيديك سموم دة بيديك حاجات من الطبيعة على راسها التمر ومين يقدر ينكر فوايد التمر حتى رسولنا قال البيت اللى مفهوش تمر جياع اهلة هم طلعوا علية الكلام دة بس علشان بيوقف حال الدكاترة الكبار اللى بدات شهرتهم تقل:p

nightwing
30-03-2007, 05:49 AM
ساتحدث عن نفسي
ردا علي كل من قال اننا نستبق الاحداث و نصدر حكما بالادانة علي الرجل قبل انتهاء التحقيق ردي بسيط جدا
الرجل يقول انه يقدم علاج علمي عن طريق الطب البديل
و ليس عنده تجارب منشورة ف6ي اي مكان و لا اي نوع من انواع المراجعة لنظريته و ليس عنده نظرية اصلا مبني عليها كلامه.
ماذا؟ انت تقول كلاما و لا تملك دليلا عليه!! شكرا اذن كلامك ليس علما اصلا!!

كلمة حقق نجاحا هذه تثير ضحكي في حد ذاتها
هل هناك تجارب
اناس استخدموا علاجه فقط و عدد مماثل استخدم العلاج التقليدي و تم قياس الفارق احصائيا بين النتيجتين؟ لا اذن لا معني لقول انه نجح!!

انا لم اذكر كلمة واحدة عن كونه طبيبا من عدمه لان هذه قضية ليس له ثقل عندي
ليكن دارسا للطب من منازلهم
اما ان يقدم نظرية علمية متماسكة او يجلس في بيتهم.


بالنسبة للأشخاص الذين ( يشعرون ) ان هذا هراء .. ومبدأ ( مكنش حد غلب ) .. فهذا رأيهم يحترم بالطبع .. هناك من لا يؤمن بالحجامه وهذا شأنه .. الإبر الصينيه هراء .. إلخ إلخ .. لا تؤمن بشيئ هذا رأيك لكن لا تتهم صاحبه بأنه نصاب .. اي شيء لا يوجد دليل علي انه صحيح هو خطأ
و ها هو الحال مع هذه "العلوم" اسف اقصد الاشياء لتسمها التراث او ايا يكن
لكن تذكر ان قديما كان كل البشر يظنون ان الارض مسطحة
بل ان بعضهم كان يظن انها تعوم علي ظهر سلحفاة عملاقة
اذن كون الشيء قديما في حد ذاته ليس دليلا علي صحته!!

علي فكرة بس علشان اكون وااضح جدا و من منطلق كوني ليبرالي فاني علي الرغم من ايماني ان ما يقوله هراء و ايماني ان من حقي ان اقول هذا في اي مكان يروق لي ما دام اصحابه يسمحون لي -او ان يكون المكان مملوكا لي- فاني ايضا ضد تكميم فمه.

من منطلق الليبرالية نفسها فانا اعرض علي ايقافه و اصر علي ان من حقه ان يقول ما يريد ان يقول. و من حق الناس ان تتبع ما يقول. المهم هو التاكيد علي الحدود الواضحة. هذا ليس علما الرجل يقول ما يقوله علي مسئوليته, من يتبعه يتبعه علي مسئوليته. فقط لا غير.

shimo150
30-03-2007, 04:30 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
باك :o ...

اليس اسمه عادل ؟

غلطت في الاسم :D ...
في حاجة نسيت أعلق عليها المرة اللي فاتت ...
سواء كان عادل عبد العال نصاب و لا لأ ...
فأعتقد في ناس تانية بتتاجر بأمل الناس في الشفاء ...
أو أنا أعتقد كده ...
الاعلانات اللي بتجي غالبا و أبدا على قناة الناس و أحيانا على ميلودي ...
علاج كذا للسكر و كذا للعدم الانجاب ...
بجد مش ممكن !!!
مش بستريح نفسيا و لا بحس ان ده كلام صدق ...
صحيح هي كلية طب صوفيا ديه في انهي دولة ؟!!
يعني العلاج اياه suger بيعالج السكر بكل بساطة و مفيش انسولين و حجات تانية كتير كده ...
يا ترى ده بجد ؟!!

لو كان معتقل سياسي كان يمكن ان نطبق عليه هذا الراي

مش بس معتقلات بلدنا هي اللي فيها فساد ...
مع تحياتي ...
من الأحمر للرمادي ...
شيماء ...
:vvv: ...

Silent-Shadow
30-03-2007, 09:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
امممم...
عادل عبد العال!!
للأسف أنا لا عمري شفته في التلفزيون و لا قريت كتابه...و أول مرة أسمع عنه عندما رأيت كتابه فب معرض الكتاب الماضي، لذلك لن أستطيع إصدار أي أحكام عليه..
و لكني دخلت هنا لمناقشة القضية الأخري و المطروحة و هي قضية الطب البديل، و أنا أتفق في أغلب رأيي مع الصديق nihgtwing
العلم له ثلاثة مقومات:
ان يكون قابلا للتجريب
بمعني ان يخرج احدهم بدواء فيقول لنا هذا الدواء يمنح نسبة شفاء تتراوح بين كذا و كذا و هي افضل من الدواء الحالي الذي يمنح نسبة شفاء من كذا لكذا. هذه مقولة قابلة للتجريب و اثبات الصحة او الخطأ. اما مقولة المادة الفلانية تعالج السرطان فلا معني لها اساسا.

ثانيا ان يكون قابلا للتكرار: بمعني الا ياتي لنا شخص و يقول انا اعطيت هذه المادة لهذا المريض و شفي
يجب ان تكون نتائج العلاج متكررة احصائيا. يعني نجري التجربة مرة و اثنتين و عشرة و تعطي نفس النتائج احصائيا.

ثالثا ان تكون قابلة للتفسير: هذه النقطة ليست ضرورية لكي يوافق علي علاج و ان كانت مهمة جدا. يجب ان يخبرنا صاحب العلاج كيف يشفي المرضي بعلاجه!! في حالات نادرة و حين نجد علاج لوباء بالصدفة مثلا لا يتمسك العلماء بهذا المبدأ تماما.


إن استخدام الطب البديل أو استخدام الأعشاب في علاج الأمراض شئ لا يخالف العلم و لكن في حدود معينه ..فمن الممكن استخدامها لعلاج بعض الأمراض البسيطة و التي أفضل تسميتها أ‘رض و ليس أمراض كالمغص - استخدام العديد من الأعشاب التي تحتوي علي زيوت طيارة كالنعناع و الكراوية..إلخ- هذة أشياء معروفه من التراث و ثبت صحتها علمياً، لكن أن يأتي شخص ما و يدعي إنه اكتشف علاج للسرطان أو الإيدز علي سبيل المثال بالأعشاب فاسمحوا لي بأن أقولها عالية و بكل ثقة هذا شخص نصاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااب..لأنه حتي لو افترضنا مجرد فرض بأن تلك الأعشاب تحتوي علي مواد فعالة تساعد علي شفاء هذة الأمراض، فلكي نستخدمها فإن إننا سنحتاج إلي ما هو أكثر من تناول منقوع الأعشاب مرتين يومياً بعد الأكل و صدقوني في هذا......إن استخلاص أي مادة فعالة من نبات ما ليست بالسهولة التي يتصورها البعض...
بالإضافة إلي أن اكتشاف أي دواء جديد يحتاج إلي دراسات تستغرق وقت طويل جدا قد يصل إلي 12 عام ، فلا تقنعني رجاء أن رجاء أن ملعقة من العشب الفلاني مع نصف ملعقة من العشب العلاني علي الريق قد تغني عن ذلك كله.....
ملحوظة: لكي لا يتهمني البعض بالتحامل علي عادل عبد العال، فأنا أقول كلام في المطلق و ليس علي شخص بعينه، فأنا لم كما أوضحت من قبل لم أشاهده و لم أسمع كلامه و لا أ‘رف إن كان يقول كلام كهذا أم لا، و لكني أحببت أ، أوضح وجهة نظري في المطلق ...

محمد عادل
31-03-2007, 02:43 AM
السلام عليكم

والدتي طبيبة تعمل بمديرية الشئون الطبية بالقاهرة. هي تقوم بالتفتيش علي المنشئات الطبية الخاصة لمراجعة قواعد السلامة الطبية و التعقيم الخ. هي أخبرتني أن من يقومون بالعلاج بالأعشاب يقعون تحت طائلة القانون لأنهم يقومون بالتشخيص. علي سبيل المثال إن ذهبت الي احد اخصائيي الأعشاب و قلت له أن بطني تؤلمني فقال لي: "أنت مريض بقرحة المعدة، علاجك هو العشب الفلاني"، فإنه قد قام بالتشخيص و ليس من حق أي شخص أن يقوم بالتشخيص ما لم يكن طبيباً، و كثير من المعالجين بالأعشاب يقوم بالتشخيص. والدتي ذهبت الي الكثيرين من هؤلاء-بدون إظهار عملها- لتشتكي بأعراض وهمية فيشخص لها ذلك المعالج المرض و يصف لها العلاج، عندها تغلق له محله أو عيادته. من يعالج بالأعشاب عليه طبقاً للقانون أن يعمل كبائع فقط. أنا اذهب اليه بعد زيارتي للطبيب و بعد أن يشخص الطبيب المرض و بعد أن يخبرني الطبيب أن عشب كذا قد يفيدني، عندها لا يكون علي بائع الأعشاب سوي أن يبيعني هذا العشب.

حتي من يقولون أن عشب كذا مناسب مثلاً لمرض السكر، فهذه كلمة عامة جداً جداً. السكر مثلاً مرض معقد و له انواع مختلفة و طريقة التعامل و العلاج تختلف بحسب شدة المرض و السن و نوع المرض (وراثي مثلاً أم لا) الخ. إن ثبت أن عشب كذا قد يفيد في علاج السكر فهذا قد يكون في بعض الحالات و ليس في كل الحالات. نفس الشيء ينطبق علي الكثير من الأمراض التي يصف لها اولئك النصابون العلاج دون أن يعرفوا شيئاً عنها.

هناك نقطة أخري: الكثر من الأدوية لا تصلح إن كان المريض له حساسية منها أو إن كان مريضاً بأمراض أخري تزيد هذه الأدوية من حدتها، و نفس المبدأ ينطبق علي الأعشاب. علي سبيل المثال إستخدام الأدوية (أو الأعشاب) التي تخفض الضغط عن طريق زيادة إدرار البول هو خطأ طبي فادح إن تم إستخدامه مع سيدة حامل. أن يأتي أحدهم ليقول أن عشب كذا يعالج الضغط فهذا يعني أنه يؤذي الناس الذين سيطبقوا كلامه دون مراعاة للحالات الإستثنائية.

بالنسبة لمن شفوا علي يد عادل عبد العال فإن ال placebo أو التأثير الذي يحدث بسبب أن المريض يتوقع الشفاء هو سبب لا بأس به في رأيي لتفسير شفاؤهم. بالنسبة لشفاؤه للأمراض المستعصية(مثل الإيدز) فلماذا لم يحتفظ لنفسه بحقوق إستخدام هذا العلاج و يسوق له و يبيعه و ينافس به شركات الأدوية العملاقة التي تنفق الملايين علي الأبحاث لعلاج هذا المرض؟ أم أنه قنوع و زاهد في الحياة و يرغب في أن يفيض علمه علي البشرية بلا مقابل؟

النسر المنفرد
31-03-2007, 08:52 PM
هذا امر صادم للغاية

فانا شاهدت الرجل عدة مرات وكان كلامه جميلا وجذابا

ولقد استمعت لنصائحه(ولم اطبقها تكاسلا) وليس عن عدم اقتناع

بصراحة احيانا كانت تساورنى شكوك وتساؤلات ولكننى كنت اعتقد ان الحكومة لن تسكت

عليه لو كان كلامه كذب ونصب

يجب عليه ان يسلم للنائب العام شهادته من كندا لكى يثبت انه طبيب

بالنسبة للعسل الجبلى فلم اثق فيهم ابدا فالدعاية فجة جدا

ولكن كما يقال الغريق يتعلق بقشة ومن يعانى المرض مستعد ان يجرب كل شىء

أحمد زكريا فتحي
01-04-2007, 06:22 PM
السلام عليكم ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقط اريد انه ارد علي السيد nightwing



و ليس عنده تجارب منشورة في اي مكان و لا اي نوع من انواع المراجعة لنظريته و ليس عنده نظرية اصلا مبني عليها كلامه.

اولاً يا سيد من ادراك انه لا يملك خبرات في هذا المجال.. كأنك لازمته طوال حياته ! .. تقصد انه جلس ذات يوم في لحظة تجلي فاخترع من عند نفسه هذه الأشياء ثم خرج بها علينا من شاشه التلفزيون ؟! .. بدون الدخول في تفاصيل كنت دومًا اقرأ مقرونًا بإسمه مؤهلاته التي توحي بالخبرة وكونك تشَكِكْ في هذا فلتأت بدليل قاطع علي كذبه .. بدون دليل قاطع لا يقبل الشك انه "مـُزَوِّر" فليس من حقك تكذيبه .. لكن من حقك تماما الا تثق به ولا يعجبك كلامه.
بالمناسبة.. لم افهم كلامك عن انه لا يملك "نظرية" يبني عليها كلامه .. ما علاقة النظريات بالأمر ... بالمناسبه النظرية هي (تفسير لظاهره معينة) .. هذا تعريفها العلمي ..هل للأبر الصينيه نظرية..؟ هل للعلاج بالأعشاب نظرية ؟ ..هل لليوجا نظرية ؟. .. هل للريكي نظرية ..؟ الركيزة هنا هي التجربة .. وليس النظريات !.بالطبع تم تفسير الأمر بعد ذلك بعلوم اخري .. ككون الإبر الصينيه تؤثر علي الأعصاب بطريقة معينه لكن علوم الطاقه البشريه لم تفسر بعد .. ومع ذلك لا احد يجزم بأنها هراء إلا متعصب .


علي فكرة بس علشان اكون وااضح جدا و من منطلق كوني ليبرالي فاني علي الرغم من ايماني ان ما يقوله هراء و ايماني ان من حقي ان اقول هذا في اي مكان يروق لي ما دام اصحابه يسمحون لي -او ان يكون المكان مملوكا لي- فاني ايضا ضد تكميم فمه.

لأ يا فندم ليس من حقك ان تقول ان كلامه هراء .. فضلا عن ان تقول ( في كل مكان )!!
اولا : ليس من حقك ان تقول ان كلامه هراء كما انه ليس من حقي ان اقول ان كلامك هراء وحمق وسخافة وغباء !!
ام انه من حقي؟ّ!! لو من حقي يبقي يا فندم فلنعلنها غابه وكل شخص يري الآخرين حمقي ينثرون الهراء هنا وهناك بينما هو الأوحد علي صواب !
فقط من حقك ان تقول انك لا تقتنع بهذا او ان الكلام لا يروق لك . او انك لا تراه من وجهة نظرك صواب مع احتمالية 50 % ان تكون علي خطأ .. وليس ان تقرر الحقيقة " هذا هراء " لأنك لا تملك دليلا عقليًا قاطعًا علي هذا .. ولو انك قلت انا اري او من وجهة نظري هذا الكلام هراء ..- مع كون وجهة نظرك اصلا غير ذات دليل- .. لسكتنا وتركناك وإعتقاداتك ..
وما دمت لا تملك دليلا علي كذبه فليس من حقك ان تقوم بإعلام مضاد لما يقدمه عن طريق ترديد ان هذا هراء ( في كل مكان )

من منطلق الليبرالية نفسها فانا اعرض علي ايقافه و اصر علي ان من حقه ان يقول ما يريد ان يقول

اي انك تجزم بأنه نصاب ومع ذلك ستعطيه الفرصه لأن يمارس نصبه علي الناس !!
يا سلام !

nightwing
01-04-2007, 08:37 PM
تاني عايز اكرر علشان نكون واضحين
انا ليبرالي و لم اقل لحظة لمنمع الرجل من الظهور في التليفزيون و كتابة الكتب و المقالات و كل ما يحلو له.
فقط احتفظ بحقي في ان اعلن ان ما يقوله هراء
رايي ليس ملزم لاي شخص.

اولاً يا سيد من ادراك انه لا يملك خبرات في هذا المجال.. كأنك لازمته طوال حياته ! .. تقصد انه جلس ذات يوم في لحظة تجلي فاخترع من عند نفسه هذه الأشياء ثم خرج بها علينا من شاشه التلفزيون ؟! .. بدون الدخول في تفاصيل كنت دومًا اقرأ مقرونًا بإسمه مؤهلاته التي توحي بالخبرة وكونك تشَكِكْ في هذا فلتأت بدليل قاطع علي كذبه .. بدون دليل قاطع لا يقبل الشك انه "مـُزَوِّر" فليس من حقك تكذيبه .. لكن من حقك تماما الا تثق به ولا يعجبك كلامه.
بالمناسبة.. لم افهم كلامك عن انه لا يملك "نظرية" يبني عليها كلامه .. ما علاقة النظريات بالأمر ... بالمناسبه النظرية هي (تفسير لظاهره معينة) .. هذا تعريفها العلمي ..هل للأبر الصينيه نظرية..؟ هل للعلاج بالأعشاب نظرية ؟ ..هل لليوجا نظرية ؟. .. هل للريكي نظرية ..؟ الركيزة هنا هي التجربة .. وليس النظريات !.بالطبع تم تفسير الأمر بعد ذلك بعلوم اخري .. ككون الإبر الصينيه تؤثر علي الأعصاب بطريقة معينه لكن علوم الطاقه البشريه لم تفسر بعد .. ومع ذلك لا احد يجزم بأنها هراء إلا متعصب . من ادراني ان ليس لديه تجارب
لو كان لديه كان عليه ان ينشرها في مكان محترم -مجلة طبية علمية معروفة- لكي يطلع عليها متخصصون و يقومون تجاربه. انت تقول انه قد يكون يجري تجارب في قبو منزله!! هذه حريته ما دامت نتائج هذه التجارب لم تعلن و لم تمحص اذن ما يقوله هو هراء. انا ليس علي اثبات خطا كلامه هو الذي عليه تقديم دليل علي صحته. هو لم يقدم دليل اصلا لكي نقول ان دليله خضع للتمحيص و الاختبار.

انا لم اتعرض ابدا لنقطة كونه طبيب ام لا و لا تهعمني اصلا
لو كان عبقريا و حدث انه اكتشف شيئا او استنبطه من السنة و جاء بادلة تجريبية عليه كل هذا دون ان يحصل علي شهادة جامعية فليس لي اي اعتراض علي هذا.
طبعا لدي اعتراضات علي ان يفتح عيادة و يعالج الناس
الفارق كبير بين ان تبيع منتجا او نصائح للناس و تعالجهم في عيادات
علي كل هذا ليس من اهتماماتي اصلا الجانب القانوني ليس من اهتماماتي و ليس لي راي فيه لا سلبا و لا ايجابا.

اليوجا و الابر الصينية هراء لانها ليست نظريات. لا توجد نظريات تفسر كيف يحدث هذا
لا توجد تجارب احصائية واضحة تثبت ان هذه الطرق لها تاثير اصلا. اذن هي لا تصمد امام اي نوع من انواع التمحيص العلمي. ثانية لا يوجد اي اعتراض لدي علي ان يكتب الناس عنها كتب و يستخدمها الناس. فقط احتفظ بحقي في القول بانها هراء.

اولا : ليس من حقك ان تقول ان كلامه هراء كما انه ليس من حقي ان اقول ان كلامك هراء وحمق وسخافة وغباء !!
انا اري ان من حقك ان تقول اني اقول هراء. انا ليس لدي اي اعراض علي هذا.

طبعا كل ما اقوله هو من وجهة نظري
هل انا مثلا المقرر العام لكوكب الارض
كل ما اقوله هو مجرد وجهة نظري
لماذا اسمح لنفسي ان اقول ان ما يقوله ليس علما!!
لاني لا توجد عليه اي ادلة من اي نوع
اذن انت تقول اني من حقي ان اقول ان هناك كائنات ميكروسكوبية تحلق بجانب زحل و تملك اسلحة مكونة من ثقوب سوداء ميكروية تهدد بها الارض و اني ادعو الناس ان يقوم كل منهم بالقاء اناء معدني مساء كل يوم اثنين من شباك منزلهم لان هذ هو مطلب الكائنات.
و ان كلامي صحيح ما دام لا احد يملك تليسكوبات قوية بما يكفي لكي يثبت عدم وجود هذه الكائنات بجانب زحل!! و ان علي الاخرين ان يثبتوا ان كلامي خاطيء و الا فان من حقي ان ادعو البشر لهذا دون ان يكون من حق احد ان يقول -فقط يقول- ان كلامي هراء.

احب ان اوضح اني لا اهاجم السنة النبوية فقط اولا انا اري ان "انتم اعلم بشئون دنياكم" ثانيا لم يوضح عادل عبد العال كيف اشتق وصفاته بوضوح من السنة و كثير منها استنتاجات مبنية علي السنة.

أحمد زكريا فتحي
01-04-2007, 09:45 PM
اولاً: كررت مرتين كونك ليبرالي رغم ان هذا لاعلاقة لة بموضوعنا :
ثانيًا : لم يتهمك احد بأنك تهاجم السنه لأن طب الأعشاب لا علاقة له بالسنة .. وإن كان هناك تماس معها في بعض نقاط فقط لا غير ..

ومره اخري اكرر .. من ادراك انه لم ينشر في مجله طبيه علمية معروفة ؟ .. انت تقرر حقائق مدهشة بلا دليل ..


انت تقول انه قد يكون يجري تجارب في قبو منزله

كلا انا لم اقل هذا .



اذن انت تقول اني من حقي ان اقول ان هناك كائنات ميكروسكوبية تحلق بجانب زحل و تملك اسلحة مكونة من ثقوب سوداء ميكروية تهدد بها الارض و اني ادعو الناس ان يقوم كل منهم بالقاء اناء معدني مساء كل يوم اثنين من شباك منزلهم لان هذ هو مطلب الكائنات.
و ان كلامي صحيح ما دام لا احد يملك تليسكوبات قوية بما يكفي لكي يثبت عدم وجود هذه الكائنات بجانب زحل!! و ان علي الاخرين ان يثبتوا ان كلامي خاطيء و الا فان من حقي ان ادعو البشر لهذا دون ان يكون من حق احد ان يقول -فقط يقول- ان كلامي هراء.




لو قلت للناس ان هناك كائنات ميكرو سكوبيه تحلق بجانب زحل وهي السبب في ان مصابيح الزيت تنطفئ في منتصف الليل والحل الآن هو ان يقف كل منهم علي يديه لمدة نصف ساعه يوميًا .. ووقف الناس علي ايديهم فتوقف انطفاء مصابيح الزيت ليلاً بالفعل .. فليس من حق احد إلا الحمقي ان يتهمني بأن ما اقوله هراء فقط لأنني لا املك دليلا علي هذا !


انا اري ان من حقك ان تقول اني اقول هراء. انا ليس لدي اي اعراض علي هذا.

كلا يا سيدي لا احمل هذا القدر من التعصب والثقه النرجسية الغبية التي تجعلني احكم علي كلام الآخرين بانه هراء فقط لأنه لا يروق لي .. قد اقول انه لا يعجبني او لا يروق لي ..مع إمكانيه ان يكون كلامي انا هو الهراء ذاته !

Dr.Ahmed
01-04-2007, 11:08 PM
هذا المقال نشرته في جريدة التجمع منذ عام ونصف .. وهو يعبر عن رأيي بدقة:


عن طب الأعشاب الذي خرب بيتنا

أطالب بتسجيل مرض جديد اكتشفه العبد لله وأطلق عليه اسم (فيلوفوبيا)، ومعناه كما هو واضح (النفور من العلم) أو (كراهية العلم).. هذا الداء متوطن في العالم العربي بالذات؛ إذ يبدو أن العقل العربي بينه وبين المنطق العلمي علاقة من الكراهية المتبادلة. وأوضح نموذج لذلك هو ذلك الفتى الذي يقف جوار كل مسجد تقريبًا، وقد نثر على الأرض ملاءة عليها عدة أكياس تحوي أشياء لا تعرف هل هي عيون مقلوعة أم صراصير مجذومة، وقد كتب بخط واضح بطاقة تحت كل كيس (للبواسير).. (لارتفاع الضغط).. (للعجز الجنسي).. أما لماذا يقف جوار المسجد فإجابته سهلة .. ليوحي بأن نشاطه ذو طابع ديني، وأن من يعترض عليه علماني عدم المؤاخذة. أما كيف يعالج كل هذه الأمراض فهي دعوى قديمة قدم شربة الحاج (بيومي).. أتذكر مشهدًا كوميديًا في فيلم لسمير غانم، إذ دخل إلى حانة فطلب من الساقي كأس كونياك .. صب له الساقي من برميل على المنضدة كأسًا .. طيب كاس نبيت .. فتح الساقي نفس الصنبور وصب له كأسًا .. هنا يدخل الحانة صبي يحمل (وابور جاز) ويقول للساقي: أمي بتقولك املا لنا الوابور ده .. هكذا يمد الساقي يده ليفتح الصنبور ويملأ الوابور امام نظرات سمير غانم المذهولة !..
الغريب أن هذه الأشياء الغامضة الملفوفة في أكياس تباع كالكعك الساخن .. لا أحد يعرف ما هي ولا اسم المادة الفعالة فيها .. لكنها تباع..
ليست الأعشاب لعبة .. هناك في كل مرجع صيدلة باب اسمه (السموم النباتية).. فطر (أمانيتا فلويدس) يسبب فشلاً حادًا للكبد .. أي أن المريض يموت بغيبوبة كبدية خلال ساعات أو أيام .. كنا نقرأ عن مرض انسداد أوردة الكبد veno-occlusive disease ونحسبه بعيدًا عنا، ثم تبين أن (الجعضيض) و(الرجلة) تؤدي هذا الدور بنجاح تام .. أليست هذه نباتات .. وبالتالي طبيعية ومفيدة ؟.. سيقولون لك إن كل دواء جاء من اصل نباتي .. خذ عندك الأتروبين والديجيتالا والأسبيرين و... نعم .. لكنها أدوية جربت وعرف تركيبها ولم تخرج إلى التسويق إلا بعد حرب علمية بالمعنى الدقيق للكلمة.
ذكرت شبكة BBC التالي عن انتشار العلاج بالأعشاب الصينية في بريطانيا: "تتمحور المشاكل حول عقاقير وأدوية تتضمن مادة اريستولوتشيا، وهي مادة عشبية سمية تؤثر بدرجة رئيسية على الكلى ، كما يشتبه في كونها مادة مسببة للسرطان أيضا، كما كشفت الوكالة البريطانية وجود مواد سمية ثقيلة مثل الزئبق والزرنيخ في عدد من الوصفات العشبية، ويعترف رئيس الجمعية الأوروبية لممارسي طب الأعشاب مايكل ماكنتاير بأن هذا القطاع لا يخضع إلى أي رقابة او تنظيم، حتى وإن كان ذاتيا، ويقول إن بإمكان أي شخص الادعاء بأنه يفقه في طب الأعشاب. ويعرف عن العلاج بالأعشاب أنه لا يخضع لنفس الرقابة والاختبارات الصارمة التي تخضع لها المنتجات الصيدلانية الخارجة من المختبرات العلمية "
والقصة دائمًا هكذا: رجل ذكي – ليس طبيبًا بالضرورة – يتبنى طب الأعشاب .. يفتتح لنفسه مركزًا ويتخذ سمت الرجل الورع الذي جاء (ليوقف كل واحد عند حده)... له صلات خليجية قوية وله علاقات بأكثر من شركة أدوية عملاقة .. وهو عالي الصوت ضخم الجثة مستعد في أية لحظة ليخرس معارضيه ويتهمهم بالكفر لو لزم الأمر .. وفي النهاية لا يجرؤ المريض على الاعتراف بأن طب الأعشاب خذله .. يا فندم أكيد إحنا إللي ما بنعرفش نعيا ..
تأمل ما يقوله أحد هؤلاء المعالجين عن نفسه على شبكة الإنترنت : " السكري : يعالج بتركيبة مكونة من 30 نوعًا من الأعشاب ومدة العلاج 11 يوما. الضغط : تركيبة مكونة من 3 أنواع من الأعشاب ومدة العلاج أسبوع واحد. الصداع النصفي : نوع واحد من الأعشاب ومدة العلاج أسبوع واحد. الشلل النصفي : بفضل الله تعالى أستطيع أن أعالجه خلال ساعتين فقط بعمل نخبة من أعشاب توضع على المكان المشلول. كذلك الإيدز خلال مدة 6 أشهر، وعلاج حامل المرض في حوالي 4 أشهر. أما السرطان المرض الخبيث فهناك عشب ينمو اسمه الخبيث، إذ فالخبيث للخبيث، لمدة 91 يوم لسرطان الدم، 21 يوم لسرطان الرئة والمثانة، و10 اشهر لسرطان العظام..."
شوف الدقة يا أخي !...واحد وتسعون يومًا لسرطان الدم .. ليست تسعين يومًا لأننا لا نلعب هنا .. الإيدز يعالج خلال ستة أشهر .. الشلل النصفي خلال ساعتين .. إذن لا تخف يا أخي عندما تصاب بالفالج من الغيظ وأنت تقرأ هذا الكلام .. فعلاجك موجود ولا يستغرق إلا ساعتين ..
نحن لا نعرف كم من مليارات حققتها الشركات من الترويج لمنتجاتها التي تعيد تعبئة حبة البركة والثوم (ولماذا لا يستعملهما المرضى مباشرة دون تعبئة؟) كبديل عن الطب المجرب الموثق علميًا، مع إضفاء هالة شبه دينية على الأمر تهدد باتهامك بالكفر لو اعترضت.. ربما كان الثوم رائعًا .. بالفعل هو كذلك .. ولكن الأمور ليست لعبة .. لابد من مرور الدواء بمراحل شاقة (أربعة أطوار) قبل أن يقال إنه فعال. لكن الوضع الحالي هو أن كل من يسكن في بيت ريفي لديه في أرضه نبتة سحرية لا يعرف اسمها ولا خواصها .. لكنه مؤمن بأنها تشفي القلب أو السكري أو السرطان لو قام بغليها وشرب النقيع مرتين يوميًا.
المهم أن تهرب من قبضة العلم الصارمة .. المهم ألا تجرب الدواء العلمي الدقيق الذي تم اختباره .. يظل يغلي ورق النبق ويشربه (أصله طبيعي مش كيماوي) ليعالج مرض السكري، برغم أن دواء السكري معروف ورخيص الثمن نسبيًا .. يظل يفعل هذا إلى أن يموت ..
هذه النزعة – الفيلوفوبيا - تتبدى في كل شيء .. هناك دواء اشتهر في علاج التهاب الكبد (سي).. انقسم الأطباء بصدده إلى فسطاطين على رأي الشيخ ابن لادن .. من يرى أنه كلام فارغ ومن يرى أنه رائع .. إذا أجريت تجاربك وبرهنت على أنه كلام فارغ وجدت من يلكزك ويغمز بعينه: إنه دواء رائع لكن شركات الأدوية العملاقة عابرة القارات يهمها أن يفشل كي تروج لعقار (الإنترفيرون) باهظ الثمن .. طيب يا جماعة مش جايز هو فشل لأنه عقار فاشل ؟.. عندها يضحكون ولسان حالهم يقول: رب اغفر له فإنه لا يعلم..
أما عن الأساليب البديلة لعلاج الفيروس سي فحدث بلا حرج .. رأيت تجربة علاج هذا الداء بالحمام .. الطريقة التي سببت ارتفاع أسعار الحمام في مصر كلها .. ثم ترى التجربة فتجد أن الرجل يضغط على الحمامة ضغطًا مدروسًا الغرض منه إزهاق روحها وهي تتعذب .. يتم تشريح الحمامة فتجدها ممزقة الأحشاء مهشمة الأضلع كأن قطارًا مر فوقها .. لكنهم يؤكدون في ثقة إن سبب موتها هو امتصاصها للفيروس .. عيادات الأوزون وعيادات الأشعة فوق الحمراء وتحت البنفسجية كومت الملايين من الجنيهات .. دعك من أولئك الذين يضعون المرضى تحت هرم .. وتفتح فمك لتتكلم فيخرسونك بورقة علمية صربية أو كرواتية تؤكد أن الأوزون رائع .. ومن قال إن الصربيين ليسوا نصابين ؟
لكن هل فيروس سي له وجود أصلاً ؟..قرأت ذات مرة للأستاذ أحمد رجب في عموده الفهامة مقالاً ينقل فيها كلمات من وصفه بأنه (صاحب نظرية المناعة العربية) – الله تعالى أعلم بمعنى هذا - والذي يلقي قنبلته: "الفيروس سي لا وجود له .. بل هو خرافة أطلقتها الشركات الأمريكية لتروج لمنتجاتها !". يا سلام !... بعد اكتشاف فيروس التهاب الكبد سي بنحو خمسة عشر عامًا ومعرفة كل شيء عن تركيبه الجزيئي، وبعد ما عقد ألف مؤتمر – بلا مبالغة - تناقش كل شاردة وواردة عن الفيروس وابتكار لقاح له وأفضل طرق علاجه، وبعد ما كرس علماء مصريون أجلاء بينهم أسماء ليست أقل من عبد الرحمن الزيادي وياسين عبد الغفار وحلمي أباظة حياتهم من أجله، يلقي علينا الدكتور بقنبلته المدوية: لا يوجد فيروس سي بل هي مؤامرة أمريكية قذرة.. طيب نصدق الذين يؤمنون بأن الحمام والأعشاب تقتل الفيروس سي أم نصدق الذين يؤمنون أنه لا يوجد فيروس أصلاً ؟
المشكلة أن من يشكك اليوم في الفيروس سي هو كمن يشكك في وجود الأفيال !.. تخيل أن يأتي اليوم من يقول: الأفيال لا وجود لها يا جماعة بل هي خدعة قذرة ابتكرتها حدائق الحيوان !.. بالضبط نفس وزن الفضيحة والخبال والإصرار على الخطأ .. وهذا الطراز من المقولات لا يجد طريقه أبدًا إلى المجلات الطبية ، ولكن يجد طريقه إلى الصحافة غير المتخصصة لأسباب واضحة، وأنا ألقي باللوم كله على هذا الطراز مما يطلقون عليه (طب المصاطب) حيث لا تجريب ولا توثيق ولا دراسات إحصائية ولا شيء .. مجرد كلام يلقى على عواهنه من عقول أغشتها أبخرة نظريات المؤامرة، والرغبة في الشهرة بأي شكل.
تذكرت طبيبًا آخر أفردت له جريدة الشعب صفحة كاملة منذ أعوام ليلقي بقنبلته: لا يوجد مرض إيدز ... أمريكا هي التي اخترعت هذا الوهم لتساعد على نشر الشذوذ الجنسي !.. وتأمل معي المنطق المختل برغم أننا نزعم أننا العرب سادة المنطق: أمريكا تريد ترويج الشذوذ الجنسي لهذا لفقت مرضًا وأعلنت أنه ينتقل بالشذوذ الجنسي !.. والكارثة أنه يشغل منصبًا مهمًا في مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة !
قبل هذا بأعوام زعم أستاذ شهير أنه ذهب إلى كينشاسا شهرين فقط اكتشف خلالهما علاج الإيدز ثم عاد !.. في تلك الفترة تبناه كتاب كثيرون.. بعد أعوام رأينا صورة هذا الطبيب في الصحف العالمية الفرنسية، ليس لتمجيده ولكن كنموذج لأدعياء الطب في العالم الثالث، وقد كتب إبراهيم سعدة مقالاً كاملاً عن هذه الفضيحة.. إنها الفيلوفوبيا يا سادة ..
في بعض الوصفات الطبية الشائعة تجد طريقة فعالة لعلاج العقم عند الرجال عن طريق تجفيف ذكر الذئب، وابتلاع مقدار حبة منه يوميًا !.. هل هذا طب ؟.. إنها من وصفات الأطباء السحرة البدائيين، وعلاج الجزء بجزء مثله أسلوب معروف في ممارسات السحر منذ القدم .. أي أن هذه الوصفة لا تمت للدين بل تمت لحقبة (السحر كدين).. لكن هناك من لا يقبلون عن هذا الكلام بديلاً..
لقد ظل الناس يؤمنون بما قاله أرسطو قرونًا عديدة: عدد أسنان المرأة أقل من عدد أسنان الرجل . هكذا أصدر فتواه وهو جالس على مصطبته الإغريقية، ولم يكلف خاطره بأن ينادي الولية من المطبخ ليعد أسنانها .. وظل الناس يتناقلون هذه المعلومة إلى أن جاء رجل وقح اسمه فيساليوس وعد أسنان الرجل وأسنان المرأة وألقى قنبلته: العدد واحد في الجنسين .. المذهل أننا ما زلنا نعيش جو أرسطو ونقاوم كي نظل فيه ..
والنتيجة واضحة الآن .. بوسع أي جندي أمريكي أن يجلس مسترخيًا أمام جهاز وفي يده علبة الكولا .. وربما يصغي لموسيقا الروك كذلك ..يضغط زرًا فتزول مدينة عربية عن الخارطة بكل من فيها من عباقرة يصرون على غلي أوراق النبق لعلاج السكر بدلاً من ابتلاع قرصين من (الجليبكلازيد)...

Dr.Ahmed
01-04-2007, 11:25 PM
لي مقال آخر أنشره قريبًا إن شاء الله عن (البرمجة الحركية العصبية) أو (اللغوية العصبية ) .. لا أعرف اسمها بالضبط، ونجمها الفقي ..

مواطن مصري
01-04-2007, 11:30 PM
أنا شاهدته بالصدفة عدة مرات لأن جدتى التى اقيم معها الآن تشاهده يوميا ..

لا أنكر أن العلاج بالأعشاب قد يؤدى لنتائج ايجابية فى بعض الحالات لكن هناك ثلاث تحفظات أساسية لى على الامر ..

الاول هو ما ذكره العزيز محمد عادل:
من يقومون بالعلاج بالأعشاب يقعون تحت طائلة القانون لأنهم يقومون بالتشخيص. علي سبيل المثال إن ذهبت الي احد اخصائيي الأعشاب و قلت له أن بطني تؤلمني فقال لي: "أنت مريض بقرحة المعدة، علاجك هو العشب الفلاني"، فإنه قد قام بالتشخيص و ليس من حق أي شخص أن يقوم بالتشخيص ما لم يكن طبيباً، و كثير من المعالجين بالأعشاب يقوم بالتشخيص. والدتي ذهبت الي الكثيرين من هؤلاء-بدون إظهار عملها- لتشتكي بأعراض وهمية فيشخص لها ذلك المعالج المرض و يصف لها العلاج، عندها تغلق له محله أو عيادته. من يعالج بالأعشاب عليه طبقاً للقانون أن يعمل كبائع فقط. أنا اذهب اليه بعد زيارتي للطبيب و بعد أن يشخص الطبيب المرض و بعد أن يخبرني الطبيب أن عشب كذا قد يفيدني، عندها لا يكون علي بائع الأعشاب سوي أن يبيعني هذا العشب.
من يمارس الطب يجب ان يكون طبيبا .. تشخيص الأمراض شىء معقد .. هناك أعراض يشترك فيها أكثر من مرض وعلى الجانب الآخر نفس المرض قد يظهر بأكثر من صورة عند المرضى المختلفين ..

أما الامر الثانى فهو أسلوب العلاج نفسه فانا اتفق مع محمد عادل وعاشق المؤسسة فى:
حتي من يقولون أن عشب كذا مناسب مثلاً لمرض السكر، فهذه كلمة عامة جداً جداً. السكر مثلاً مرض معقد و له انواع مختلفة و طريقة التعامل و العلاج تختلف بحسب شدة المرض و السن و نوع المرض (وراثي مثلاً أم لا) الخ. إن ثبت أن عشب كذا قد يفيد في علاج السكر فهذا قد يكون في بعض الحالات و ليس في كل الحالات. نفس الشيء ينطبق علي الكثير من الأمراض التي يصف لها اولئك النصابون العلاج دون أن يعرفوا شيئاً عنها.

هناك نقطة أخري: الكثر من الأدوية لا تصلح إن كان المريض له حساسية منها أو إن كان مريضاً بأمراض أخري تزيد هذه الأدوية من حدتها، و نفس المبدأ ينطبق علي الأعشاب. علي سبيل المثال إستخدام الأدوية (أو الأعشاب) التي تخفض الضغط عن طريق زيادة إدرار البول هو خطأ طبي فادح إن تم إستخدامه مع سيدة حامل. أن يأتي أحدهم ليقول أن عشب كذا يعالج الضغط فهذا يعني أنه يؤذي الناس الذين سيطبقوا كلامه دون مراعاة للحالات الإستثنائية.

لأنه حتي لو افترضنا مجرد فرض بأن تلك الأعشاب تحتوي علي مواد فعالة تساعد علي شفاء هذة الأمراض، فلكي نستخدمها فإن إننا سنحتاج إلي ما هو أكثر من تناول منقوع الأعشاب مرتين يومياً بعد الأكل و صدقوني في هذا......إن استخلاص أي مادة فعالة من نبات ما ليست بالسهولة التي يتصورها البعض...
بالإضافة إلي أن اكتشاف أي دواء جديد يحتاج إلي دراسات تستغرق وقت طويل جدا قد يصل إلي 12 عام ، فلا تقنعني رجاء أن رجاء أن ملعقة من العشب الفلاني مع نصف ملعقة من العشب العلاني علي الريق قد تغني عن ذلك كله.....

علاج الامراض أمر أكثر تعقيدا بكثير .. قد يفيد العشب مع هذا الشكل من المرض فى هذا المريض بينما قد يؤدى لتدهور حالة مريض آخر مصاب بشكل آخر من نفس المرض .. الأسلوب العلمى هو استخلاص المادة الفعالة من العشب ثم اخضاعها للتجربة على الحيوانات اولا ثم على البشر ثم وضعها فى دواء مع ذكر طريقة واحتياطات الاستخدام .. هذا يأخذنى للنقطة الثالثة التى اتفق فيها تماما مع ما ذكره العزيز night wing :
العلم له ثلاثة مقومات:
ان يكون قابلا للتجريب
بمعني ان يخرج احدهم بدواء فيقول لنا هذا الدواء يمنح نسبة شفاء تتراوح بين كذا و كذا و هي افضل من الدواء الحالي الذي يمنح نسبة شفاء من كذا لكذا. هذه مقولة قابلة للتجريب و اثبات الصحة او الخطأ. اما مقولة المادة الفلانية تعالج السرطان فلا معني لها اساسا.

ثانيا ان يكون قابلا للتكرار: بمعني الا ياتي لنا شخص و يقول انا اعطيت هذه المادة لهذا المريض و شفي
يجب ان تكون نتائج العلاج متكررة احصائيا. يعني نجري التجربة مرة و اثنتين و عشرة و تعطي نفس النتائج احصائيا.

ثالثا ان تكون قابلة للتفسير: هذه النقطة ليست ضرورية لكي يوافق علي علاج و ان كانت مهمة جدا. يجب ان يخبرنا صاحب العلاج كيف يشفي المرضي بعلاجه!! في حالات نادرة و حين نجد علاج لوباء بالصدفة مثلا لا يتمسك العلماء بهذا المبدأ تماما.


وختاما اسجل غيظى الشديد من قناة الناس بشكل عام وتحديدا إعلاناتها المستفزة للغاية عن (الشيخ العطار ولا خاب من استشار) أو (دراسات كلية طب صوفيا عن العسل الجبلى)!!




تحديث::
يبدو أنى كنت أكتب ردى فى نفس الوقت مع د. احمد :D

أسجل طبعا اتفاقى التام مع كل ما ذكره و:

قرأت ذات مرة للأستاذ أحمد رجب في عموده الفهامة مقالاً ينقل فيها كلمات من وصفه بأنه (صاحب نظرية المناعة العربية) – الله تعالى أعلم بمعنى هذا - والذي يلقي قنبلته: "الفيروس سي لا وجود له .. بل هو خرافة أطلقتها الشركات الأمريكية لتروج لمنتجاتها !".


ومنذ نحو شهر كان هناك مقال للأستاذ إبراهيم عيسى فى صحيفة الدستور يحكى فيها قصة مشابهة ولكن بالعكس!
لا اذكر بالضبط ما قاله الشخص الذى ذهب لمكتب الأستاذ إبراهيم عيسى ليفجر قنبلته تلك .. لكن ما أذكره هو كلامه عن أن اعداؤنا - امريكا وإسرائيل كالعادة - قد نشروا هذا الفيروس عن طريق وضعه فى مياه النيل التى يشربها كل المصريين وبالتالى انتشر المرض فى مصر!!

محمد توفيق
01-04-2007, 11:34 PM
حسنا... حتى لا اظلم الرجل قمت بعمل بحث واسع على الانترنت عن الرجل فوجدت ما يلي :

اولا : موقعه الشخصي : http://www.tebbadil.com وبه المعلومات التالية :
حاصل على درجة الماجستير في إصابات الركبة 1987م، و حاصل على دكتوراه في فسيولوجيا التغذية و الرياضة 1993م، كماأنه حاصل على دكتوراه في طب الأعشاب والطب البديل Dr. Of Philosophy In Herbal Medicine
تدرج في العمل بجامعة المنيا في جمهورية مصر العربية معيداَ و مدرساَ مساعداَ ثم مدرساَ لفسيولوجيا التغذية و الرياضة من 1983 حتى 1989م
عمل مديراَ لوحدة الطب الرياضي و العلاج الطبيعي و الجمنزيوم بالنادي الأهلي بالقاهرة من عام 1981 حتى1989م، و بنادي الشباب بدبي عام 1989م، و بالنادي العربي بأم القيوين كرئيس لوحدة العلاج الطبيعي من1990-1993م، و عمل بالنادي الأهلي بدبي بالعلاج الطبيعي 1994م، و عمل بمركز دبي الطبي للعلاج و البحوث بدبي في الفترة من 1993-1998م
أسس المركز الإيطالي للبحوث و العلاج بالأعشاب بإمارة عجمان عام 1995م
أسس مركز ستاركيد للتجميل في نفس العام
بالإضافة للمركز الأشهر و هو مركز السمنة و النحافة بعجمان حيث بدأ نشاطه في عام 2000 ليصبح من أشهر المراكز على الإطلاق في دولة الإمارات العربية المتحدة و يحظى هذا المركز بالدعم المباشر و الاهتمام المستمر من قبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان حفظه الله
بالإضافة إلى شهادات التقدير و شهادات التخرجومن المعلومات السابقة وحيث ان هذا الرجل يقول انه يعمل في مركز السمنة والنحافة بعجمان بدولة الامارات فقد قمت بالبحث في موقع جريدة الاتحاد الاماراتية (http://www.alittihad.ae/details.php?a=1&journal=2007/03/09&id=5166)اشهر جريدة في دولة الامارات فوجدت التالي :


الصحة: إيقاف عشاب انتحل صفة طبيب استشاري في عجمان...!!

عبد الحي محمد:
قررت وزارة الصحة إيقاف عشاب يدعي (ع·ع ) عن العمل انتحل صفة طبيب استشاري في الطب البديل يعمل في أحد المراكز الطبية الخاصة في إمارة عجمان·
صرح بذلك ل'الاتحاد' أمس الدكتور إبراهيم القاضي مدير إدارة مزاولة المهن الطبية الخاصة بوزارة الصحة مؤكدا أن الوزارة تأكدت أمس عبر اتصالاتها مع منطقة عجمان الطبية أن هذا العشاب والذي حصل على ترخيص مؤقت للعمل كفني للطب البديل قد توقف عن العمل بالفعل علما بأن الوزارة ستحيل قضيته للجهات القانونية إذا خالف قرار الوزارة ·
وأوضح أن الوزارة كانت قد وافقت على أن يعمل هذا الفني في المركز الخاص تحت إشراف طبيبة لكن تأكدت الوزارة أن الطبيبة قد غادرت المركز ولا يحق بأي حال أن يمارس هذا الفني عملها مطلقا وقد منحناه سابقا ترخيص مؤقت للعمل وطالبناه بتسوية وضعه القانوني والتقدم لاختبار الطب البديل لكنه لم يتقدم وأعتقد أنه لن يتقدم للاختبار المقرر عقده في أبريل المقبل حيث أن مؤهلاته العلمية لاتسمح بذلك·
وأوضح أن الوزارة أرسلت للمركز الذي يعمل فيه الفني رسالة تؤكد إيقافه عن العمل كما طالبت المسؤولين عن القنوات التليفزيونية والملاحق الطبية بالصحف اليومية بعدم نشر أي إعلانات لهذا الفني موضحا أن الإعلان الذي دأب أحد الملاحق الطبية على نشره غير قانوني ولم يحصل على ترخيص الوزارة·


ايضا السلطات الاماراتية اوقفته عن العمل بتهمة انتحال صفة طبيب استشاري ...!!

فاذا رتبنا المعلومات الموجودة بالاضافة الى قرار النائب العام المصري بايقافه عن العمل اعتقد انه هناك شبهة ما لان يكون نصابا او مدلسا على اقل تقدير ..

تحياتي ..

nightwing
02-04-2007, 01:03 AM
لو قلت للناس ان هناك كائنات ميكرو سكوبيه تحلق بجانب زحل وهي السبب في ان مصابيح الزيت تنطفئ في منتصف الليل والحل الآن هو ان يقف كل منهم علي يديه لمدة نصف ساعه يوميًا .. ووقف الناس علي ايديهم فتوقف انطفاء مصابيح الزيت ليلاً بالفعل .. فليس من حق احد إلا الحمقي ان يتهمني بأن ما اقوله هراء فقط لأنني لا املك دليلا علي هذا !


هذا هو ما اقوله انا يا عزيزي
اذا حدث و قام احدهم باجراء تجارب علي اسلوب عادل عبد العال في العلاج و قام بعد من شفي ممن لم يشفي و وجدنا انه احصائيا يعالج المرض لقلنا انه علي حق.

المشكلة ان مثال الكائنات الذي قلته انا هو ما ينطبق
الرجل لا يفعل شيئا الا ان يقول
يقول ان هناك مركز و يقول ان هناك مرضي عولجوا و يقول و يقول.....
اين هي الابحاث
اين من قيموا هذه الابحاث؟؟

د. احمد علي حق تماما و هذا هو السبب الذي يجعلني اتعامل مع هذه الاشياء كما افعل. لسبب ما العلم لدينا ليس له اي حرمة. الناس رغم ان العديدين يفتون في الدين بلا اي علم الا ان الناس لازالت الي حد ما تتقبل موضوع التشكيك في خلفيات و علم و مؤهلات و طريقة استنباط عالم في الدين. اما العلم فليس له اي حرمة و مستباح تماما.

و علي فكرة نقطة اعتراض احمد زكريا فتحي قابلتها كثيرا و ليس لدي العرب فقط
مرة طردت من قناة IRC للمحادثة و السبب too argumentative
يبدو انه من حسن الادب في زمننا هذا انك عندما تسمع كلاما انت متاكد تماما -من وجهة نظرك- انه هراء
ان تقول هذا بشكل ملتف جدا و ان تعتذر علي تشكيك في علم شخص لم يقدم ادلة علي كلامه اصلا حتي تناقشها معه و ان اقصي حدودك ان تقترح احتمال فقط احتمال ان يكون هو علي خطأ. انا لم احجر علي راي احد انا قلت رايي و كل واحد حر. و لم اطالب بايقافه لانه يقول ما يقول فقط مارست حقي في ان اقول ما اعتقد انه الصواب.

يذكرني هذا بمنطق العلم نفسه
العلم الحديث كله منذ ايام علماء العرب و المسلمين و تقاليد من سبقوهم من يونانيون هو الشك skepticism هذه تعتبر فضيلة كبري في العالم. و زمان عندما كانت تظهر نظرية جديدة كان يحدث خلاف شديد حولها احيانا يصل لحد العراك و السباب
صحيح ان علماء القرن التاسع عشر بالغوا بعض الشي في مقدار تحليلهم العلمي الا ان المبدأ قائم.

هذا يذكرني بشيء اخر
في فترة من الفترات كنت ابتعدت عن هذا المنتدي لفترة و التحقت بمنتديات اخري بحثا عن بعض التغيير و لعدة مشاكل كانت تمر بها المنتدي. احد هذه المنتديات هي منتدي عمرو خالد حيث كنت اعيش في الفسم العلمي هناك.
كل يوم كان يخرج علينا موضوع من طراز الشمس تشرق من لغرب علي المريخ و كل هذا
و الذي كان يدهشني انك عندما تطالب بمصدر علمي لهذا الكلام كنت تواجه بعاصفة جزء منها مرجعه لان الناس يشعرون انك تنقد الدين نفسه
الاخرين و هو الاعم لان الاكثرية تؤمن ان الاخبار صحيحة و ان علي المشكك فيها اثبات خطأها! و هو منطق غريب حقا.

نوع اخر من الموايع في ذلك المنتدي هو النظريات التي يخرج بها اعضاء المنتدي نفسهم
احدهم كان شاب عراقي و كان هذا بعد الغزو بفترة قصيرة خرج بنظرية اسمها النقة لتفسير الكم و النسبية بصهرهما معا في نظرية واحدة
نظريته كانت تدل علي انه قرأ عدة كتب عامة حول الفيياء المتقدمة و لكن ليس لديه ادراك رياضي حقيقي بها. و عندما حاولت مناقشة نظريته تطور الامر لشجار كبير و دخل الموضوع في زوايا غريبة جدا
"الشاب عراقي و ظروفه لا تسمح لك ان تناقشه بهذا الشكل"
المشكلة ان هذه هي طريقة العلم
احد العلماء المشهورين في العالم و هو richrd dawkins و هو احد كبار البيولوجيين الجزيئيين حكي قصة عن احد اساتذتهحدثت امامه عندما كان طالبا
هذه الاستاذ كان من الفريق المؤمن ايامها بنظرية انه لا يوجد اصلا ما يعرف بجسيم جولجي و كان من كبار المدافعين عن رايه. و بعد 15 عاما من الايمان بهذا زارهم احد الاساتذة الامريكين و اثبت بادلة جديدة ان جسيم جولجي موجود
لاحظ ان هذا يعني انه يقول ان كل ما يقوله هذا العالم هراء و انه امسك ادلتهم دليلا دليلا مفندا اياها فما كان من هذا العالم الا ان مشي الي مقدمة الصف فصافح هذا اامريكي قائلا thank you my dear chap. you have proven me wrong and for that im eternally grateful to you.

اي انه يشكر هذا الاستاذ انه صحح له خطأ كان يؤمن به.
هذه هي طريقة العلم دائما.

كيتوفان
02-04-2007, 02:01 AM
ببساطة هذا الرجل يناقض ابسط قواعد العلم و المنطق

لن اتهمه بالادعاء لاننى لازلت صغيرا فى العلم لكن كيف يعقل ان يصف مجموعة اعشاب لمريض السرطان و ان يذكر كيف يمكن لاكل ان يحدد نوع المولود و الادهى وصفات غذائية لمريض الايدز

الكارثة الحقيقية هو ان معظم الناس تتابعه بشغف رهيب كما لو انه يقول الحكمة المهداة من السماء و اشتره كتابه الذى اعتبره اكبر مقلب فى تاريخ اصدارات الكتب منذ فترة كبيرة

و اعتقد انه سيخرج من التحقيق اقوى من ذى قبل و لنا فى القدوة تامر حسنى عبرة ....

nightwing
02-04-2007, 03:42 AM
نقطة اخري فكرت فيها تجعل لعادل عبد العال جاذبية خاصة لدي الماس
الاستسهال
سواء لدي من يعاني من مرض ما او ممن يتابعه فقط للتسلية

اولا المرضي
العلم له عيوب
عيوبه انه واقعي
انه بطيء و احيانا يفشل -لاحظوا اني اتحدث عن العلم نفسه و ليس عن اخطاء الاطباء و الاهمال- اما طب الاعشاب فيعدك بالسرعة و السهولة
تخيل من يقارن كورس بالاشعاع سيسسب له اعراضا تفوق السرطان نفسه من اعياء و بين عدة جرعات من عشب ما.

ثانيا تفسير عمل الاعشاب لدي العامة سهل علي عقولهم
هذه معجزة
هذه اشياء قديمة كان يعرفها اجدادنا الحكماء -الذين يتلوون الان في تربهم مما نفعله-

اما العلم فغامض بالنسبة لهم لانه يفعل اشياء تبدو عجيبة لكن العلم نفسه ينفي انه معجزة لذا يظل موضع شك لدي العامة
انظر تعامل الناس مع الطبيب و الشك الدائم فيما يقول
انظر كيف تسأل الام الطبيب بعدما يصف لها دوائا لابنها ماذا عن صنف كذا كانها تتناقش معه في اختيار طعام الغذاء
صحيح ان جزء من هذا راجع لاهتزاز الثقة في الاطباء نظرا لاخطاء بعضهم و لكن جزء لا شك فيه راجع للكراهية الواضحة بين شخص جاهل او سطجي جدا مثل العديدون و منهم خريجي جامعات و بين شخص بالنسبة له يدعي انه يعرف شيئا من العلم عن الامراض و علاجها.

هناك نوع اخر من المتعاملين مع الطب العشبي لا نستطيع ان نقول انه مرضي لكنهم يستخدمونه لتغيير شيء ما
السمنة او الشعر الزائد او هذه الاشياء
الفكرة هنا هي البحث عن الحل السهل
الاطباء يجزمون بكل وضوح ان علاج السمنة هي نظام حياة
لكن هذا صعب و يحتاج لتغيير كبير
لماذا لا تاخذ عدة حبوب و تريح نفسك
ولا تظنوا ان الناس ثقتها مطلقة في الحبوب
الامر ليس ثقة
الامر انه علي مستوي العقل الباطن يشعر انه فعل ما هو مطلوب منه
و ان فشله هو خطأ شخص اخر
اما اذا حاول تغيير نظام حياته و فشل فواضح انه خطأه بشكل او بأخر

من يتفرجون علي البرنامج كتسلية يلبي لديهم دافع نفسي اخر
في احد لقائاتي مع الدكتور عمرو عافية مؤلف رواية حد الغواية تكلمنا عن هذا الموضوع
نحن نعاني من حالة هزيمة غير مسبوقة علي جميع الاصعدة و في جميع الامجالات تقريبا
مهزومون امام الغرب و امام حكامنا و كل شخص مهزوم امام رئيسه و حماته و ربما زوجته و احيانا حتي اطفاله.
حتي ما نحن متفوقون فيه اصلا هزمنا فيه
منذ عدة شهور قرات احدي الدوريات التي تخص امي التي تعمل في شركة في قطاع تداول الحاويات و خطوط النقل البحري
الدورية بها جزء يسرد اثمان التعامل مع كل ميناء مشهور في العالم و مفردات التعامل و كل الاجارائات المطلوبة
في دورية 2006 اضيفت فقرة جديدة لبعض الموانيء منها ميناء الاسكندرية تسرد الرشاوي التي لن يمشي عملك بدونها و تنصح المجلة الاجانب بمدقار معين من الرشوي لا يتعدونه و باشخاص معينون يدفعوهنها لهم -ليس بالاسم اقصد مناصب مثل الفراش و المخلصاتي- اذن حتي الفهلوة و الرشاوي وضعوا لها قواعد و اتقنوها
طبعا من طرق تنفيس هذا هو اهانة الاخرين و هزيمتهم هزيمة معنوية

لكن هذا غير كاف نفسيا
البرامج من هذا النوع تعطي نوع من انواع النجاح المعنوي
كان لسان حالهم يقول
ما اهمية كل العلم لدي الامريكين ما اذا كان الرسول يعرف هذا منذ 1400 سنة
ما اهميته اذا كان الفراعنة يطبقونه من الاف السنين


كل هذا كلام جميل لكن المشكلة انه مسكن
الفراعنة كانوا عباقرة في بعض الاشياء
لم يكونوا يقومون بمعجزات
معظم اعمالهم العظيمة مبنية اكثر علي معرفة علمية و ليس تكنولوجية و ليس سحرية و علي قدرة تنظيمية رهيبة تجعلهم فعلا كانهم شخص واحد
و لكن ما قيمة كل ما كانوا يعلمونه اذا كان هذا هو حالنا

هذا يذكرني بمن يقولون ان صدام لم يمت
العديدون و انا متفق معهم يردون علي ان هذه ترهات
لكن انا لي وجهة نظر مختلفة
ما اهمية هذا؟
العراق هزم و احتل و دمر و الاف من ابنائه ماتوا و سوف يموتون
ما هو الفارق ما اذا كان صدام حيا ام لا!
مجرد محاولة يائسة لاحراز فوز معنوي لا قيمة له اصلا.

تامر فتحي
02-04-2007, 07:37 AM
العزيز نايت وينج:

بالنسبة لنقطة النجـاح التي ذكرتهـا، فلم أقصد النجاح العلميّ وإنـّمـا النجاح الجماهيريّ والإعلاميّ .. بدليل كثرة زبائنـه وترويج القنوات الفضائية له وتحقيق كتابه لأعلى مبيعـات في معرض القاهـرة الدوليّ للكتاب .. وإذا قرأت ردي مرة أخرى ستجد أني أقريت بأن النجاح لا يعني المـِصداقيـّة ..

وبالنسبة لنقطة التجارب، أتفق معك بعنف في مسألة قواعد التجريب والإحصـاء، فلا سبيل لمخالفة قواعـد العـِلم الصارمـة .. لكني في نفس الوقت لستُ ميالاً لزيادة مبدأ الشك أو افتراض سوء النيـّة، لأن الأمر يعتمد على الحياديـّة في الطرح أولاً وأخيرًا بالنسبة لأيّ طرف، وأخذ الأمر بالتشكيك والاتهـامات منذ البداية دون طرح الأسباب لا أعتبره موضوعيـًا ..

لذا أدهشني ردك، لأنك من المعروف عنهم الحيادية بهذا الأمر، غير أنك من القليلين هنـا الذين يمكنهم إفادتنـا في أمور البحث العلميّ والأشيـاء المـُتعلـِّقة بهـا .. ولأكون أكثر وضوحـًا، توقعت منك أدلة أكثـر وآراء انطباعيـّة هجوميـّة أقـل ..

فالتعصـُّب شئ لا يتجزّأ، سواء كان للجهـل أو العـِلم .. لأنـه يقود لنفس النتيجة، ضيـاع الحقيقة وسط كـَم الانفعـالات ولربمـا الشـِجـار أحيانـًا ..

بمعنى آخـر، كنت أتوقع مـِمـَّن قال أن (عبد العال) يدّعي علاج الإيدز أو السرطان أن يوثـِّق كلامـه بالمصادر أو الوصلات .. إنمـا بهذا الشكل، ولا أيّ مصدر يؤكـِّد لي أن المذكور أدعى علاج أمراض كهذه، فأساس النـِقاش مهدوم بالنسبة لي .. لأني لست مع هذا أو ذاك، الحقائق وحدهـا هي ما تؤكـِّد، حتى لا نظلم أحدًا بافتراضاتنـا .. لأن الجميع يقوم على الأخ بافتراض أنـه أدّعى ذلك، بينمـا لا أجـد تصريحـًا واحدًا لـه من أيّ مصدر يقول هذا .. وهذا فقط مـا يدّعي علاجـه:



علاج أمراض المفاصل و الروماتيزم
علاج أمراض المفاصل
علاج آلام الركبة
علاج آلام الظهر
التخلص من الانزلاقات الغضروفية
برامج خاصة لتقويم العمود الفقري
برامج علاجية لحالات الشلل والضعف
تدليك ومساج علاجي
علاج بالطين والشمع
علاج بأملاح البحر الميت
علاج بأحدث أجهزة العلاج الطبيعي
موجات صوتية كهرومغناطيسية
الأشعة تحت الحمراء، والأشعة فوق البنفسجية
أجهزة تدليك كهربائية
العلاج المائي لتنشيط الإصابات
العلاج بالبخار والساونا والتدفئة
علاج الآلام المزمنة وأمراض الأعصاب
تأهيل وعلاج الإصابات الرياضية
علاج آلام الكتف
علاج آلاف الفقرات و الانزلاق الغضروفي و الديسك
علاج آلام الركب
علاج و تأهيل ذوي الإصابات الرياضية
تأهيل العجزة و كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
قسم خاص لإجراء جلسات علاج طبيعي
تجميل للحالات النسائية تحت إشراف كادر نسائي متخصص ( قسم مستقل )
علاج بالطين البركاني
العلاج بالتدليك لباطن القدمين
التخلص من الصدفية ، البهاق ، الأكزيما
إزالة رائحة العرق نهائيا
كورس التخلص من الصلع
أعشاب طبيعية خاصة لتنشيط وتقوية الجنس للرجال والسيدات
التخلص من العقم بدرجاته المختلفة
كورس علاج عرق النسا
التخلص من أنواع الصرع
التخلص من مشاكل التنفس والسعال وعسر الهضم
التخلص من حالات الحموضة وقرحة المعدة
التخلص من الأملاح والحصوات
أعشاب لعلاج مشاكل البروستات
كورس لعلاج عقم النساء ومشاكل الرحم الذي لا يستمر فيه الحمل
تركيبة عشبية لمنع سقوط الجنين

المصدر: الموقع الرسمي لعادل عبد العال (http://www.tebbadil.com/ashab.asp)

هذا بخلاف علاجـات السـِمنة والنحافـة (http://www.tebbadil.com/semna.asp) ومركز التجميل (http://www.tebbadil.com/tagmeel.asp)


ويمكن أيضـًا البحث في جوجل بـ Keywords مثـل "عادل عبد العال" مـع "سرطان (http://www.google.com/search?num=20&hl=en&safe=off&rls=GGLG%2CGGLG%3A2006-30%2CGGLG%3Aen&q=%22%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84+%D8%B9%D8%A8%D8%AF+% D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%22+%D8%B3%D8%B1%D8%B 7%D8%A7%D9%86)" .. وهذا بالطبع على سبيل المثـال وليس الحصـر ..


هذا ما أقصده، البحث وراء الأمـر وتقصـّي الحقائق فقط لا غيـر .. إن كان في القائمة بالأعلى هنـا أو بالوصلات أو من كتابـه أمور يعتبرهـا الطب من التخاريف، ليأتي صاحب العـِلم ليفيدنـا بذلك بالأدلـّة والبراهيـن ..

ومن لديـه دليل بأن الرجل قد أدّعى علاج السرطان\ الأيدز فليضعـه، ساعتهـا يمكننـا البدء في مـُناقشة عـَمـّا كان الرجل نصابـًا أو مـُدعيـًا أو مهووسـًا ..

وغير ذلك، فلازلت لا أعتبـر الرجل نصابـًا ولا مـُحقـّـًا .. وهذا اسلوبي الخاص بالطبع الذي لا ألزم بـه أحدًا، لكني لا أنكر أني أتمنى أن يكون النقاش بتلك الكيفية ..


وبغض النظـر عن تلك الحـالة الخاصة، فكلامك العـام عن مـُدّعي علاج الأمراض المـُستعصية بالأعشاب ومن تكلـَّم عنهم أستاذنـا العزيز (د. أحمد) في مقالتـه التي وضعهـا مشكورًا هنـا أتفق معه تمامـًا بلا أيّ اعتراض .. لأن تلك الأشيـاء ما هي إلاّ صورة من صور المـُتاجرة بالدين التي أصبحت رائحتهـا تزكـُم الأنفـاس وتحوِّل الدين في نظر الناس إلى جدل وشعوذة ..

نهايةً، فلسنـا مـُختلفين على الإطلاق في الرأي .. تلك مـُجرَّد نقطة تنظيمية عـامة أردت لفت الانتبـاه لهـا فقط لا غيـر، بغض النظر عن الموضوع ذاتـه ..



آسف للإطـالة مرة أخرى

محمد توفيق
02-04-2007, 08:24 AM
حسنا يا تامر ... ما قمت انت بحصره في ردك السابق هو فقط انشطة المركز الطبي بعجمان -(وقد قامت السلطات الاماراتية بايقافه عن العمل فيه نظرا لقيامه بانتحال صفة طبيب كما هو منشور هنا (http://www.alittihad.ae/details.php?a=1&journal=2007/03/09&id=5166))- وليس كل ما يقوم به الرجل من انشطة بالفعل..
لقد سمعته انا باذني وهو يصف لمرضى السكر من الحجاج (في موسم الحج الماضي) ان يأخذوا قطعة من نبات المر بحجم العدساية لعلاج السكر ..!! وفضلا عن ان مرض السكر له انواع كثيرة وظروف كل مريض تختلف عن الاخر فانا لا ادري حقا ما هو تأثير قطعة المر بحجم العدساية على غدة البنكرياس المسئولة عن افراز الانسولين ...!!

اقرأ :
خالد منتصر : قل النصب البديل ولاتقل الطب البديل (http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2007/3/219404.htm)

random-333
02-04-2007, 08:45 AM
اي شيء لا يوجد دليل علي انه صحيح هو خطأ
و ها هو الحال مع هذه "العلوم" اسف اقصد الاشياء لتسمها التراث او ايا يكن
لكن تذكر ان قديما كان كل البشر يظنون ان الارض مسطحة
بل ان بعضهم كان يظن انها تعوم علي ظهر سلحفاة عملاقة
اذن كون الشيء قديما في حد ذاته ليس دليلا علي صحته!!

وليس كذلك دليلا على عدم صدقه وفاعليته يا عزيزي :)

كما أن الحجامة ورد ذكرها في الدين ... بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد احتجم ... وسن هذه السنة للناس ...

وللحجامة بالفعل من الفوائد الكثير ... وليس لأن الحجامة ليست دواء يبلع كل ثماني ساعات أو حقنة تحقن في الأوردة أنها ( شيء قديم وليس له أساس ) !!!

من الخطأ الكبير التداوي بالأعشاب بلا وعي ... بمعنى أنه ربما يتعالج الشخص من داء الكلى مثلا بعشبة معينة ... لكن هذه العشبة ستصلح له الكلى وستفسد له عضوا ثانيا إن استمر في أخذها مدة تعتمد على حسب العشبة وبداية مفعولها وتأثيراتها من الزمن .

ما أعرفه أن الأعشاب بالفعل لها من الفوائد الشيء الكثير جدا ... لكن ليس أي شخص مؤهل ليعالج بها، ومن نافلة القول أن نذكر أنه لا يجب الاكتفاء بالأعشاب وترك التداوي بالأدوية المعروفة ..

كلامك يا عزيزي نايت وينج عن فائدة العلوم الأمريكية ما دام الرسول صلى الله عليه وسلم أو الفراعنة كانوا يعلمونها فيه نوع من الإجحاف أي عزيزي :)

هناك فرق بين الحضارة وبين التقدم العلمي ...
الفراعنة كانوا أهل حضارة ورقي كبيرين ...
ومن الحضارة أن يكون لهم من المعلومات والفنون والألغاز مما لا زلنا ربما نعجز عن معرفته - ومنها هذا الطب بالأعشاب ..
كذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ينطق عن الهوى ... لذلك لم تكن الحجامة أو غيرها مما دل عليه النبي صلى الله عليه وسلم إلا نوعا من الحضارة ( والتي هي بلوغ الرقي في التكيف مع البيئة التي تحيط بنا ) ..
أما التقدم العلمي - والذي لم يستطع أصحابه به فقط أن يبلغ الحضارة فما زال أمامهم درب طويل حتى يستطيعوا أن يحيطوا بفوائد كل نبتة وكل طريقة في العلاج بها وما تفيد فيه وما تضر به ... ربما كان التقدم العلمي مذهلا ... لكن معرفة فوائد الكثير من الأعشاب وغيرها لا تزال قيد دراسة وتمحيص حاليا- وإنما ما ذكرته أنا هو غيض من فيض من كثير من الأمور التي لا يأتي بها التقدم العلمي ..


البروفيسور الدكتور أحمد القاضي ... من سمع به ؟؟
هو مصري الجنسية لديه مختبر مرموق في أمريكا - أظن في ولاية كاليفورنيا - قد استخلص من الأعشاب علاجا للفشل الكلوي من الأعشاب ... العلاج اسمه ( بلورات الحياة ) تحقن كإبرة يأخذها المريض كل فترة ... وقد كتبت عنه مقالات في مجلات طبية وعقد ندوات وأصبح العديد يتداوون بهذه الإبر بل والكثيرين شفوا من فشل كلوي تام بحمد الله - وأنا أعرف أحد المتعالجين بتلك الطريقة خير المعرفة - وقد ذهل الأطباء في بلده بعد أن بدأ بفترة العلاج بتلك الطريقة على يد الدكتور القاضي وقد بدأت نسبة الفشل تتضاءل وبدأت أنسجة كلوية سليمة وخلايا تتجدد ...
طبعا سيأتي من يقول أن هذا الدكتور حاله حال الكثيرين من ( النصابين ) أمثاله ... لكن اسمع من هو كما يصف نفسه :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أنا من مواليد مصر, مدينة دسوق - كفر الشيخ عام 1940م, أنهيت الدراسة الثانوية في الإسكندرية وتوجهت إلى النمسا لدراسة الطب عام 1961م وبعد تخرجي ذهبت إلى أمريكا لإنهاء التخصص في جراحة الصدر والقلب والشرايين وأنهيت البورد الأمريكي في الجراحة العامة والبورد الأمريكي في جراحة القلب والصدر, وحاليا متقاعد عن العمل الجراحي ومتفرغ للبحوث والتعليم ورئيس معهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث بفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية, ومتزوج من واحدة فقط مصرية ولي أربع بنات وثمانية أحفاد... والحمد لله رب العالمين.




[quote]بادئ ذى بدء أتمنى ألا يكون اتهامكم للرجل يتبعه اتهام للطب البديل .... فليس معنى أن يكون الرجل نصابًا، أن يكون ما يتفوه به نصبًا هو الآخر...
عامةً لم أسمع هذا الرجل وهو يتحدث أبدًا لذلك لن يكون حكمى عليه...
أود التحدث عن نقطة أخرى قد تكون مثيرة للجدل.... وهى الطب البديل... فأنا مؤمنة به حقًاhttp://rewayatnet.net/forum/images/smilies/redface.gif .. خاصة الطب النبوى
فبعد عدة تجارب شخصية أثبتت الأعشاب نجاحها معى ومع بعض من أعرفهم وقاموا بالمداواة بها... وأستطيع الآن أن أخبركم بقائمة رائعة قد تخفف بعض آلامكم ..

معك حق مئة في المئة ... وليس لأحد أن يلومك على قناعاتك قط ..

نقطة أخيرة أود التنويه إليها ...
من غير الصواب أن نصف كل معالج بالأعشاب بأنه يتمسح باسم الدين ...
ربما كان أهل هذا الضرب من العلاج في السابق أغلبهم ملتزمون أو يظهر عليهم طابع الدين ... لأن بداية هذا العلم هو الطب النبوي ومن الطبيعي أن يستخلص أصوله الملتزمون في السابق ...

لكن الأمر توسع الآن بشكل كبير ... فليس كل معالج بالأعشاب هو متدين ... أو له علاقة بالدين ...

خطأ كبير حاليا أن يتم استخفاف عقول الكثيرين بهذا الخلط الذي يقوم به بعض هذه الفئة ممن يعالجون بالأعشاب والطب البديل بظهورهم بطابع معين مما يتم على إثره إصدار رأي موحد ( كل العشابين متدينون ) ...
كما سمعنا طويلا عندما تحدث مشادة بين اثنين أحدهما ملتح - كل أصحاب اللحى كذا وكذا ... !!
يا جماعة ليس هناك علاقة هذه الأيام بين الدين وبين هذا الطب ... لقد تضخم هذا النوع من الطب حتى أنه من المعيب أن تسمع الآن من يسيء للدين فقط لأن أحد هؤلاء العشابين ( طلع فالصو ) .. !!
هل وضحت الفكرة .. !!

دافنشي
02-04-2007, 01:59 PM
منذ البداية وأنا أتوقع - وأتمنى - أن يرد د. أحمد هنا.. وها قد فعل.. لكنه للأسف لم يكتب ردا جديدا، واكتفى بوضع مقاله القديم "عن طب الأعشاب الذي خرب بيتنا" الذي قرأته من قبل على موقع روايتي..
لم يتحدث د. أحمد عن عادل عبد العال طبعا في مقاله القديم.. لكنه قال:
هذا المقال نشرته في جريدة التجمع منذ عام ونصف .. وهو يعبر عن رأيي بدقة:

معنى هذا أن د. أحمد صنف عادل عبد العال على أنه مجرد مثال آخر من الأمثلة المذكورة في المقال.. مثال لاستغلال ما أسماه د. أحمد بالفيلوفوبيا عند الناس.. وهذا هو السبب الذي يرى د. أحمد أنه وراء نجاح هذا النوع من العلاج..

أعتقد أن هذا اختصار مخل للأسباب.. هناك أسباب أخرى حتما، لهروب الناس من الشكل التقليدي للطب.. منها مثلا: العامل الاقتصادي.. الطب التقليدي مكلف.. تذكرة الطبيب.. أدوية ، حقن.. إلخ..
منها الوضع المزري للمستشفيات العامة ، التي هي الحل الوحيد أمام مريض معدم..

منذ البداية وأنا لا أستطيع أن أقول أن عادل عبد العال نصاب.. لكن المعلومات التي أتى بها الصديق العزيز محمد توفيق مفاجأة حقيقية.. الأمور صارت أوضح الآن.. أعتقد أن ما سحدث بعد ذلك يمكن تخمينه.. سيكون تكرارا لما حدث معه في الإمارات..

اندهشت لمقطع من مقال د. أحمد الذي كتبه منذ عام ونصف:

ويعترف رئيس الجمعية الأوروبية لممارسي طب الأعشاب مايكل ماكنتاير بأن هذا القطاع لا يخضع إلى أي رقابة او تنظيم، حتى وإن كان ذاتيا، ويقول إن بإمكان أي شخص الادعاء بأنه يفقه في طب الأعشاب. ويعرف عن العلاج بالأعشاب أنه لا يخضع لنفس الرقابة والاختبارات الصارمة التي تخضع لها المنتجات الصيدلانية الخارجة من المختبرات العلمية "
والقصة دائمًا هكذا: رجل ذكي – ليس طبيبًا بالضرورة – يتبنى طب الأعشاب .. يفتتح لنفسه مركزًا ويتخذ سمت الرجل الورع الذي جاء (ليوقف كل واحد عند حده)... له صلات خليجية قوية وله علاقات بأكثر من شركة أدوية عملاقة .. وهو عالي الصوت ضخم الجثة مستعد في أية لحظة ليخرس معارضيه ويتهمهم بالكفر لو لزم الأمر ..

وكأنه يتحدث عن الرجل ذاته!

هذا عن عادل عبد العال..
ماذا إذن عن الطب البديل، أو طب الأعشاب، أيا كان الاسم ؟

هذه أيضا نقطة أضاءها د. أحمد:

ليست الأعشاب لعبة .. هناك في كل مرجع صيدلة باب اسمه (السموم النباتية).. فطر (أمانيتا فلويدس) يسبب فشلاً حادًا للكبد .. أي أن المريض يموت بغيبوبة كبدية خلال ساعات أو أيام .. كنا نقرأ عن مرض انسداد أوردة الكبد veno-occlusive disease ونحسبه بعيدًا عنا، ثم تبين أن (الجعضيض) و(الرجلة) تؤدي هذا الدور بنجاح تام .. أليست هذه نباتات .. وبالتالي طبيعية ومفيدة ؟.. سيقولون لك إن كل دواء جاء من اصل نباتي .. خذ عندك الأتروبين والديجيتالا والأسبيرين و... نعم .. لكنها أدوية جربت وعرف تركيبها ولم تخرج إلى التسويق إلا بعد حرب علمية بالمعنى الدقيق للكلمة.

المسألة إذن ليست بهذه البساطة..
على الاقل ليس بالبساطة التي تجعل شخصا يتقنه لمجرد أنه متدين وملتح ولديه كشك شرائط وكتب دينية، كما يحدث كثيرا..

لكننا وبرغم كل هذا، لا ينبغي أن ننكر الفكرة ذاتها.. استغلال الأعشاب الطبيعية بعد فحصها فحصا علميا، هو علم.. علم ناجح..



البروفيسور الدكتور أحمد القاضي ... من سمع به ؟؟
هو مصري الجنسية لديه مختبر مرموق في أمريكا - أظن في ولاية كاليفورنيا - قد استخلص من الأعشاب علاجا للفشل الكلوي من الأعشاب ... العلاج اسمه ( بلورات الحياة ) تحقن كإبرة يأخذها المريض كل فترة ... وقد كتبت عنه مقالات في مجلات طبية وعقد ندوات وأصبح العديد يتداوون بهذه الإبر بل والكثيرين شفوا من فشل كلوي تام بحمد الله - وأنا أعرف أحد المتعالجين بتلك الطريقة خير المعرفة - وقد ذهل الأطباء في بلده بعد أن بدأ بفترة العلاج بتلك الطريقة على يد الدكتور القاضي وقد بدأت نسبة الفشل تتضاءل وبدأت أنسجة كلوية سليمة وخلايا تتجدد ...
طبعا سيأتي من يقول أن هذا الدكتور حاله حال الكثيرين من ( النصابين ) أمثاله ... لكن اسمع من هو كما يصف نفسه :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أنا من مواليد مصر, مدينة دسوق - كفر الشيخ عام 1940م, أنهيت الدراسة الثانوية في الإسكندرية وتوجهت إلى النمسا لدراسة الطب عام 1961م وبعد تخرجي ذهبت إلى أمريكا لإنهاء التخصص في جراحة الصدر والقلب والشرايين وأنهيت البورد الأمريكي في الجراحة العامة والبورد الأمريكي في جراحة القلب والصدر, وحاليا متقاعد عن العمل الجراحي ومتفرغ للبحوث والتعليم ورئيس معهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث بفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية, ومتزوج من واحدة فقط مصرية ولي أربع بنات وثمانية أحفاد... والحمد لله رب العالمين.

حسنا.. لم ننته بعد من عادل عبد العال.. الآن معنا د. القاضي!

الأمر يحتاج إلى تحقق طبعا.. لكن لو صح الأمر فهو مثال جيد على أننا نستطيع الاستفادة من طب الأعشاب جيدا..
(هناك دكتور شهير في مصر اسمه د.عبد الباسط.... (لا أتذكر بقية الاسم) متخصص في هذه الأمور.. وسمعت أنه يتبع الأساليب العلمية ، وأنه خبير في هذا المجال، ويرأس مركزا للبحوث أو معهدا ما أو شيئا من هذا القبيل هنا في مصر... هل يعرف أحدكم شيئا عنه؟.. سأحاول الإتيان بمزيد من المعلومات عنه..)..

المشكلة هي : كيف نفرق بين العالم والنصاب!
لو حدث ما أتوقعه بالنسبة لعادل عبد العال، فهي كارثة حقيقية.. كيف يخدع رجل واحد كل الناس كل هذا الوقت؟

وهذا يذكرنا بإبراهيم الفقي.. الرجل الذي حقق نجاحا هائلا في زمن قصير حقا..
فيما يطلق عليه "البرمجة اللغوية العصبية" ..

عندما استمعت إليه منذ ظهوره في مصر وقبل هذه الشهرة العريضة التي حققها، عرفت أنه سينجح.. عرفت هذا لأنني شعرت بانبهار بعد انتهاء الحلقة.. وعندما فكرت بعدها أدركت أن الرجل لديه كاريزما واضحة.. وهذا هو منبع الانبهار..
لكن المعلومات الموجودة عنه تقول أنه نجح في كندا نجاحا عريضا ، وأنه خبير في مجاله ويشغل منصبا مهما هناك.. و.... و..

لكن عندما عرفت بتحفظ د. أحمد على بشأنه ارتبكت!
[QUOTE]
لي مقال آخر أنشره قريبًا إن شاء الله عن (البرمجة الحركية العصبية) أو (اللغوية العصبية ) .. لا أعرف اسمها بالضبط، ونجمها الفقي ..
/QUOTE]
أنتظره منذ عام تقريبا يا د. أحمد.. بدون مبالغة!

nightwing
02-04-2007, 02:30 PM
انا را اري اي تعارض بين ما اقوله انا و ما تقوله انت يا استاذ تامر فتحي
لاحظ اني لام اقل ابدا اني مع ايقافه بل اني ضد هذا

انا لا اقول ان الرجل نصاب و ان كلامه خطأ لان كلامه اصلا منقوص
انا اقول نفس ما تقول انت ان يخرج هو بطريقته ليتم تجريبها تجريبا علميا فقط!
بعد الناس يقولون ان علي العلماء اجراء تجارب لاثبات خطأ طريقته
اسمحولي هو من عليه اثبات صحتها علميا اصلا.
لو قرر احد العلماء التفرغ -لاحظوا ان التجارب ستتطلب سنوات من العمل الشاق- لاثبات خطأها او صحتها فهذا حقه
لكن الاصل انه هو عليه اثبات صحتها.

random
كيف حالك يا رجل
انا سعيد جدا اني بدات اراك ثانية هنا
صحيح انا لم اقل ان كون الشيء قديم دليل علي خطأه
كونه قديما شيء ليس له تاثير لا سلبي و لا ايجابي علي كونه صحيح او خاطيء
التجريب و القياس العلمي هو المقياس
اكرر ما قلته من قبل
العلماء لا يهمهم مصدر نظرية اي شخص
ليكن فكر فيها تفكيرا عميقا
او قرأها في بردية فرعونية او حلم بها بعد عشاء دسم
المهم ان تجري عليها التجارب و تثبت نجاحها في الاختبارات العلمية فقط.

بالنسبة للحجامة
اولا احب اعود لقاعدة انتم اعلم بشئون دنياكم
هذه اولا
ليس معني هذا اني اشكك ان الرسول قال هذا او اشكك في فاعليتها
لكن من وجهة نظري الحجامة كانت هي افضل شيء ممكن بتكنولوجيا ذلك العصر.
ثانيا لاحظ انها تحولت علي يد المروجين لها لشيء يشبه التعويذة السحرية و تستخدم في اي شيء و كل شيء.

نقطة تانية
بالنسبة لكون عادل عبد العال و بعض رجال الطب البديل لا يقولون اتركوا الطب العادي -و ان كان بعضهم يفعل-
لاحظوا اني و ان كنت ايضا متعرض علي الطب البديل من وجهة النظر هذه التي ذكرها العديدون و هي انه قد يضر الا ان هذا ليس السبب الرئيسي
السبب هو اني في قمة الغيظ عندما اسمع شخص يقول كلام مجرد كلام دون اي اثبات ثم يقول كلمة علم بعده.

كلامك يا عزيزي نايت وينج عن فائدة العلوم الأمريكية ما دام الرسول صلى الله عليه وسلم أو الفراعنة كانوا يعلمونها فيه نوع من الإجحاف أي عزيزي يمكن النقطة ديه لم تكن واضحة في كلامي ساحاول اعادة توضيحها
انا اري من تعاملي الطويل مع بعض المؤمنين التام بهذه الاشياء ان في ترويجها نوع من انواع الدافع النفسي علي مستوي العقل الباطن
كان الشخص بهذا يقول
ربما كان الامريكين متفوقين علينا لكن رسولنا الكريم كان يعلم كل هذا قبلهم.
الا تشعر انت بنفس الشعور يتسرب من سطور الاخبار المنشورة في مطبوعات السلفيين
لاحظ اني لم اقل ان هذه هي رسالة عادل عبد العال نفسه
لكنها واضح جدا انها مشاعر بعض من يشاهدون برنامجه.


علي فكرة انا لم احاول نفي ان الفراعنة كانوا متقدمين علميا
فقط احب ان نتذكر علميا هذه
لان بعض الناس يعطيهم هالة سحرية
و تسمع كلامام غريبا مثل انهم اكتشفوا الليزر و اشياء من هذا القبيل
بناء الهرم كان تقدم علمي لا مثيل له
لكنه كان معجزة علمية و تنظيمية و ليس تكنولوجية بمعني انهم فعلوه بوسائلهم البدائية و بنفس قواعد العلم المتعارف عليه و اننا سنكتشف يوما كيف فعلوها.

ايضا بالنسبة لنقطة اتهامهم بالتمسح بالدين
ايضا الكثيرون تحدثوا عن هذا و انا متفق معهم لكنها ايضا ليست النقطة الرئيسية
ليكن الرجل صادق و انه استمد علاجه من السنة الشريفة
هذا لا ينفي انه يجب اجراء التجارب عليه قبل ان يستطيع قول ان هذا علم.
ثم لاحظ اني لا افرق ابدا بين من كان له خلفية دينية من هولاء ام لا لاني اري ان العلاج بالابر و التوازن الحيوي بين العناصر الجيدة و الشريرة ايضا كلام غير علمي لانه غير مثبت علميا.


اعتذر من الدكتور تامر علي تاخير ردي عليه لاخر الرد لاني كنت اسلم علي صديقي راندوم:
بالنسبة لنقطة الانطباعية.
انا اعرف ان ردي حاد بعض الشيء
لكن اذا ازلت منه كل الحدة التي سببها الاصلي غيظي الشديد -لاحظ اني دخلت هذا النقاش عشرات المرات و كل يوم اري هذا النوع من الاستخفاف بكلمة العلم يصيبني الغيظ- لاحظ اني في النهاية لا اقول ان ما يقوله الرجل خطأ. قولنا ان ما يقوله خطأ يتطلب ان يكون هناك اصلا شيء علمي هو قاله لنرد عليه. هو اصلا لم يقدم اي براهين او ادلة علي طريقته فكيف لنا ان نقيمها.

العلم يقول انا ان كل نظرية هي خطا حتي تثبت صحتها. و حتي عندما تثبت صحتها تظل دائما معرضة لان ياتي احد و يجري تجربة علمية و يجد ان نتائجها لا تتماشي مع النظرية و هنا نعرف ان النظرية كاي نظرية اخري لها درجة غير مطلقة من الصحة و ان علينا ان نبحث عن نظرية اكثر دقة.

بالنسبة للمضادر انا اشتريت كتابه و قرأته و لم اجد فيه مصدرا علميا واحدا و لا اشارة لاي مجلة عفلمية متخصصة او تجربة معملية واحدة اجراها هو هذا هو دليلي. لاني لا احتاج دليل اكثر من هذا. لو كان هو يقدم علما بالفعل لكنا استطعنا ان نقدم ادلة مضادة عليه لكن هو لا يقدم علما اصلا كيف ارد عليه؟

المشكلة الاعمق من هذا هي مشكلة التوثيق العلمي هذه
عندنا من الطبيعي جدا ان يكتب احدهم شيء ما بدون توثيق علمي و يتوقع منا تصديقه
مثلا في جامعتي كتب احد اساتذتي كتابا دون مرجع علمي واحد
السؤال هو كيف اتاكد انا من دقة ما يقوله اذا كان لا يلتزم بالشكل العلمي في التوثيق.

لاحظ اني لم يكن اعراضي مبني علي انه يعالج امراض مستعصية ام لا
مشكلتي هو انه لم ينشر نتائج تجارب علاج اي مرض
او علي الاقل لم يكتب المكان الذي نشر فيه هذا كلام في كتابه او يشر له في اي مكان. و ها انعدام في الامانة العلمية.

أحمد زكريا فتحي
02-04-2007, 04:02 PM
السلام عليكم .
ــــــــــــــــــــــــــــــ

رأيي انه الآن ومع كلام محمد توفيق صار الأمر اكثر وضوحًا ... الجريدة الإماراتيه هي الأخري تقول انه نصاب .. لو ثبت بالمستندات صحة هذا لانضممت إلي معارضيه بعنف !

يا قوم ! ..
لم يكن معارضتي لمعارضيه امثال نايت وينج دفاعًا عن الرجل .. لكني عارضت مبدأه في حد ذاته ..
ورأيي هو : اعطني دليلا موثقًا ان شهادات الرجل مضروبه ولا هو صاحب مؤهلات ولا أي حاجه .. وسوف انضم معك إلي لاعنيه كلص آخر ! ..
اعطني إحصائية تثبت ان ما يفعله ليس ذو قيمة حقيقية ولم ينجح من قبل - او نجح بِنِسَبْ ضئيلة او تافهة - وسوف اكون اول معارضيه
إن الأمر بسيط ومنطقي ..
فقط لا تعارضه لأنه لا يروق لك.
ــــــــــــ

اتفق مع الدكتور احمد خالد فيما قاله بشأن الأكياس التي كتب عليها بقلم فلوماستر .. للضعف الجنسي وللفشل الكلوي ... هذا هراء بالطبع كليًا وجزئيًا ..
فقط كما قال العزيز دافنشي ان امر الدكتور عادل يختلف .. الرجل يقول انه يملك شهادات وما إلي ذلك.. ويمكن كما قال العزيز محمد توفيق ان يظهر لنا ان كل هذا هراء بدورة
بالمناسبة كنت قد رأيت (( في معرض الكتاب )) لوكيشن كبير مليئ بهذه الأكياس فكدت اموت غيظًا ..والغريب انهم لم يكلفوا انفسهم بأغلفه نظيفة محترمه .. نفس الأكياس البلاستيكيه والأقلام الفلوماستر والخط الردئ .. كأنهم يكتسبون شرعية ما من هذا المنظر الذي صار مألوفًا امام الجوامع فصارت له قوة الدين ! كأنه يقول للناس - مثلا - انا بتاع الجامع !!

عامة رأيي هو ان ننتظر دليلاً اقوي علي انه نصاب
الغريب ان الجميع صار يثق بالحكومة جدًا عندما اوقفته..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لموضوع دكتور إبراهيم الفقي.. اعرف ان الكثيرين لا يقتنعون بما يقولونه وهم ذاتهم لم يحضروا له محاضرة واحدة ولم يقرأو فيالعلم الذي يقدمه ..
انا ايضًا انتظر موضوع دكتور احمد بشغف لكني مندهش عن كيف سينقد علمًا لا يعرف حتى إسمه بالضبط !!
انا شخصيًا مقتنع ( بالبرمجة اللغوية العصبية* ) (http://madarat.info/archives/32)وعلوم الطاقة البشرية بشدة
هناك الكثيرون مِن مَن مَيَّعوا الأمر فظن البعض ان كل من يقول لك .. " هوب هوب .. واحد اتنين .. انت كويس انت كويس " هو مدرب برمجة ..
هناك هراء مستفز عن " كيف تصبح مليونيرًا في ثلاثه ايام " و" كيف تحقق كل اهدافك في شهر " وما إلي ذلك
يا للهول .. ما علاقة هذا بالبرمجة اللغوية العصبية؟ وما علاقته بالتنمية البشرية؟ .. وما علاقته في النهاية بدكتور إبراهيم ..
اعتقد ان الدكتور احمد سيعارض كتب كيف تصبح مليونيرًا - وانا اول معارضيها- ويربط بينه وبين دكتور إبراهيم علي إعتبار ان ما يروجا له متقارب او الشيئ ذاته تقريبًا رغم انه لا يوجد ادنى علاقة !
اتمني الا يحدث هذا ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) الرابط لمقال لي مبسط جدًا جدًا كمقدمة عن البرمجة اللغوية العصبية تم نشره من قبل في مدارات

nightwing
02-04-2007, 07:38 PM
اعطني دليلا موثقًا ان شهادات الرجل مضروبه ولا هو صاحب مؤهلات ولا أي حاجه .. وسوف انضم معك إلي لاعنيه كلص آخر ! ..
اعطني إحصائية تثبت ان ما يفعله ليس ذو قيمة حقيقية ولم ينجح من قبل - او نجح بِنِسَبْ ضئيلة او تافهة - وسوف اكون اول معارضيه
إن الأمر بسيط ومنطقي ..
فقط لا تعارضه لأنه لا يروق لك.
افكرة يا عزيزي هي ان منطقنا عكس منطقك نفسه
نحن نطالب الرجل ان يثبت ان كلامه صحيح قبل ان نقتنع به
بالنسبة لي كونه طبيب او ليس طبيبا لا تمثل لي اي فرق
اما كوه لا يقدم ادلة موثقة علي نجاح علاجه فكيف تقول لنا اننا نحن المطالبون بتقديم دلائل علي فشلها.
الدليل يجب ان يكون علمي
مش شوية اشخاص معاهم شوية ورق بيقول انهم كانوا عيانين و خفوا
لابد من وجود تجارب علمية محكمة تجري تحت اشراف طبي و تحاليل و اشاعاتع و تجارب قبل و بعد و قياس احصائي للنتائج قبل ان نقول ان ما يقدمه علم.

الغريب ان الجميع صار يثق بالحكومة جدًا عندما اوقفته.. ثانية لمنع الخلط
انا اري ان ايقافه كان خطأ
و ان الحكومة ليس من حقها ان تفعل هذا
و ان هذا ليس حل اصلا

بالنسبة للبرمجة اللغوية العصبية
انا منذ سنوات و رايي مثل دكتور احمد الامر كله عبارة عن شبيه علم pesudo science
هذه مقالة كاملة عن الامر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Neuro-linguistic_programming

لاحظ كيف قالوا في اولها:
Despite its popularity[2] (http://en.wikipedia.org/wiki/Neuro-linguistic_programming#_note-Sanghera_2005)[3] (http://en.wikipedia.org/wiki/Neuro-linguistic_programming#_note-Singer_.26_Lalich_1997) NLP continues to be controversial, particularly for use in therapy. After three decades of existence, its techniques remain scientifically unvalidated.[4] (http://en.wikipedia.org/wiki/Neuro-linguistic_programming#_note-Devilly_2005) NLP has also been criticized for lacking a defining and regulating body to impose standards and a professional ethical code.[5] (http://en.wikipedia.org/wiki/Neuro-linguistic_programming#_note-sch.C3.BCtz)
ميزة الويكبيديا ان كتابها يلتزمون بالاسلوب العلمي كل كلمة هناك موثقة بدليل و مرجع علمي يمكنك العودة اليه. طبعا يمكنك التشكيك في هذه المراجع و هذا حقك لكن علي الاقل هناك مراجع.

علي فكرة التنمية البشرية هي شيء كبير كان في الاصل شيء جيد و هو ليس علم اصلا
ظهر اصلا كفرع تطبيقي لعلوم ال business و من الاجزاء المفيدة منه كيف تقدم محاضرة حول امر ما
ماذا تقول و كيف تقوله و هذه الاشياء
المشكلة انه اولا تضخم و دخل فيه اشياء عجيبة لا علاقة لها بالموضوع مثل البرمجة اللغوية العصبية و حتي المهندسون الان انتشر بينهم ظاهرة مماثلة فتجد المهندس مهتم جدا بان يكون لديه
communication skills و team leadership و هو اصلا فهمه للهندسة نفسها محدود جدا.
هذه المهارات لها اهميتها حينما تكون محددة و واضحة
افعل كذا ولا تفعل كذا
انما عندما تتحول لشيء مبهم مثل "عندما يحرك فلان عينيه لاعلي فانه يكون يكذب" و "يجب عليك خلق مناخ تعاوني للموظفين الذين يعملون معك" و "يجب ان تكون مرنا مع الاحتفاظ بصلابة موقفك في نفس الوقت" فان هذا ابعد ما يكون عن العلم.

قارن هذا بما يقوله علوم الادارة الحقيقية عندما تقول لك انه هناك شيء اسمه micromanagment و هو حينما يقوم رئيس مجموعة ما من العاملين بالتدخل في كل صغيرة و كبيرة في عملهم و هذا يؤدي لفقدان الثقة بالنفس و تعطل العمل.

لكن في النهاية تاني اكرر
من يقتنع بكلام ابراهيم الفقي فليفعله
و من يقتنع بعلاج عادل عبد العال فليأخذه
فقط لا تقولوا عليه علم لان الكلمة اكبر من هذا بكثير.

أحمد عبدالله
02-04-2007, 08:21 PM
هناك اشياء تجبر الانسان الخروج عن صمته وعزلته كالرد في هذا الموضوع مثلا
لعل الذي يزيد حماستي انني واحد من تلك النسبة المصرية المرعبة التي تهرول خلف اي شعاع امل بحثاً عن شفاء لا امل فيه
ففي كل فترة نقرأ عن قرب اكتشاف علاج لفيروس سي
وتتولى جريدة الاهرام مشكورة هذه الاكذوبة النصف سنوية
واهرول مثلي مثل الآف المصريين خلف العلاج بالاعشاب مرة وبالأوزون مرة والانترفيرون مرة و بالطحالب مرة ولبن الأبل او حتى بولها ( للانصاف لم اجرب طريقة الحمامة :d )
حتى تم استنزاف كل ما لدينا من اموال في البحث عن سراب اسمه الشفاء
اتخيل ان شركة كوكاولا لو ارادت الترويج لمنتجاتها لسربت بحثا مزوراً عن مدى فعالية مادة الكولا في علاج الالتهاب الكبدي المزمن
اصبحنااااااااااااااااااااا سلعة تباع وتشترى
وما هذه النوعية من الكتب والاطباء المزيفين الا وسيلة من وسائل التربح على حساب اكبادنا
صرنا مادة خام للنصب
ان تنصب على مريضاً فهذا اثم اسأل الله الا يغفره
ولأن ينتهي بنا الحال الى التليف او الكانسر هو افضل الف مرة من الهرولة خلف النصابين
ولا استئني وزارة الصحة فهي منظومة النصب الكبرى

Dr.Ahmed
02-04-2007, 08:32 PM
"انا ايضًا انتظر موضوع دكتور احمد بشغف لكني مندهش عن كيف سينقد علمًا لا يعرف حتى إسمه بالضبط !!"

ببساطة لأنني أرى كما قال (أورويل) إنه لا فارق بين هراء وآخر .. سواء كان اسمها (البرمجة اللغوية العصبية) أو (البرمجة الحركية النوعية) أو (عباس) أو (توتو)..
أنا مؤمن أنها هراء، وأنها نوع راق ومتحضر جدًا من النصب .. بيع الترام لكن بالفيزا كارد .. إننا ابتعدنا كثيرًا عن عوالم (ديل كارنيجي) وكل ذلك الهراء الذي كون ثروة منه، لكن لمساته ما زالت موجودة ..
البرمجة اللغوية العصبية مفيدة بالتأكيد .. يكفي أن تكتب عدة كتب عنها وتلقي عدة محاضرات ، لتدرك كم هي مفيدة وأنت تجتاز مدخل (سيتي بانك) لتصرف الشيك السابع في شهر واحد ..

GENIE2005
03-04-2007, 06:35 AM
أنا لست هنا يا شباب لا لأنتقد في عادل عبد العال ولا في ظالم سيد الغال أنا هنا لهذف واااحد لا غير ...
أرسل أسمى عبارات التقدير والإحترام لأستاذي و قدوتي و معلمي الدكتور احمد خالد توفيق الذي لم أصدق نفسي لما اخبرني صديقي انك يا دكتور قد شاركت اليوم في هذا الموضوع رغم أنني أتتبع المنتدى بكل ترقب وانتباه لأحظى بشرف تحيتك يا صديقي وأستاذي ومعلمي دكتور أحمد خالد توفيق...
فتقبل مني أستاذي العزيز جدا أسمى عبارات التقدير والإحترام و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...

عبد الصمد الغزواني ...
المغرب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

ملحوظة :
معذرة يا شباب لأنني لم اتكلم عن ذلك الذي تتحدثون عنه في الموضوع , فمن المستحيييييييييييل أن تتاح لي فرصة ذهبية كهاذه للسلام على قدوتي ولا أفعل , مستحييييييييييييييييييل . فما أفشلته المسافة نجح والحمد لله بفضل المنتدى ...
وشكرا

nightwing
03-04-2007, 12:18 PM
دكتور احمد علي حق
فطبقا لكل ما قرأته و جربته -نعم فانا حضرت كورس طوله شهر لاني في "بعض الحالات" احب ان اجرب الشيء بنفسي لاحكم بموضوعية عليه- اولا هذه الاشياء مثل البرمجة اللغوية العصبية ليست جديدة علي الطلاق
هناك اشياء مشابهة تماما منذ بدء الخليقة كل الامر ان شكلها تغير
و كلها قائمة علي مبدأ واحد
خلق cult او جماعة خلفها.

هذا يحدث اولا باشعارك ان حياتك كلها هراء
وهذا سهل لحد ما في منطقتنا العربية لان معظم الناس حياتهم بها عيوب اصلا
من السهل في اول 3 او اربع محاضرات ان تركز علي اشياء نفعلها كلنا -ليست كلها مضرة بالضرورة و تصويرها علي انها هي السبب في كل ما نحن فيه-
خذ عندك مثلا تنظيم الوقت
انا لا اؤمن بوجود وصف سحري ينفع للكل
هناك من ينفعهم ان يكون لديهم جدول زمني دقيق جدا بالساعة و الدقيقة
هناك من ينفعهم ان يكون لديهم جدول زمني عام بدون اوقات محددة تماما
هناك من يكفيهم لستة بما يريدون ان يفعلونه دون جدول زمني اطلاقا

اذن كما قلنا اول خطوة تنبع باشعارك ان حياتك كلها هراء

الخطوة التالية هي ان تضع برنامج ثابت جدا يصلح لكل الناس
ميزة هذا انها تشعر الافراد في البرنامج بتقارب شديد معا
و انهم مجموعة واحدة
و هذا يعطي ردة فعل نفسية قوية في الانسان
دائما يشعر الانسان انه علي حق حينما يجد انه يفعل اشياء يفعلها عدد كبير من الاشخاص.
هذه غريزة موجودة لدينا كلنا احب شخصيا ان اسميها غريزة القطيع
طبعا هذه الغريزة ككل الغرائز الاخري نحاول كلنا ان نهذبها بالتفكير فيما نفعله و ما اذا كان نريد فعله حقا ام مجرد لان الاخرين يفعلونه.
برامج البرمجة اللغوية العصبية تعتمد علي ان تقوم بما يشبه غسيل المخ بحيث تصبح خطوات البرنامج خارج نطاق التفكير المنطقي لاعضاء البرنامج
حاول كدة زي ما فعلت انا ان تسأل عن تفاصيل و عن سبب خطوات البرنامج
بعد عدة مرات من هذا اما انهم سيطلبون منك السكوت لان وقت البرنامج محدود او انك ستطرد لانك ثمرة فاسدة لا تصلح للبرمجة اللغوية العصبية.

طيب ماذا عن الاف الاشخاص الناجحين بسبب البرمجة اللغوية العصبية؟
المشكلة هي ان نجاحها شيء لم يتم قياسه علميا
الطريقة الوحيدة لقياسه علميا هي ان ناخذ مجموعتين عشوائيتين من الناس و نخضع احداهما لكورس برمجة لغوية عصبية و الاخري نتركها في حالها ثم نقيس ما اذا كانت احدي المجموعتين انجح من الاخري في عملها او حياتها.

لكن البعض يقول لكني شخصيا كانت حياتي في فوضي تامة و تحولت تماما بعد البرمجة اللغوية العصبية؟
الاجابة انه اولا احيانا يكون تقييم النجاح غير موضوعي
اذا نظرت للامر بحيادية و دون عواطف و دون ادخال "شعورك بالنجاح" و ليس النجاح نفسه في الامر ستجد ان التغيير طفيف جدا و احيانا يكون عائد لترقية او لحدث مماثل في عملك كنت ستحصل عليه علي اي حال.

ثانيا: احيانا يكون النجاح بسبب اشياء انت فعلتها نتيجة لكورس البرمجة اللغوية العصبية لكن كان ممكنا ان تفعلها بدونها.
النجاح سهل و لا يحتاج لكل هذا الهراء من طراز الخرائط العصبية
و اعاداة تشكيل الموديل
لناخذ مثالا
انا مهندس كيميائي اعمل في مجال البتروكيماويات
المطلوب مني لانجح اولا ان اكون مهندس جيد
اذن يجب ان تكون خلفيتي النظرية صلبة
يجب ان اكون قرات مراجع في معظم العلوم المتعلقة بعملي
ثانيا احتاج لتدريب عملي
ثالثا احتاج لتنظيم وقتي
لا توجد وصفة سحرية لهذا
افعل ما يناسبك فقط اعرف الميعاد النهائي لما هو مطلوب منك و افعله قبل هذا
اذا كنت ممن يستفيدون من الجداول اصنع واحد
اذا كنت ممن يستفيدون من مجرد لستة باهدافك اصنع واحدة

طور من قدراتك نفسها
هناك قدرات واضحة لا يركز عليها برامج البرمجة اللغوية العصبية
مثلا قدراتك علي التوصل و الاتصال
من المهم جدا في بعض الاعمال مثل المهندسين ان يكون لديك مهارات اتصال
ابتعد عن كل الهراء المائع الذي لا معني له الموجود في كل كتب الاتصال
كل ما عليك هو الاتي
اولا تطوير مهارات تقديم العروض لديك
الحل الوحيد هو التحضير و التمرين
اولا يجب ان تتمرن كثيرا و تلقي اكثر من عرض حتي تكتسب تلك القدرات
ثانيا يجب ان يكون لديك خلفية قوية حول الموضوع
و هناك كتب حقيقية حول هذا الموضوع مثل الاشياء العدم مستحب عملها في عرض تقديمي مثل الحركة السريعة جدا امام من يشاهدونك او التحدث بنغمة ثابتة طوال العرض.
هذا هو طراز برنامج تطوير القدرات الذي له معني.
لكن قارن هذا بالبرامج المائعة الاخري و حاول الخروج من الكتاب الكبير جدا باشياء واضحة المفترض ان تفعلها او لا تفعلها, ستجد انها قليلة جدا و مطابقة لما قلته انا, اي ان كل ما يفعله صاحب البرنامج هو ان ياخذ شيء واضح مثل تطوير قدرات التواصل و الاتصال و يغطيها بالكثير من الهراء و يبيعها بسعر غال جدا.

أحمد زكريا فتحي
03-04-2007, 02:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عزيزي دكتور أحمد خالد
ارسلت لسيادتكم امس رسالة علي البريد ..
ارجو مراجعتها لأهمية

. .. . .. . .. . .. . ..

عزيزي نايت وينج
بمشيئة الله أرد عليك لاحقًا
فقط انتهي من شيئ بسيط في يدي وأعود بعد ساعات
وشكرًا



أحمد زكريا

nightwing
03-04-2007, 05:33 PM
خذ وقتك و عايز اوضح اني فعلا اؤمن بأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
فقط انا اري انه لا حدود للنقاش.

ايهاب احمد عمر
04-04-2007, 09:40 AM
حقيقة المناقشة هنا رائعة و بالنسبة لي ما اريد قوله قيل هنا اكثر من مرة لذا لا داعي لكي اقتبس اقتباسات و اقول هذا رايي و انتهي الامر ..
هنالك فقط بعض الاجزاء اريد ان اعلق او اضيف لها .. لن اخذ من وقتكم الكثير :) :
اولا ً اتذكر عبارة شيمو و هي :

مش بس معتقلات بلدنا هي اللي فيها فساد ...

حقيقة العبارة جعلتني اتنبه الي ان الهجوم علي عادل عبد العال تزامن مع هجوم علي شخصيات اخري في نفس المجال
و كلها هجمات تابعة للجهاز الاعلامي الحكومي بشكل او باخر ..
و بغض النظر عن صحة ما يقدمه عبد العال من عدمه اري ان الحكومة بدات موسم صيد رموز الطب البديل تماما ً كما حدث منذ فترة مع رموز ما نسميه بشئ من التصرف الدعاه الجدد .
بداية اود ان نفصل ما بين شيئين :
العلاج بالاعشاب/الطب البديل/الطب النبوي
و من يدعي انه يمارس ذلك
( و اري ان مقال الدكتور احمد خالد توفيق يصب في هذا الاتجاه ;) )
لانني الاحظ اننا نضع الـــ العلاج بالاعشاب/الطب البديل/الطب النبوي في قفص الاتهام لمجرد ان هنالك من يستغل هذا الامر في اتجاه خاطئ
لذا رجاء ان نفصل بين الامرين لسببين :
الاول :
لا أنكر أن العلاج بالأعشاب قد يؤدى لنتائج ايجابية فى بعض الحالات لكن هناك ثلاث تحفظات أساسية لى على الامر ..

الثاني :
من الخطأ الكبير التداوي بالأعشاب بلا وعي ... بمعنى أنه ربما يتعالج الشخص من داء الكلى مثلا بعشبة معينة ... لكن هذه العشبة ستصلح له الكلى وستفسد له عضوا ثانيا إن استمر في أخذها مدة تعتمد على حسب العشبة وبداية مفعولها وتأثيراتها من الزمن .
ما أعرفه أن الأعشاب بالفعل لها من الفوائد الشيء الكثير جدا ... لكن ليس أي شخص مؤهل ليعالج بها، ومن نافلة القول أن نذكر أنه لا يجب الاكتفاء بالأعشاب وترك التداوي بالأدوية المعروفة ..

لذا فالنقاش يدور حول رموز هذا المجال الان و هل هم نصابون ام العكس ؟؟
تماما ً لو ناقشنا شخص ابراهيم الفقي و خرجنا الي راي يقول ان ما يقوله - مثلا ً - ليس له معني :D .. فليس معني ذلك ان الراي هو ادانه لــ مجال تنمية الذاتية
ندخل في الموضوع ::
المصدر: الموقع الرسمي لعادل عبد العال (http://www.tebbadil.com/ashab.asp)

عادل عبد العال بالمناسبة خرج و قال ان هذا الموقع لا يمت له بالصلة و انه ليس موقعه الرسمي ..
هذا اولا ً ..
ثانيا ً بعيدا ً السرطان و الايدز حتي القائمة التي ذكرتها يا تامر كبيرة و بها امراض من الصعب ان تعالج بــ السهولة التي يتحدث بها عادل عبد العال
انت تتحدث بمنطق صحيح .. المنطق التجريبي او بالاحري المية تكدب الغطاس .. نجري تجارب علي كلامه و علي مرضاه و لنري
حقيقة هذا كله رائع و لكن ليس مع ناس حقيقة لا اري كلمة تصف طريقهم الا بــ الاستعباط .. سوف يخرج الرجل من اي تجربه باي شئ يدعم كلامه !
سوف يقول مؤامرة .. سوف يقول التجربة غير مكتملة .. سوف يقول طيب يعني العشرات الذي تم شفائهم من قبل كانوا كذابين .... الخ

(هناك دكتور شهير في مصر اسمه د.عبد الباسط.... (لا أتذكر بقية الاسم) متخصص في هذه الأمور.. وسمعت أنه يتبع الأساليب العلمية ، وأنه خبير في هذا المجال، ويرأس مركزا للبحوث أو معهدا ما أو شيئا من هذا القبيل هنا في مصر... هل يعرف أحدكم شيئا عنه؟.. سأحاول الإتيان بمزيد من المعلومات عنه..)

اسمه بالكامل د.عبد الباسط السيد :)
الرجل يعمل في هذا المجال منذ فترة قبل ظهور عادل عبد العال و يقوم برنامج المسلمون يتساءلون علي قناة المحور باستضافته منذ سنوات

اعتقد ان الدكتور احمد سيعارض كتب كيف تصبح مليونيرًا - وانا اول معارضيها- ويربط بينه وبين دكتور إبراهيم علي إعتبار ان ما يروجا له متقارب او الشيئ ذاته تقريبًا رغم انه لا يوجد ادنى علاقة !
اتمني الا يحدث هذا ..

يا اخي تفاءل خيرا ً :D
لنقرأ المقال اولا ً .. ثم ان الدكتور احمد يتقصي الحقائق بتمعن قبل ان يدلو بدلوه في اي موضوع فلا اظن انه سوف يتعثر في تلك القشور ;)
و لكن حقيقة بالنسبة لي اشعر بان ابراهيم الفقي هذا يمارس نوعا ً من النشاط الماسوني :rolleyes:

أحمد زكريا فتحي
04-04-2007, 11:16 PM
السلام عليكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تنويه عاجل ...
الآن* وعلي برنامج البيت بيتك .. يستضاف الدكتور عادل عبد العال مع شخصيتين اخريين منهم الدكتور خالد منتصر ..(تقريبا )
لما نشوف هيقول إيه




أحمد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)الأربعاء 5-4-2007 الساعة التاسعة وخمس وعشرون دقيقة بتوقيت القاهرة

دافنشي
04-04-2007, 11:53 PM
تنويه عاجل ...
الآن* وعلي برنامج البيت بيتك .. يستضاف الدكتور عادل عبد العال مع شخصيتين اخريين منهم الدكتور خالد منتصر هل هذه دعابة؟
لم يستضف "البيت بيتك" أحدا من المذكورين اليوم.. حتى الآن ( الساعة العاشرة مساء).. والفقرة القادمة عن "رجال الأعمال والعمل الاجتماعي"..

بالمناسبة..
(*)الأربعاء 5-4-2007 الساعة التاسعة وخمس وعشرون دقيقة بتوقيت القاهرة
الأربعاء يوافق 4-4-2007 ..!

nightwing
05-04-2007, 03:33 AM
بالفعل استضاف البرنامج دكتور عادل عبد العال في فقرته الاخيرة التي دامت حوالي الساعة من الحادية عشرة و الربع للثانية عشرة و الربع.

و قد انتهت الفقرة بعدما قدم الدكتور خالد منتصر عدد من الاتهامات للدكتور عادل عبد العال فقام الدكتور عادل عبد العال بالرد علي الدكتور خالد منتصر قائلا انه تجول في موقعه و اعجبه جدا لانه يشجع الشباب علي العادة السرية.

الدكتور خالد منتصر وجه للدكتور عادل عبد العال عدة اتهامات صريحة
منها نفي رئيس مجلس الاعجاز العلمي تكريم الدكتور عادل عبد العال و قوله -رئيس المجلس- وجد من عادل عبد العال جهلا مطبقا.

ثانيا شكك الدكتور خالد منتصر في شهادة الدكتوراة التي حصل عليها عادل عبد العال من كندا و وصفها بانها احدي الشهادات المضروبة التي يحصلون عليها من الانترنت.

ثالثا افرد الدكتور خالد منتصر مجموعة من الاقتباسات من عدة حلقات للدكتور عادل عبد العال منها انه قال ان علاج تساقط الشعر من مقدمة الرأس هو السجود نظرا لان هذا يسهل وصول الدم للرأس. و ان احد الهنود ربط نفسه في شجرة يوميا لعدة ساعات لمدة ستة اشهر فنما شعر رأسه بعد ان كان اصلع تماما.
و عدد اخر من الاقتباسات من هذا الطراز منها مثلا ان الحجامة علي الركبة هي حل ترسب اليوريا بها. و ايضا وصفه لدهان يؤخذ ثلاث مرات يوميا لمدة اسبوعين كحل لمرض متقدم جدا هو تضخم الطحال.

لكن لنكون واضحين فانه و بالرغم من ان الدكتور عادل عبد العال اخذ في نصف الفقرة الاول حين كان يتحاور مع محمود سعد وحده حوالي ثلث الساعة. الا انه لم يعطي وقت له للرد الكافي في نهاية الحلقة بعد كلام الدكتور خالد منتصر و طبيبة اخري اسمها مؤمنة كامل. و قد وعد محمود سعد بافراد وقت في حلقة السبت القادم و دعوة كلا من الدكتور عادل عبد العال و الدكتور خالد منتصر لاكمال الحوار.

ايهاب احمد عمر
05-04-2007, 09:23 AM
كالمعتاد نفي الدكتور عن نفسه كل شئ و تبرأ حتي من كتابه ! :rolleyes:
و كانت احلي لقطة الصراحة حينما قال عادل عبد العال انه لم يصدر كتابه بل فوجئ به في السوق !!
و قال - في سحرة و تألم - ان المطبعة/دار النشر طلبت منه 300 الف جنيه بعد 150 الف جنيه من قبل .
طيب ما هو يا اما الرجل دا عنده خبرة عظيمة في عالم النشر او انا اللي اهدرت زهرة شبابي في كلية الاعلام
لماذا ؟
لانه طالما الاستاذ بيدعي انه فوجئ بكتاب يحمل اسمه و صورته في الاسواق فانه غير مطالب اصلا ً بدفع اي شئ بل و يحق له رفع قضية و طلب تعويض :rolleyes:

HERA
05-04-2007, 07:09 PM
لم أعد أفهم شيئا"(مع الأعتذار)
أرى أن هذه الاتهامات عائمة الى حد ما و لم أفهم الدليل
اذا كان هناك دليل قاطع اذن فلماذا لم يقبض عليه

محمدفتحي
06-04-2007, 04:36 AM
قد يبدو ذلك غير منطقي إلى حد كبير لكن الذي دفعني للتعليق هو برنامج البيت بيتك...
قد يكون عادل عبد العال نصاب أو محتال أو عبقري لكنه يستحق ان تدار معه الحلقة بأسلوب موضوعي، ولا أعرف لماذا أصبح محمود سعد بهذه الدرجة من التلذذ في جلد الآخرين رغم أنه لم ينطق حينما استضاف عبد الله كمال( ما اسخم من سيده الا ستو) ليقلب كوكو الترابيزة وهاتك يا تقطيع .
بالنسبة لعادل عبد العال نا شخصياً لا أحبه ولا أطيقه وغير مقتنع أن يجمع أحدهم وصفات أمي في كتاب ويقول أنها طب بديل...وسأحاول غقناع أمي بطلب حقوق الملكية الفكرية لكن ليس هذا هو موضوعنا.
الملاحظ بكل صراحة أننا لم نعد نستطيع التحاور...كلنا متعصب لرايه دون الاستماع لرأي الآخر...أرى في بعض الردود سفسطة وأرى في أخرى محاولة للتحذلق( مع احترامي بالطبع للجميع فقد يكون ردي هذا هو قمة التحذلق من وجهة نظر البعض)
بصورة غير مباشرة اعرف عادل عبد العال و أسمع عنه شخصياً..لكن عندنا نماذج غريبة جداً بدأت تدخل حياتنا تحت مسميات غريبة
يعني د.عادل عبد العال مع كامل احترامي له في كل الأحوالراجل بالفعل ليس لديه أبحاث أو أطروحات علمية تتناسب مع المكانة التي يدعيها، ولو كان كذلك لكانت الدولة التي يعمل بها أول من كرمته وفاخرت به الآخرين..هو يعمل في عجمان، وليس ي دبي مثلاً،لكن ظهوره الإعلامي لاقى صدى عند الناس فتابعوه فتحول الأمر إلى سبوبة، وهاتك يا برامج.طيب لو الموضوع بهذه الطريقة فأنا أمي دكتورة و مش واخد بالها.وعندها علاج للإسهال والإمساك وتعب المعدة و ارتفاع درجة الحرارة ، وكل علاجاتها - للصدفة الغريبة - هي نفس علاجات د. عادل
عندي الآن عدة نقاط إذن أستطيع أن ألخصها فيما يلي:
1) لو كانت الضجة حول ( كتاب) الطب القديم الذي أصدره ووزع آلاف النسخ لدرجة تثير حسد خليل حنا تادرس ذاته فالموضوع ماسخ..الرجل اعترف انه طب قديم ..لكن الضجة المثارة حول موضوع الطب البديل وانتحاله صفة طبيب وما إلى ذلك...،وهناك من يردد أن الضجة مثارة لأن عادل عبد العال من الإخوان المسلمين ، وهناك من يقول انها للتغطية على قضية د. محمد الوحش جراح الكبد المشهور والذي اتهموه زوراً وبهتاناً بأنه لا يحمل أي شهادة وفضحهم الوحش على الهواء في القاهرة اليوم واتضح للكثيرين أن الأمر لا يغدو صراعاً بينه وبين وزير الصحة الحالي..طيب يعملوا غيه..هات عادل عبد العال وغلوش بيه ع الموضوع....هذا لا يعني أنني متفق مع هذا الطرح لكنه طرح وارد ويردده الكثيرون.

2)أخطأ عادل عبد العال حين استجاب لشهوة الظهور الإعلامي فنصب نفسه حلالاً للأمراض ومعالجاً للفيروسات وذل لسانه بوصفات تضحك لدرجة تجعلك تقع على قفاك من الضحك، لأن أي باش تومرجي يعرف أنها خاطئة..أخطأ أكثر بالطبع حين وافق على الظهور مع البيت بيتك تحديداً حيث سلخوه وبات جلياً أنه من النوع الذي يتوتر بسهولة ولا يستطيع رد الهجمات لكن يكتفي بصدها

3) القضية من وجهة نظري هي قضية الخرافة في عقول المصريين..كل الناس أصبحت تعمل بالحجامة، ولو سعادته حمار ولا يفهم فيها أو فعلها خطأ تجده يستشهد باحاديث نبوية فتكش سعادتك وما تنطقش على أساس ان الحجامة من الإسلام وان طالما الدين قال لنا في القرآن على العسل وفي السنة على حبة البركة و الحجامة يبقى خلاص كل الامراض محلولة...طبعاً منطق غريب، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم طبيباً ولم نسمع عما يسمى بالطب النبوي أيام حياته أو حتى في فترة الخلفاء الراشدين، وعلى حد معلومات الضئيلة فالآية تقول ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه، فيه شفاء للناس)...طيب فين العسل...شراب مختلف ألوانه يعني مش شرط يكون عسل نحل ...فيه إفرازات تانية كتيرة من بطن النحلة، وارجوكم ما حدش يفهم كلامي غلط..لن الموضوع أصبح خطيراً بالفعل

4) الموضوع زوبعة وستنتهي لكن خلاص اتداس بالقطر على الراجل اللي اسمه عادل عبد العال رغم انه مش المزيف الوحيد ومش بيدعي للطب البديل دون الطب الأكاديمي..لكنه رجل مروج لخرافة يحبها المصريون

5) أنا في انتظار مقال د.احمد الجامد جداً عن ابراهيم الفقي، واللي خايف يزعل ناس تانية من اصحابنا يا دوك.

أحمد زكريا فتحي
07-04-2007, 02:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
تأخرت كثيرًا اعرف


يا نايت وينج يا سيدي ..
كيف حالك
حضرتك قلت إنك حضرت كورس ولم تذكر في اي شيئ .. هل هو كورس في البرمجة اللغوية العصبية نفسها ام كورس في شيئ يمت للتنمية البشرية بصلة ومن كان المدرب مثلاً وما إسم الكورس .. انا اشك كثيرًا في كونه كورس الممارس المعتمد يعني

ثانيًا : بدات سيادتكم في شرع ما الذي يفعله مدربوا البرمجة او التنمية البشرية كأنك تكشف ألاعيب احد الأوغاد لاعبوا الورق في الأسواق ..
وقلت جملاً مثل
هذا يحدث اولا باشعارك ان حياتك كلها هراء
كأنك تفند اسلوبهم الحقير !!
رغم أني حضرت الكثير وانا اري انه لا يفعل هذا .. منهم من يبدأ بإشعارك بأن حياتك كلها رائعة ..


خذ عندك مثلا تنظيم الوقت
انا لا اؤمن بوجود وصف سحري ينفع للكل
هناك من ينفعهم ان يكون لديهم جدول زمني دقيق جدا بالساعة و الدقيقة
هناك من ينفعهم ان يكون لديهم جدول زمني عام بدون اوقات محددة تماما
هناك من يكفيهم لستة بما يريدون ان يفعلونه دون جدول زمني اطلاقا

بالضبط .. انا اتفق معك تماما
اولا ً: لم يقل احد مطلقًا ان هناك وصف سحري ينفع للكل . ومن يقول هذا هو شخص غير مرن فكريًا
ثانيًا : انت اوردت ثلاث طرق لتنظيم الأهداف - وليس الوقت- وكلهم هو شكل تنظيمي وليت الناس تنفذ ما تقوله كلٌ علي طريقته وما ينفعه .. كل هذا رائع لكنك اوردته كأنه كلام يعادي البرمجة اللغوية في حين انه يتفق معها ..دكتور إبراهيم قالك في برنامج ينفع للكل ؟!!!
كلها طرق جيده لتنظيم الوقت ولو شئت لأتيتك بطرق اخري تصلح لأنماط اخري وبتفصيل اكثر :>




اذن كما قلنا اول خطوة تنبع باشعارك ان حياتك كلها هراء
لأ قلنا إنه لأ :D

الخطوة التالية هي ان تضع برنامج ثابت جدا يصلح لكل الناس
ميزة هذا انها تشعر الافراد في البرنامج بتقارب شديد معا
و انهم مجموعة واحدة
و هذا يعطي ردة فعل نفسية قوية في الانسان
دائما يشعر الانسان انه علي حق حينما يجد انه يفعل اشياء يفعلها عدد كبير من الاشخاص.
هذه غريزة موجودة لدينا كلنا احب شخصيا ان اسميها غريزة القطيع
طبعا هذه الغريزة ككل الغرائز الاخري نحاول كلنا ان نهذبها بالتفكير فيما نفعله و ما اذا كان نريد فعله حقا ام مجرد لان الاخرين يفعلونه.



اولاً : لا اجد عيبًا في ان نبدأ في التحدث لكل الناس .. في نقاط تجمعهم .. انت امامك جمع من الناس فماذا تتوقع ؟ ان ينفرد المحاضر بكل واحد فيهم خمس دقايق مثلا يعني عشان ميبقاش نصاب ؟!
بالطبع من المهارة ان يتكلم في نقاط تجمع الجميع ..


حاول كدة زي ما فعلت انا ان تسأل عن تفاصيل و عن سبب خطوات البرنامج
بعد عدة مرات من هذا اما انهم سيطلبون منك السكوت لان وقت البرنامج محدود او انك ستطرد لانك ثمرة فاسدة لا تصلح للبرمجة اللغوية العصبية.

اولا ً: يعني إيه برنامج ؟! ..البرمجة اللغوية العصبية لا يوجد بها برامج محددة اصلاً !
البرمجة اللغوية العصبية يا سيدي هي الأساس الذي تقوم عليه البرامج .. كشخص يستخدم لغة برمجة كمبيوتر مثل HTML ثم صمم برنامج سيئ او لم يعجبك .. ما ذنب HTML هنا ؟
ثانيًا : لا اعتقد انها حقيقة واقعه ان كل من سيسأل عن شيئ ما في البرمجة اللغوية العصبية او التنمية البشريه في اي محاضرة سيطرد .. لا اعرف هل هذه خبرة شخصية ام مجرد توقع ام ماذا..
ثم لو ان هذا حدث فليس هذا دليلا علي ان البرمجة هراء


طيب ماذا عن الاف الاشخاص الناجحين بسبب البرمجة اللغوية العصبية؟
انت قلت بسبب..
اي ان البرمجة اللغوية العصبية وتطبيقاتها كانت ( سببًا ) للنجاح أليس كذلك ؟!
بالنسبة للإحصائيات فهي موجودة لأشخاص مارسوا تقنيات البرمجة وكانو انجح من سواهم بالطبع بمراحل .. سأحاول ان آتيك ببعضها ...
شيئ آخر : هو ليست البرمجة اللغوية العصبية هي السبب الوحيد للنجاح ..
هناك من درس البرمجة وفشل
ومنهم من لا يدري عنها شيئًا ونجاحه رائع !

لكن البعض يقول لكني شخصيا كانت حياتي في فوضي تامة و تحولت تماما بعد البرمجة اللغوية العصبية؟



انت الآن دخلت في مرحلة تفنيد الحجج ايضًا ! :>
تطرح اسأله وترد عليها .
بص يا سيدي .
اولاً : النجاح هو شيئ نسبي تماما .. ورأيي الخاص هو انه شيئ غير ذو قيمه لو لم يمنح السعادة للمرء .. جميل؟!
يعني الأهم انك تبقي عندك إحساس النجاح والسعادة ... هو ده النجاح الحقيقي .. لأنه ملوش اي لازمه انك تبقي ناجح في نظر كل الناس بس من جواك حاسس انك فاشل.


ثانيا: احيانا يكون النجاح بسبب اشياء انت فعلتها نتيجة لكورس البرمجة اللغوية العصبية لكن كان ممكنا ان تفعلها بدونها.

بالطبع .. كيف كان الناس يعيشون إذًا ويحققون نجاحات مذهله قبل البرمجة ؟ وقبل ما اخترعها ؟
كل ما في الأمر اننا نحاول اخذ اسباب نجاحهم ونقننها قليلاً .. اظن ان هذا سيكون مفدًا للبعض اليس كذلك ؟

النجاح سهل و لا يحتاج لكل هذا الهراء من طراز الخرائط العصبية
و اعاداة تشكيل الموديل

هراء ليه بس يا سيد الكل :D
وبعدين يا اخي انت تقول كلام قديبدو انه هراء فعلا .. خرائط عصبية إيه وإعاده تشكيل موديل إيه ؟
هل ( شوية ) المصطلحات المتحذلقة دي هي جوهر البرمجة ؟
الموضوع ابسط من كده خااااالص والله





نا مهندس كيميائي اعمل في مجال البتروكيماويات
المطلوب مني لانجح اولا ان اكون مهندس جيد
اذن يجب ان تكون خلفيتي النظرية صلبة
يجب ان اكون قرات مراجع في معظم العلوم المتعلقة بعملي
ثانيا احتاج لتدريب عملي
ثالثا احتاج لتنظيم وقتي
لا توجد وصفة سحرية لهذا
افعل ما يناسبك فقط اعرف الميعاد النهائي لما هو مطلوب منك و افعله قبل هذا
اذا كنت ممن يستفيدون من الجداول اصنع واحد
اذا كنت ممن يستفيدون من مجرد لستة باهدافك اصنع واحدة
طور من قدراتك نفسها
والله يبني كلام ممتاز ..:D



هناك قدرات واضحة لا يركز عليها برامج البرمجة اللغوية العصبية
مثلا قدراتك علي التوصل و الاتصال
:sadma:

لا تعليق :rolleyes:




من المهم جدا في بعض الاعمال مثل المهندسين ان يكون لديك مهارات اتصال
كل ما عليك هو الاتي
اولا تطوير مهارات تقديم العروض لديك
الحل الوحيد هو التحضير و التمرين
اولا يجب ان تتمرن كثيرا و تلقي اكثر من عرض حتي تكتسب تلك القدرات
ثانيا يجب ان يكون لديك خلفية قوية حول الموضوع
و هناك كتب حقيقية حول هذا الموضوع مثل الاشياء العدم مستحب عملها في عرض تقديمي مثل الحركة السريعة جدا امام من يشاهدونك او التحدث بنغمة ثابتة طوال العرض.
هذا هو طراز برنامج تطوير القدرات الذي له معني.

والله يبني كلام ممتاز مره تانية !
انت تنفع محاضر كويس اوي لأن كلامك مشابه جدًا فعلا لكلام التنميه البشريه وكتب تنمية القدرات ( الجادة )







لكن قارن هذا بالبرامج المائعة الاخري و حاول الخروج من الكتاب الكبير جدا باشياء واضحة المفترض ان تفعلها او لا تفعلها, ستجد انها قليلة جدا و مطابقة لما قلته انا, اي ان كل ما يفعله صاحب البرنامج هو ان ياخذ شيء واضح مثل تطوير قدرات التواصل و الاتصال و يغطيها بالكثير من الهراء و يبيعها بسعر غال جدا.










من يفعل هذا نصاب ..
بمنتهى البساطة

عزيزي نايت وينج ..

اولاً : انا اتفق مع الكثير مما قلته وأحييك عليه وقد لاحظت انه متفق فعلا مع الكثير جدًا من كتب التنمية البشرية .. كما لاحظت ان للأسف فكرتك ناقصة الكثير ... بأه البرمجة يا راجل مش بتركز علي مهارات الإتصال .. بالمناسبه مهارات الإتصال نصف منهج البرمجة بالظبط .. سواء بطريقة او بأخري ..ما قلته بخصوص ال communication skills ومهارت العرض والتقديم مرتبط بشدة بالبرمجة لدرجة أنني استطيع ان اقول بلا مبالغة انه نابع منها اصلا وجزء اصيل منها ..
واشعر انك لو عرفت اكثر عن منهج البرمجة اللغوية العصبية الحقيقي والتنمية البشرية الحقيقية وليس الهراء الذي تعارضه واعارضه معك .. فربما تتغير فكرتك كثيرًا

وشكرًا



لكن حقيقة بالنسبة لي اشعر بان ابراهيم الفقي هذا يمارس نوعا ً من النشاط الماسوني

الكل ( يشعر ) هذه الأيام :D

ماسوني يا راجل ؟ ..
ماسوني :dodo:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

بالنسبة بأه لعبعال ..
فخليه في رد آخر قريب نظرًأ لإنشغالي بأمور الوزارة والرعية ... انا شخصيًا شعرت بخنقة شديدة جدًا من الحلقة وقمت بعدها اشعر بكرشة نـَفـََس !!
وقيمة الدكتور عبعال بصراحه هبطت في نظري كثيرًا ولم اتخيل ان الحلقة ستكون هذا القدر من المهزلة !
هذا بإختصار شديد والله تعالي اعلى واعلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد زكريا فتحي
07-04-2007, 02:55 AM
5) أنا في انتظار مقال د.احمد الجامد جداً عن ابراهيم الفقي، واللي خايف يزعل ناس تانية من اصحابنا يا دوك.

بالنسبة لمقال دكتور احمد فعندي عدة تحفظات ..
1- رد دكتور احمد حول انه لم يهتم ان يعرف اي شيئ عن البرمجة حتي إسمها لأنه " لا فارق بين هراء وآخر " على حد قول سيادته رد عجيب وغير متوقع من الدكتور !
وتشبة قولي " انا لا اريد ان اعرف فلان ولا ان اعرف عنه اي شيئ مطلقًا لأني اثق جيدًا من انه وغد وحقير "
مادمت لا تعرف عنه شيئا ولا تريد , فكيف كونت رأيك هذا حول انه وغد ونصاب ؟!!
هذا غير منطقي وغير حيادي !!!
رأيي الشخصي كقارئ تعلم من دكتور احمد الكثير وله كل التقدير والإحترام الشديد منا جميعًا فأرى ان كلامه سيغضب الكثيرين فقط لأنه سيشكل صدمه لهم في ثقتهم بآراء دكتور احمد التي عشقناها جميعًا ..
إن البرمجة اللغوية العصبية شيئ شهير جدًا وعالمي وله شعبية وقوة وتواجد اكثر مما اظن ان الدكتور احمد يتصورها لذا فالأمر لا يشبه موضوع الأعشاب وليس " شوية نصابين جدد " !
لذا فكلام الدكتور احمد والذي اخشى انه عن غير دراسة للأسف .. سيكون كمن ينكر بقوه شيئا كبيرًا وشهيرًا وموثوقًا فقط لأنه لا يعجبة او لأنه يشعر بأنه هراء !!

فقط ما اخشاه بشدة هو ان الكثيرين هنا وفي اماكن اخري يأخذ كلام الدكتور احمد علي محمل التقديس المطلق ومادام الدكتور قد قال ان البرمجة هراء فإنهم سيؤمنون بهذا إيمانًا اعمى بدون البحث ولا التقصي !
هذه هي النقطة التي تقلقني



أحمد

Broken_Leader
07-04-2007, 03:24 AM
لم أدخل لأعطي رأيي في الموضوع ولكني أجد الموضوع بدأ بدكتور (عادل عبدالعال) والطب البديل ووصل إلى دكتور (إابراهيم الفقي) والتنمية البشرية..
أرجو من أحد المشرفين فصل الموضوعين حتى لايحدث خلط غير محمود فعلا..
شكرا..

.................................................. .........................................

:kill:

مواطن مصري
07-04-2007, 02:37 PM
هناك من يردد أن الضجة مثارة لأن عادل عبد العال من الإخوان المسلمين
عادل ليس من الاخوان على الاطلاق وإلا لوجدنا كل الصحف إياها استغلت الموضوع :)
أرجو من أحد المشرفين فصل الموضوعين حتى لايحدث خلط غير محمود فعلا..

أضم صوتى لهذا الطلب :)

محمد توفيق
08-04-2007, 01:34 AM
كتاب «عادل عبدالعال» مسروق.. ووصفاته تتضمن أعشاباً شديدة السُمية (http://12.47.45.221/article.aspx?ArticleID=53967&r=t)

رابط من جريدة المصري اليوم /عدد السبت 7-4-2007

محمد ابراهيم محروس
08-04-2007, 07:27 AM
الحقيقة بدأت اتعاطف من الرجل ده
ولكن تعاطفى ليس من منطق الاقتناع بما كتبه أو بما ادعت الصحف أنه سرقه
ولكن لماذا بغتة وهكذا تنصب المشانق له
أكيد الموضوع فيه لغز أو حاجة
أكيد رجله لمست سلك غلط أو حاجة
الموضوع معتقدش زى ما الصحف بدأت تروج له
كانوا فين وهو بيكبر ويكبر واشمعنى دلوقتى وليه
وهو الوحيد اللى مبوظ دماغ الشعب
معتقدش
أنا مش فاهم
لو حد فاهم يفهمنى
نظرية المؤامرة ..
مش عارف بس الموضوع فيه (أنة )
ومش سهل
سلاااااام عشان هنتحر واخلص
هههههههههههههههههههه

محمد توفيق
08-04-2007, 08:09 AM
الحقيقة بدأت اتعاطف من الرجل ده
ولكن تعاطفى ليس من منطق الاقتناع بما كتبه أو بما ادعت الصحف أنه سرقه
ولكن لماذا بغتة وهكذا تنصب المشانق له
أكيد الموضوع فيه لغز أو حاجة
أكيد رجله لمست سلك غلط أو حاجة
الموضوع معتقدش زى ما الصحف بدأت تروج له
كانوا فين وهو بيكبر ويكبر واشمعنى دلوقتى وليه
وهو الوحيد اللى مبوظ دماغ الشعب
معتقدش
أنا مش فاهم
لو حد فاهم يفهمنى
نظرية المؤامرة ..
مش عارف بس الموضوع فيه (أنة )
ومش سهل
سلاااااام عشان هنتحر واخلص

في رأيي هناك شيئين متتاليين كانا من العوامل الحاسمة في تفجير قضيته على هذا النحو ..

الاول : انتقال برنامجه الاسبوعي على قناة المحور الى برنامج يومي على قناة الناس مما ضاعف من عدد مشاهديه بشكل مرعب ..

الثاني : اصداره كتابه الشهير "الطب القديم" والذي تجاوزت مبيعاته -بحسب خالد منتصر- المائة والخمسين الف نسخة وهو ما يتجاوز ضعف مبيعات نجيب محفوظ -الكلام مازال لخالد منتصر

هذان الامران في رأيي هما السبب في ان يتنبه له البعض ممن يملكون ادوات التشهير وهو اصلا موقفه ضعيف بسبب سوابقه في الامارات (http://www.alittihad.ae/details.php?a=1&journal=2007/03/09&id=5166)فكان ذبحه على مائدة الفضائح الشهية امرا نموذجيا كما يقول كتاب "كيف تفضح شخصا" الصفحة الاولى :)

أحمد زكريا فتحي
08-04-2007, 06:59 PM
اعتذر عن تكبير موضوع دكتور إبراهيم الفقي
الموضوع غير مخصص لهذا فعلاً
ولا احبذ نقله لأنه انتهى فعلا
وشكرًا

أحمد

MISS 2005
08-04-2007, 09:36 PM
الصراحة يا جماعة انا مش قادره افهم سر هجومكم ده
على عادل عبد العال
الراجل ما بيقولكوش اعملوا خلطه من شعره صرصار اعزب
و رجل نملة متطلقة
كل اللى بيقولوا انكم بدل ما تستعملوا الكيماويات
و الحاجات اللى بتضر واللى ليها تأثيرات جانبية
استعملوا حاجات طبيعية
و مش بيقول عن اعشاب او حاجات غريبه ما سمعنهاش قبل كده
ده بيتكلم عن التمر و النعناع و الزنجبيل و الحلبة
و الحاجات اللى فى مطابخنا كلها و بنستعملها بشكل شبه يومى
و بيستدل على الكلام ده بالقرآن و السنة
لكن انا شايفه ان معظمكم متأثر بكلام الاعلام
افتكر ان الاعلام بتاعنا ده الواحد ما يبنيش وجهه نظر من خلاله

و بعدين هى يعنى الكيماويات دى نزلت مع آدم على الارض
ما الناس زمان من ايام آدم و حواء كانوا بيعيوا و بيتعالجوا
بحاجات كتير من الطبيعة اثبتت فعاليتها
غير ان معظم الكيماويات بتستمد عناصرها من حاجات طبيعية

و بعدين انا مش فاهمة هو الأخ محمود سعد ده مش المفروض انه يتسم
بالموضوعية.... هو كل دوره انه يدير الحوار بين الطرفين
و انه يدى كل طرف حقه فى الكلام
لكن اللى لاحظته انه كان كل ما عادل عبد العال يفتح بقه يقول حاجه
يقوم محمود سعد مهاجمة و مقفل عليه
ده حتى فى الحته اللى كانوا بتكلموا فها عن الزنجبيل
الراجل بيقوله تسمحلى بس استشهدلك بالقرآن
رد عليه محمود سعد بمنتهى الــ .... مش عارفه اقول ايه بصراحه
و قاله لأ ما اسمحلكش و مش كل حاجه تدخلى فيها الدين

هو احنا بقى بالصلا على النبى لو مش هندخل الدين هندخل ايه؟
ولا هو لازم ندخله الاسامى الاتينية ذات الضواء التى تبهر و المكونة من خمسين مقطع
عشان الكلام يبقى ليه مصداقيه

صراحه مش عارفه... بس انا اقتنعت بالكلام ده

اما عن موضوع تحديد جنس الطفل بالأكل ... فالموضوع ده معروف قوى
و الجرايد اللى بتهاجمه فى النقطه دى ياما كتبت دراسات عن الموضوع ده
انا مره قريت فى الاهرام دراسه لدكتور انجليزى بيتكلم عن انواع الاكل اللى بتحد
جنس المولود
يعنى عشان هو اوروبى يبقى صح و عشان الغلبان التانى جاى من كفر ابو قدم يبقى غلط

بصراحه انا بقتنع بكلام الراجل ده لانه بيخاطبنا بكلام احنا بنفهمه
و ما بيقعدش يدينا فى الاسامى المعقده بتاعت الدكاتره
و بيتكلم عن حاجات كلنا عارفينها و مجربينها
و من الواضح ان الموضوع ليه ابعاد اقتصادية
عشان بيقطع على الدكاتره و ادويتهم

هذا رأيي

ايهاب احمد عمر
09-04-2007, 01:42 AM
التطرق لــــــــــ د.ابراهيم الفقي لم يكن بالشكل الكبير الذي يستحق حتي الان ان يكون له موضوع مستقل
لتكن مقالة الدكتور احمد خالد توفيق هي رأس الموضوع عن ابراهيم الفقي باذن الله تعالي :)

Dr.Bica
11-04-2007, 08:34 AM
أولا أنا أحتج على عنوان الموضووع..
رأيته كثيرا و لم أحاول الدخول إليه..
فلقد إعتقدت أنه يتكلم عن عادل عبد العال و إنجازاته المبهرة..
و حقيقى مرارتى ماكانتش حتستحمل..
بس أول ما ماما قالتى على موضوع القضايا دى من دقايق ..إفتكرت تلقائيا الموضوع ده..
وقلت أدخل أشوف كده..
المهم..
أنا ماعنديش حاجة ضده للأسف..و لكن أخى من متابعيه..و بسببه-أقصد أخى-شاهدت بضع حلقات له و بحثت عن موقعه -أقصد عادل عبد العال- على النت..و قرأت التعريف بشخصه..فلم أقتنع..شهادته فى الطب البديل لم تقنعنى..فهل هى تبع الصيدلة أو الطب أم مجال جديد لا علاقة له بالطب..و هل يجوز إن واحد يعرف تأثير الأعشاب على الجسم..فيقوم يوصفها لناس من غير ما يعرف الجسم شغال إزاى و حيتعامل إزاى مع هذه الوصفة و ينفع مع كل الناس ولا فى حالات ماينفعش معاها..فطبعا عدم وجود شهادة طبية منطقية لم ترحنى..و لكنى لست بسيئة الظن أساسا لذلك تمنيت أن يكون ما يقوله سليم و فيه إفادة..و إلا كان زمانه إتكشف من زمان..

العلاج بالأعشاب و الطب البديل شئ معترف به على مستوى العالم..و مش عارفة ليه بيفكرنى بالعلاج التقليدى و الشعبى الصينى..متهيأللى هم أحسن ناس فى المجال ده و العلاج بالأبر الصينية..ياريت حد يناقش الجزئية دى لإنها محتاجة شوية توضيح ليا..

أنا عن نفسى شايفة إن الناس تعبت من العلاج بالأدوية و المواد الكيمائية..و نفسهم يرجعوا للطبيعة..و دى حاجة أنا نفسى بأتمناها ..و لكن بعض الأدوية بالفعل من نباتات طبيعية..

اللى مضايقنى بجد إن الناس بتقول إن الدكاترة و الصيادلة متضايقين لإن الطب البديل (حيقطَع ) عليهم..و بالتالى عادل عبد العال مظلوم و تعرض لمكيدة..:confused:

أنا أتمنى يبقى مش نصاب و إن اللى بيقوله يكون فيه إفادة و إن الطب البديل يبقى ليه رخصة هنا فى البلد بس على شرط..يتم التأكد التام من فائدة و جدوى و نفع هذا على الناس فعلا..

nightwing
13-04-2007, 04:31 AM
العلاج بالأعشاب و الطب البديل شئ معترف به على مستوى العالم..و مش عارفة ليه بيفكرنى بالعلاج التقليدى و الشعبى الصينى..متهيأللى هم أحسن ناس فى المجال ده و العلاج بالأبر الصينية..ياريت حد يناقش الجزئية دى لإنها محتاجة شوية توضيح ليا..

http://en.wikipedia.org/wiki/Alternative_medicine

اعتقد ان هذه الوصلة تثبت ان الطب البديل ليس معترفا به كما تقول انت. الطب الشعبي الصيني ليس معترف به ايضا. السبب الوحيد انه غير ممنوع انه لم يثبت له ضرر و انه في امريكا من حق اي شخص ان يفعل اي شيء ما دام لا يضر الاخرين او نفسه بشكل يجرمه القانون بشكل مباشر.

ايضا في هذه المقالة:
http://en.wikipedia.org/wiki/Acupuncture
عرض للابر الصينية و بعض النظريات المقترحة حول طريقة عملها, و نقد لهذه العملية حيث انها لم يجر عليها تجارب كافية بشكل علمي.

الناس تعبانة من العلاج بالكيماويات؟
و ما هو المفروض ان تحويه علاجات الطب البديل
منقوعات سحرية!
لو لم تكن هذه النباتات تحتوي علي كيماويات فكيف يفترض انها تعالج الناس؟

Dr.Bica
13-04-2007, 05:41 AM
اعتقد ان هذه الوصلة تثبت ان الطب البديل ليس معترفا به كما تقول انت. الطب الشعبي الصيني ليس معترف به ايضا. السبب الوحيد انه غير ممنوع انه لم يثبت له ضرر و انه في امريكا من حق اي شخص ان يفعل اي شيء ما دام لا يضر الاخرين او نفسه بشكل يجرمه القانون بشكل مباشر.

شكرا لك..
هذا ما أردت معرفته..فلقد رأيت أكثر من موقع يتكلم عنه على إنه العلاج المستقبلى لكل الأمراض.. و كنت أريد آراءكم بهذا الخصوص
و لكن هذا لا يمنع إن العلاج التقليدى فى بعض الثقافات..يتم دراستها لمحاولة الإستفادة منها..
كما أن بعض أصدقائى فى كلية صيدلة أخبرونى من قبل أن هناك تخصصات عندهم خاصة بدراسة النباتات و الأعشاب..و أنا شفت أحد أبحاثهم بيتكلم على بعض فوائد التوابل زى الكمون .... مش متأكده حقيقى..
لكن بعض أو معظم الأدوية مصنوعة بالفعل من نباتات..و هذا أنا متأكده منه..


الناس تعبانة من العلاج بالكيماويات؟
و ما هو المفروض ان تحويه علاجات الطب البديل
منقوعات سحرية!
لو لم تكن هذه النباتات تحتوي علي كيماويات فكيف يفترض انها تعالج الناس؟

أنا قصدى على الsynthetic drugs اللى أصلها مُصنَّع بالمعامل..

ربنا و الحمد لله خلق جسمنا بمناعة تستطيع على التغلب أو التكيف للتغلب على الأمراض..
فإذا ما زاد المرض عن حده و لم يستطع الجسم التغلب عليه لجأنا للأدوية لمساعدتنا فى القضاء على سبب المرض أو لتعزيز مناعتنا للقضاء على المرض..
الأصل أن الجسم يستطيع التغلب على المرض طبيعيا.. فلم لا نحاول أن نبحث فى الطبيعة عن أعشاب يمكن أن تعالج أمراضنا طبيعيا.هذا هو أساس علم الادوية على ما أظن..
إذن ما الفارق بين الطب البديل و ما أتكلم عنه هنا..

كمان بعض الأمراض مثل السكر و الضغط ..ممكن تقل لو إلتزم المرضى بإرشادات هى بعيدة عن الأدوية..مثل تقليل الحلويات أو المأكولات المملحة و التخسيس و الإمتناع عن السجائر..هذه ليست بأدوية بل إرشادات من الطبيعة لا تكلف شيئا و فى مقدور كل الناس.. دور الأدوية هنا هو فقط التحكم فى ما قد إختل بالفعل و لا يمكن عودته إلى أصله..
أظننى وضّحت ماذا أعنى بأن الناس تريد أن ترجع إلى الطبيعة و تعبت من المواد الكيمائية..
ثم إنى قد وضحت من قبل..

أنا أتمنى يبقى مش نصاب و إن اللى بيقوله يكون فيه إفادة و إن الطب البديل يبقى ليه رخصة هنا فى البلد بس على شرط..يتم التأكد التام من فائدة و جدوى و نفع هذا على الناس فعلا..
فقط إن كان سيفيد الناس..و لا يضرهم..

محمد توفيق
13-04-2007, 05:50 AM
سأضطر لعمل ما يشبه الملخص من اجل الاعضاء الذين لم يقرأوا الموضوع بالكامل ...

-عادل عبد العال كان سيقيم محاضرة عن الطب البديل في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر يوم الخميس 29-3 بسعر 50 جنيها للفرد الواحد ..

-تقدم كلا من وزير الصحة ونقيب الاطباء ببلاغ الى النائب العام يطلبان فيه وقف المحاضرة لان عادل عبد العال ليس عضوا بنقابة الاطباء المصرية ولا يحمل ترخيصا بممارسة مهنة العلاج .

-ليست هذه السابقة الاولى لعادل عبد العال فقد تم ايقافه من قبل في الامارات (حيث يقول انه يدير مركزا للعلاج بالطب البديل) لكونه "عشاب ينتحل صفة طبيب" كما ورد بجريدة الاتحاد الاماراتية على هذا الرابط (http://www.alittihad.ae/details.php?a=1&journal=2007/03/09&id=5166)

-هناك شكوك حول الدكتوراه في "الطب البديل" التي يحملها من احدى الجامعات الكندية حيث انه اصلا خريج تربية رياضية وكان يعمل مدلكا رياضيا بالنادي الاهلي ...!!

-تبرأ عادل من كتابه (الطب القديم) -الذي باع اكثر من 150 الف نسخة - اثناء استضافته في برنامج (البيت بيتك) والكتاب اصلا اتضح انه مسروق من مؤلف اخر في اواخر الثمانينات كما ان الكتاب يحتوي على وصفات شديدة السمية كما ذكرت جريدة المصري اليوم على هذا الرابط (http://12.47.45.221/article.aspx?ArticleID=53967&r=t)

رأيي الشخصي ..هذا الرجل مدلس ومخادع ...!!

Dr.Bica
13-04-2007, 06:06 AM
أنا بأحاول هنا أكون متوازنة فى حكمى على الرجل..
أحاول أن أبعد عن نظرية المؤامرة عليه..و أحاول الا أنخدع بخدعه..

لم أتابع برامجه يوما..كما سبق و أن وضحت فلم أرتاح له..و لكن الأمر لا يتوقف على مدى إرتياحى له بل بإدانته...فإن كان مذنب ليأخذ عقابه لما تلاعب من ضحايا..معرضا صحتهم للخطر..
أسوء حاجة فى الدنيا إنك تضر بنى آدم متعمد..
تدعى العلم معرضا الآخرين للأذى..
لإن أغلى حاجة عند البنى آدم صحته..
و يمكن علشان كده إتبعه عشرات الآلاف..أم أقول الملايين..

فقط كنت أتسائل عن الطب البديل..الذى يدّعى أنه ينتسب إليه..لإنى و بكل بساطة حاسة إنه جزء من الصيدلة و شبيه للعطّارين زمان.. و اللى ياما الناس لجأوا لهم ..

::تحديث::

أحمودى .. الوصلتين إشتغلوا معايا

أحمد يحيى
13-04-2007, 06:08 AM
محمد .. اللينك الذي وضعته لا يعمل ..

فقط تظهر لي هذه الكلمات Server Error in '/' Application.

Runtime Error




مع الكثير من الـ ( بمبكه ) التي لا أفهم منها شيء..

محمد توفيق
13-04-2007, 08:02 AM
محتوى وصلة جريدة المصري اليوم (http://12.47.45.221/article.aspx?ArticleID=53967&r=t)


كتاب «عادل عبدالعال» مسروق.. ووصفاته تتضمن أعشاباً شديدة السُمية

كتب أشرف جمال ٧/٤/٢٠٠٧http://12.47.45.221/photo.aspx?ID=13423&ImageWidth=300 (http://12.47.45.221/popimage.aspx?ImageID=13423)
غلاف الكتاب الأصلي

حصلت «المصري اليوم» علي مستندات تكشف عن قيام الدكتور عادل عبدالعال، المتخصص في العلاج بالأعشاب، بسرقة مضمون الكتاب الذي ادعي تأليفه تحت عنوان «الطب القديم» من بعض المؤلفات القديمة، التي كانت تهتم بتقديم وصفات علاجية شعبية للمواطنين.
من بين المؤلفات التي نقلها عبدالعال نصاً في كتابه، ونسبها لنفسه، كتاب يحمل عنوان «الطب الأخضر» قام بتأليفه أحد المتخصصين في الطب الطبيعي، ويدعي مختار سالم عام ١٩٨٩، وصدرت طبعته الثالثة قبل وفاة المؤلف بفترة قصيرة عام ١٩٩٢.
واللافت أن عبدالعال لم يكلف نفسه عناء التغيير الشكلي لما يقوم بسرقته من مؤلفات الغير، حيث حمل بعض فصول كتابه العناوين والمضامين والترتيب نفسه، بل الأخطاء التي وردت في الكتب الأصلية.
وتكشف المقارنة بين كتابي «الطب القديم» ـ المسروق ـ و«الطب الأخضر»، عن أن عبدالعال نقل فصلاً كاملاً تحت عنوان «مشروبات شعبية للشتاء والصيف» من الكتاب الأصلي دون تغيير حرف واحد، كما أنه قام بنقل غالبية الوصفات التي تضمنها الكتاب، ورغم أنه أضاف إلي أسمائها التي كانت مكتوبة بالعربية، مرادفاتها باللغة الإنجليزية، فإن هذه المرادفات حملت أخطاء لغوية فادحة.
وبدراسة الوصفات التي قدمها عبدالعال في كتابه ـ الذي حقق مبيعات قياسية في مصر ـ أكد العديد من خبراء وأساتذة الصيدلة، أن الكتاب يروج لنباتات سامة، وبعضها شديدة السمية ضمن العلاج، كما أنه لم يذكر الأعراض الجانبية للأعشاب التي يصفها للمرضي، ولم يحدد نسب تعاطيها.
وأكدت دراسة أعدها باحث صيدلي شاب من جامعة المنصورة حول المخاطر الصحية التي تضمنها كتاب «الطب القديم»، أنه من بين الأعشاب التي وصفها عبدالعال للمرضي ـ دون التنبيه إلي مدي خطورتها ـ «الحنظل» الذي يؤدي استعماله إلي إجهاض الحوامل، و«نبات الزراوند» المعروف بأنه شديد السمية علي الكلي، ويسبب الفشل الكلوي، ونبات «الحرمل» السام، الذي حذرت الدراسة من استعماله تحت أي ظرف، و«الكادميوم» المعروف أيضاً بأنه شديد السمية، إضافة إلي «ثمار الخروع» التي يعرف أن بذورها تحتوي علي سم زعاف، و«زيت الكسيرة» الذي يعد ساماً للغاية.
وأوضحت الدراسة أن عبدالعال كان متناقضاً في وصفه لنبات «الخشخاش»، حيث قال إنه مخدر ومسكن، وكذلك منشط ومنبه، كما أنه قال إن نبات «ست الحسن» يستخدم كمدر للبول، في حين أن هذا النبات تحديداً يوقف إدرار البول، مؤكدة أن وصفاته تضمنت أيضاً لعلاج مرضي العمي الليلي، أن يخلط الكرات الرومي مع بول آدمي حديث وتحشي بهما العينان، وهو ما قد يصيبهما بالعمي الكلي.

nightwing
14-04-2007, 02:29 AM
أنا قصدى على الsynthetic drugs اللى أصلها مُصنَّع بالمعامل..

ربنا و الحمد لله خلق جسمنا بمناعة تستطيع على التغلب أو التكيف للتغلب على الأمراض..
فإذا ما زاد المرض عن حده و لم يستطع الجسم التغلب عليه لجأنا للأدوية لمساعدتنا فى القضاء على سبب المرض أو لتعزيز مناعتنا للقضاء على المرض..
الأصل أن الجسم يستطيع التغلب على المرض طبيعيا.. فلم لا نحاول أن نبحث فى الطبيعة عن أعشاب يمكن أن تعالج أمراضنا طبيعيا.هذا هو أساس علم الادوية على ما أظن..
إذن ما الفارق بين الطب البديل و ما أتكلم عنه هنا..
هذا الكلام صحيح جزئيا و علي مستوي البشرية ككل.
بمعني ان ميكانيزمات المقاومة و التكيف ضد المرض تعمل بشكل بحيث ينجو بعض افراد جنس البشر بحيث ينجو الجنس البشري ككل, بدون ادوية و اعتمادا علي المقاومة الطبيعية. و حتي هذا ليس صحيح كليا, حيث انه قد يظهر مرض متطور جدا بحيث يقضي علي الجنس البشري كله, خاصة ما اذا اضفنا الي عدم استخدام الدواء الي اتباع النصائح الطبية مثل عدم مخالطة المرضي المعديون.

اما اذا كنت تتحدثين علي مستوي الافراد فطبعا كلامك ليس صحيح. الجهاز المناعي ينجح احيانا في صد الامراض التي تعرض لها من قبل. اذا تعرض جسمنا لمرض لم يتعرض له الجنس البشري من قبل بحيث يمكل مناعة ضده فانه بدون دواء مناسب سينجو عدد قليل من الافراد.

ما الفرق بين هذا و بين الطب البديل؟
الفارق ان الطب البديل لم يخضع لاختبارات كافية. هذا ليس خطأنا نحن هذا خطأ من يروج له اولا. ثانيا عدد منهم يرفض اصلا مبدأ الطب المبني علي الدلائل evedince based medicine, و يقول ان الطب البديل له خصائص روحية تجعل هذه الطريقة الاحصائية العلمية غير مناسبة لتقييمه. الفارق هو هل سمع احدكم عن عالم نشر نظرية جديدة في الفيزياء في الصحف العامة قبل نشرها في الدوريات المتخصصة و تعريضها لفحص اقرانه لها و تقييمها.

انا شخصيا لا استسيغ اصلا موضوع العودة للطبيعة. قديما كانوا يعتمدون علي الطبيعة لان هذا هو كان حد قدراتهم اصلا. هذا رايي الشخصي. هل العلم له اعراض جانبية؟ طبعا له.

لكن الطب البديل او القديم او الطبيعة لها عرض جانبي مهم لا يلتفت له عادة هو ان نسبة نجاحها اقل كثيرا من الطب, و الا لما اقر الدواء اصلا كعلاج لهذا المرض اذا كنا نعرف قبله طريقة انجح لعلاجه.

كمان بعض الأمراض مثل السكر و الضغط ..ممكن تقل لو إلتزم المرضى بإرشادات هى بعيدة عن الأدوية..مثل تقليل الحلويات أو المأكولات المملحة و التخسيس و الإمتناع عن السجائر..هذه ليست بأدوية بل إرشادات من الطبيعة لا تكلف شيئا و فى مقدور كل الناس.. دور الأدوية هنا هو فقط التحكم فى ما قد إختل بالفعل و لا يمكن عودته إلى أصله..
أظننى وضّحت ماذا أعنى بأن الناس تريد أن ترجع إلى الطبيعة و تعبت من المواد الكيمائية..
ثم إنى قد وضحت من قبل..

مش كل انواع السكر بالمناسبة. هناك انواع لا يمكن ان يعيش مريضها دون انسولين سواء راعي هذا في طعامه ام لم يراع.

لكن هذا الجانب لا يهمله الاطباء فانهم ينظمون لهؤلاء الاشخاص حياتهم و نظام طعامهم. و لو وجدوا انه لا داعي للدواء يوقفونه. كل طبيب يعرف الاعراض الجانبية و هو يوازن خطر ضد خطر.

أنا بأحاول هنا أكون متوازنة فى حكمى على الرجل..
أحاول أن أبعد عن نظرية المؤامرة عليه..و أحاول الا أنخدع بخدعه..

لم أتابع برامجه يوما..كما سبق و أن وضحت فلم أرتاح له..و لكن الأمر لا يتوقف على مدى إرتياحى له بل بإدانته...فإن كان مذنب ليأخذ عقابه لما تلاعب من ضحايا..معرضا صحتهم للخطر..
أسوء حاجة فى الدنيا إنك تضر بنى آدم متعمد..
تدعى العلم معرضا الآخرين للأذى..
لإن أغلى حاجة عند البنى آدم صحته..
و يمكن علشان كده إتبعه عشرات الآلاف..أم أقول الملايين..

فقط كنت أتسائل عن الطب البديل..الذى يدّعى أنه ينتسب إليه..لإنى و بكل بساطة حاسة إنه جزء من الصيدلة و شبيه للعطّارين زمان.. و اللى ياما الناس لجأوا لهم ..

ثانية ساعيد ما قلته. نحن لسنا متحاملين ضد الرجل, الرجل لم يقدم ادلة اصلا علي اسلوب علاجه هذا هو سبب رفضي الشخصي لما يقول, بجانب ان بعضه يتعارض مع مع نعرفه من علم لذا وجب عليه هو اثبات صحة كلامه او علي الاقل تقديم ادلة لنستطيع مراجعتها.
العطارين زمان كان هذا اقصي ما وصل له العلم ايامها, و كان اطباء ذلك العصر هم من يصفون العلاج من عند هولاء العطارين.

Dr.Bica
14-04-2007, 10:22 AM
هذا الكلام صحيح جزئيا و علي مستوي البشرية ككل.
بمعني ان ميكانيزمات المقاومة و التكيف ضد المرض تعمل بشكل بحيث ينجو بعض افراد جنس البشر بحيث ينجو الجنس البشري ككل, بدون ادوية و اعتمادا علي المقاومة الطبيعية و حتي هذا ليس صحيح كليا حيث انه قد يظهر مرض متطور جدا بحيث يقضي علي الجنس البشري كله, خاصة ما اذا اضفنا الي عدم استخدام الدواء الي اتباع النصائح الطبية مثل عدم مخالطة المرضي المعديون.


أظنك تقصد عوامل جينية مثلا..تلك التى تختلف بين أفراد جنس البشر
و إن كنت أظن أن أساس المناعة ثابت عند كل البشر..:confused:
فقط هناك كسر القاعدة.. فى بعض الحالات..و هو لا ينفى القاعدة..

اما اذا كنت تتحدثين علي مستوي الافراد فطبعا كلامك ليس صحيح. الجهاز المناعي ينجح احيانا في صد الامراض التي تعرض لها من قبل. اذا تعرض جسمنا لمرض لم يتعرض له الجنس البشري من قبل بحيث يمكل مناعة ضده فانه بدون دواء مناسب سينجو عدد قليل من الافراد.
و ماذا يحدث فى المرة الأولى للإصابة؟؟
ألا يمرض المريض..و يصمد..قبل أن تتكامل مناعته للتصدى للمرض مستقبلا..
مادامت مناعته طبيعية..؟؟
فكرة التحور فى مسببات الأمراض واردة..بل هى السبب الأساسى فى تطور الأمراض..و تحتاج تطوير للأدوية..
فى الإقتباس اللى إنت عامله من ردى أنا قلت..
فإذا ما زاد المرض عن حده و لم يستطع الجسم التغلب عليه لجأنا للأدوية لمساعدتنا فى القضاء على سبب المرض أو لتعزيز مناعتنا للقضاء على المرض..
ليه بقى بتشكك فى اللى بأقوله..؟؟
ماهو نفس الكلام اللى إنت بتقوله..:confused:

مش كل انواع السكر بالمناسبة. هناك انواع لا يمكن ان يعيش مريضها دون انسولين سواء راعي هذا في طعامه ام لم يراع.
أعلم هذا و لكنه وراثى أو منذ الصغر..غالبا المريض يولد بهذا النوع..
ربنا خلقة و عنده نقص فى الإنسولين الطبيعى..و بالتالى لازم يتعوض بآخر صناعى..و إلا مات..و تستدعى الأدوية (الإنسولين) المخلقة فى المعامل..و هى ضرورة لا بديل لها حتى الآن..

لكن هذا الجانب لا يهمله الاطباء فانهم ينظمون لهؤلاء الاشخاص حياتهم و نظام طعامهم. و لو وجدوا انه لا داعي للدواء يوقفونه. كل طبيب يعرف الاعراض الجانبية و هو يوازن خطر ضد خطر.

إذن يفضل أحيانا الرجوع للطبيعة ..مادام الإستغناء عن الدواء ممكنا..:)

كمان أنا كل اللى قلته ..إن لو تم إثبات..إثبااااااااات..فايدته..
و الإثبات لابد و أن يكون بالطرق العلمية..
و أفضل أن يتم الدمج بين الطب البديل كمجال و بين الطب أو الصيدلة..
علشان لو كان فيه فايدة حقيقية .. ما نتخلاش عنها..بل نطوعها بالعلم ذو الأسس..
فأنا نفسى لم أقتنع بشرحة- أقصد عادل عبد العال- لآليات عمل الأعشاب فى الأمراض كان مرة بيحاول يتكلم عن الجهاز الهضمى...
أحسست أنها سطحية أو مجوفة..
تخيل بقى لو كان وراء هذا المجال علم ذو أسس و ثوابت..و عملنا إندماج بين فايدته من ناحية..فى نجاح بعض الأعشاب اللى ثبت نجاحها بالفعل و العلم اللى عندنا بخصوص طريقة عمل هذه الأعشاب على الجسم..
إيه رأيك فى النتيجة؟؟


ده آخر رد ليا هنا..أشعر أننا بعدنا عن الموضوع الأصلى

BICA

Dr.Bica
14-04-2007, 10:26 AM
هذا الكلام صحيح جزئيا و علي مستوي البشرية ككل.
بمعني ان ميكانيزمات المقاومة و التكيف ضد المرض تعمل بشكل بحيث ينجو بعض افراد جنس البشر بحيث ينجو الجنس البشري ككل, بدون ادوية و اعتمادا علي المقاومة الطبيعية و حتي هذا ليس صحيح كليا حيث انه قد يظهر مرض متطور جدا بحيث يقضي علي الجنس البشري كله, خاصة ما اذا اضفنا الي عدم استخدام الدواء الي اتباع النصائح الطبية مثل عدم مخالطة المرضي المعديون.


أظنك تقصد عوامل جينية مثلا..تلك التى تختلف بين أفراد جنس البشر
و إن كنت أظن أن أساس المناعة ثابت عند كل البشر..:confused:
فقط هناك كسر القاعدة.. فى بعض الحالات..و هو لا ينفى القاعدة..

اما اذا كنت تتحدثين علي مستوي الافراد فطبعا كلامك ليس صحيح. الجهاز المناعي ينجح احيانا في صد الامراض التي تعرض لها من قبل. اذا تعرض جسمنا لمرض لم يتعرض له الجنس البشري من قبل بحيث يمكل مناعة ضده فانه بدون دواء مناسب سينجو عدد قليل من الافراد.
و ماذا يحدث فى المرة الأولى للإصابة؟؟
ألا يمرض المريض..و يصمد..قبل أن تتكامل مناعته للتصدى للمرض مستقبلا..
مادامت مناعته طبيعية..؟؟
فكرة التحور فى مسببات الأمراض واردة..بل هى السبب الأساسى فى تطور الأمراض..و تحتاج تطوير للأدوية..
فى الإقتباس اللى إنت عامله من ردى أنا قلت..
فإذا ما زاد المرض عن حده و لم يستطع الجسم التغلب عليه لجأنا للأدوية لمساعدتنا فى القضاء على سبب المرض أو لتعزيز مناعتنا للقضاء على المرض..
ليه بقى بتشكك فى اللى بأقوله..؟؟
ماهو نفس الكلام اللى إنت بتقوله..:confused:

مش كل انواع السكر بالمناسبة. هناك انواع لا يمكن ان يعيش مريضها دون انسولين سواء راعي هذا في طعامه ام لم يراع.
أعلم هذا و لكنه وراثى أو منذ الصغر..غالبا المريض يولد بهذا النوع..
ربنا خلقة و عنده نقص فى الإنسولين الطبيعى..و بالتالى لازم يتعوض بآخر صناعى..و إلا مات..و تستدعى الأدوية (الإنسولين) المخلقة فى المعامل..و هى ضرورة لا بديل لها حتى الآن..

لكن هذا الجانب لا يهمله الاطباء فانهم ينظمون لهؤلاء الاشخاص حياتهم و نظام طعامهم. و لو وجدوا انه لا داعي للدواء يوقفونه. كل طبيب يعرف الاعراض الجانبية و هو يوازن خطر ضد خطر.

إذن يفضل أحيانا الرجوع للطبيعة ..مادام الإستغناء عن الدواء ممكنا..:)

كمان أنا كل اللى قلته ..إن لو تم إثبات..إثبااااااااات..فايدته..
و الإثبات لابد و أن يكون بالطرق العلمية..
و أفضل أن يتم الدمج بين الطب البديل كمجال و بين الطب أو الصيدلة..
علشان لو كان فيه فايدة حقيقية .. ما نتخلاش عنها..بل نطوعها بالعلم ذو الأسس..
فأنا نفسى لم أقتنع بشرحة- أقصد عادل عبد العال- لآليات عمل الأعشاب فى الأمراض كان مرة بيحاول يتكلم عن الجهاز الهضمى...
أحسست أنها سطحية أو مجوفة..
تخيل بقى لو كان وراء هذا المجال علم ذو أسس و ثوابت..و عملنا إندماج بين فايدته من ناحية..فى نجاح بعض الأعشاب اللى ثبت نجاحها بالفعل و العلم اللى عندنا بخصوص طريقة عمل هذه الأعشاب على الجسم..
إيه رأيك فى النتيجة؟؟


ده آخر رد ليا هنا..أشعر أننا بعدنا عن الموضوع الأصلى

BICA

nightwing
14-04-2007, 05:17 PM
و ماذا يحدث فى المرة الأولى للإصابة؟؟
ألا يمرض المريض..و يصمد..قبل أن تتكامل مناعته للتصدى للمرض مستقبلا..
مادامت مناعته طبيعية..؟؟
فكرة التحور فى مسببات الأمراض واردة..بل هى السبب الأساسى فى تطور الأمراض..و تحتاج تطوير للأدوية..
فى الإقتباس اللى إنت عامله من ردى أنا قلت..

مش متفق معاكي. هناك امراض ليست مميتة اصلا بطبيعتها, اذن لا دور للمناعة في الامر. اذا تعرض انسان لمرض مثل هذا و لم يكن هو او اي من اسلافه تعرض له سيمرض به و يمر باسوأ اعراض ممكنة ثم تنتهي دورة المرض الطبيعية. لكن هناك امراض مميتة و لا يوجد شيء اسمه مناعة كدة زي الجيش الي بيدافع ضد اي شيء.

المناعة تاتي اصلا من تعرضنا للامراض او تعرض اسلافنا لها و تطوير اجسامهم لمناعة ضدها. اذا اصيب الجنس البشري بمرض جديد مميت سيموت الكثيرون ثم اما ان يكون لدي احدهم مناعة ضده فينجو او يطور جسم احدهم مناعة ضده بعد ان يتلقي المرض.

انا مقتنع ان الاعشاب قد تكون مفيدة في علاج بعض الاعراض مثل السعال و الاسهال. و لكن لعلاج الامراض نفسها نحن تخطينا مرحلة الاعشاب هذه من مدة طويلة, لا يوجد دواء يعتمد علي الاعشاب نفسها لانه عادة لا توجد كمية اعشاب كافية لعلاج مرض واسع الانتشار, ما يحدث هو استخلاص للمادة العفالة و انتاجها بطريقة صناعية اكثر اقتصادية و اسهل تطبيقا علي الانتاج علي النطاق الكبير.

المشكلة التانية هي الوقت
الاعشاب تاخذ وقتا اطول عادة للعلاج. طبيعة حياة الناس زمان كانت تسح لهم بهذا. اليوم ايقاع الحياة سريع جدا, و من يصيبه البرد طيقة حياته تحتم عليه ان يعود لعمله باقصي سرعة و هذا هو سبب تفضيل الادوية الصناعية بحيث تكون جرعتها تحقق هذا.

مواطن مصري
14-04-2007, 07:17 PM
المصرى اليوم: منع عادل عبدالعال المعالج بالأعشاب من السفر (http://12.47.45.221/article.aspx?ArticleID=53808&r=t)



منع عادل عبدالعال المعالج بالأعشاب من السفر

كتب أحمد شلبي ٦/٤/٢٠٠٧
أمر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، بإدراج اسم الدكتور عادل عبدالعال «متخصص في طب الأعشاب» علي قوائم الممنوعين من السفر، وذلك علي ذمة التحقيقات التي تجريها معه نيابة وسط القاهرة في ٦ اتهامات موجهة له في قضية إعلانات الصحف التي تروج لأعشاب طبية ومواد علاجية دون أساس علمي أو اعتمادات من السلطات الصحية المختصة، بالمخالفة لقانون الصيدلة والمنشآت العلاجية. باشر التحقيقات المستشار محمد حلمي قنديل المحامي العام لنيابة وسط القاهرة.
كانت النيابة استجوبت الدكتور عادل عبدالعال لمدة ٧ ساعات، وواجهته بما أسند إليه في التحقيقات. قدم عبدالعال شهادة حصوله علي درجة الدكتوراه في جامعة المنيا كلية التربية وشهادات أخري جار الاستعلام عنها، والتأكد من مدي صحتها،
وجهت له النيابة ٦ اتهامات هي: مزاولة مهنة الطب علي وجه يخالف أحكام القانون والإعلان عن نفسه في الصحف بشكل يحمل الجمهور علي الاعتقاد بأن له الحق في ممارسة الطب، وكذلك مزاولة مهنة الطب دون أن يكون مقيدا بسجل الأطباء والنقابة، ومزاولة مهنة الصيدلة دون ترخيص، وكذلك الإعلان عن نفسه في الصحف بشكل يحمل الجمهور علي الاعتقاد بأن له الحق في ممارسة مهنة الصيدلة، والاستيلاء علي أموال الغير من جراء انتحال صفة غير صحيحة.
وفي نهاية التحقيقات قررت النيابة إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها ألف جنيه، وحررت مذكرة تم رفعها للمستشار عبدالمجيد محمود النائب العام، لإدراج اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر لحين انتهاء التحقيقات.


أنا الآن حقا مقتنع بوصف د.خالد منتصر لما حدث بانه أكبر عملية نصب فى تاريخ مصر ..

nightwing
21-04-2007, 07:07 PM
مقالة نشرت للكاتب ال(د. محمد المخزنجى) في الدستور يوم الجمعة 20/4/2007


ماذا حدث؟

ماذا حدث ليتم تخريب و ابتذال أمل صغير في التعامل مع الجسد الانسانى, بلا اثار جانبية فادحة, و بتكاليف زهيدة, و بطب يتآخى مع الطبيعة و الفطرة؟ ماذا حدث ليتم تخريب ما كان يسمى بالطب البديل, حتي ان متخصصا فيه و مهتما به مثلى يدعو الآن الي محو هذه التسمية تماما, ليتحول هذا الطب المكمل او المتمم الي طب لا بديل, طب لا يلغى مسيرة الطب الحديث المجيدة و المجتهدة و المضنية, ولا يترك لغير الأطباء ثغرة التسلل الي رحاب الجسد الانسانى الشريف, بأهداف تافهة, و شريرة أحيانا, اهداف التجارة و الشطارة, و الضحك علي الذقون و النحور؟

الذى حدث في ظنى, و بعض الظن ليس اثما في هذا الزمن العربي الملتبس, ان منظومة كاملة من الخراب و التخريب, الأخلاقي و القيمى, عملت علي تشفي هذه الظاهرة من الاغتصاب العلنى لحقل من حقول الطب, و الدفع به فى دورة شريرة من سوء الاستعمال, و قبيح الاستثمار. بداية هذه المنظومة هي البلطجة, البلطجة التي صارت سمة للممارسة السياسية و الاقتصادية في عالمنا العربى بعامة, و بالتالى كان يسيرا ان تنتقل هذه البلطجة الي حقل ما كان يسمى بالطب البديل, فيستولى عليه أدعياء و دجالون و جهلة بقلوب حديدية و نفوس لا تختشى. و بعد هذه البلطجة الفردية جائت انتهازية اجهزة الاعلام, التي راحت تعطي شهادات الصلاحية العلمية و ألقاب الطب لمن يجيد جذب المشدوهين, و المؤهلين للانشداه, و المعيار هو اتساع المشاهدة و انتشار المطبوع. و هنا مربط الفرس, العليل, الذى اكمل حمل هذه المنظومة الشريرة, أي الجمهور, فهو في شوق لبدائل, تحميه من تكاليف الطب الباهظ الحرام, و تمنحه معجزات يتلكأ في انجاز بعضها الطب الحديث. و لأن هذا الجمهور تمت تعريته من أى حس نقدى, و من أية قدرة علي المحاكمة العقلية, كان هذا التنويم اللامغناطيسى أمام أدعياء ما كان يسمى بالطب البديل. أما الألم الأكبر في تخلى كليات الطب, و الفاعليات الطبية, عن احتواء هذا الطب اللابديل في منظومتها العلمية, بالبحث و النقد و التعليم الرصين, و من ثم تكون المشروعية في الممارسة حقا أصيلا لمن لا يجوز لغيرهم ان يمارسوا الطب.

علي أية حال, لم يعد هذا الطب القديم الجديد يجمل اسمه الذي تم ابتذاله لدينا و لدى غيرنا, بل صار يتسمى في المؤتمرات العلمية الجادة بالطب التكميلى أو الطب المتمم, لأنه لا يمكن ان يغنى عن الطب الحديث, بل يتكامل معه. فلننس اذن حكاية "الطب البديل" هذه, و لتدقق اجهزة الاعلام في اختياراتها, و لتددخل كليات الطب فيما يحق لها ان تتدخل فيه. و قبل و بعد كل شىء..ليقاوم الناس هذا الامتثال, ليحكموا عقولهم, حتي فيما تدعو اليه هذه الصفحة.

Mamin9
25-11-2007, 11:46 AM
لا أعرف ماذا يتخيلون جسد الإنسان ليتخذوه مربحا و مصدرا للمال و النصب؟؟؟
لماذا من هم مثل هذا الرجل مدعي العلم يتخذون آلام الناس وآمالهم في الشفاء سببا لجني أموالا طائلة؟؟؟؟
منذ متى و الطب مفتوح لكل من هب و دب ( زمان كان الحلاق كان عامل نفسه طبيب و بعد كده الموضة بقت العطارين) يدخل و يفتي فتاوى لا أساس لها؟؟؟؟؟ يمكن أن يكون قرأ عدة كتب و لكن ليس كل من قرأ كتابا أصبح عالما
و ما يثير غيظي كلمته "ثبت بالعلم" و إدخاله لآيات كتاب الله في غير محلها مثلما كان يسأله رجل عن علاج للكرش قل له" يقول تعالى و امشوا في مناكبها و كلوا من رزقي فعليك بالأكل و المشي" لقد قلب الآية ...... هل أنزلها الله في (الكرش)؟؟؟؟؟ ما هذه السفاهة... تلك الآية يأمر بها الله الناس بأن يسعوا و يمشوا في الأرض ليجدوا في سعيهم ما رزقهم الله ليأكلوا منه.......
لأ و الأدهى عندما نصح رجل بأن ينام بالمقلوب وراسه لتحت و رجليه لفوق حتى يتوقف تساقط شعره ليه؟؟؟ " لأنه (ثبت بالعلم) إن الرأس فوق و القلب تحت فعندما تقل الوضع يزداد تدفق الدم إلى الرأس و يتوقف تساقط الشعر"!!!!!!!!
هل هذا معقول؟؟؟؟
إلى متى نترك المجال مفتوحا لكل مفتٍ جاهل بأن يستغل عقول الناس التائهة هذا الاستغلال؟؟؟
إلى متى نترك المجال مفتوحا لهؤلاء النصابين ليس فقط في الطب في الدين أيضا يوجد كثير منهم
في نهاية قولي أقول العيب فينا و في إعلامنا لإعطائهم القيمة التي لا يستحقوها.....

محمد عادل
25-11-2007, 08:00 PM
السلام عليكم

تذكرت الآن ما قرأته عن إنتشار نوع من العلاج في أمريكا يسمي Homeopathy
Homeo بادئة تعني مشابه، و pathy لاحقة تعني مرض، و بالتالي Homeopathy تعني المرض المشابه.

فكرة ال Homeopathy هي إعطاء المريض جرعة مخففة للغاية من عقار يحدث نفس المرض الذي يرجو العلاج منه. علي سبيل المثال إن كان المريض مصاب بإرتفاع في الضغط يتم البحث عن عقار يسبب إرتفاع الضغط، و إعطاؤه جرعة مخففة جداً لدرجة قد تصل إلي واحد في المليون من الجرعة التي يفترض أن تحدث إرتفاع في الضغط لدي شخص سليم.

بالطبع لا يوجد أي تفسير علمي منطقي لهذا الهراء ولا فائدة أو ضرر يمكن أن يجني منه سوي تأثير البلاسيبو أو الدواء الوهمي الذي يعتمد علي الأثر النفسي الذي يحدثه هذا الدواء لدي مريض علي إستعداد لأن يتكون لديه هذا الأثر النفسي. فكرة البلاسيبو و تأثيره معروف منذ زمن، بل إن الصيادلة و الأطباء لاحظوا أن شكل العلبة التي تحتوي المسكنات لها دور في فاعليتها، فالمسكن الذي يباع في علبة فاخرة الشكل غالية الثمن أكثر فاعلية من نفس العقار إن تم بيعه في علبة بسيطة.

أخبرتني والدتي (و هي طبيبة) أن د. أحمد عكاشة أستاذ الأمراض النفسية حكي للطلبة أثناء دراستها أن أحد القرويين جاءه بإبنته التي كانت مريضة نفسياً يطلب علاجها. لم يفلح معها العلاج و بعد عدة شهور جاء والد الفتاة ليخبره أن إبنته قد شفيت بعد أن قام بعمل (طاسة الخضة) لها. بالطبع الموضوع منطقي، الفتاة من بيئة ريفية لم تعتد عيادات الأمراض النفسية و لا جلسات العلاج النفسي أو الأقراص المهدئة، بينما هي تؤمن بطاسة الخضة و الزار و الأعمال السفلية إيماناً لا يتزحزح و بالتالي يمكن لمثل هذه الأشياء أن تشفيها من أمراضها النفسية. بالطبع جاء القروي ليخبر الطبيب الشهير بالكثير من الشماتة أن علمه لم يفلح بينما أفلحت (طاسة الخضة).

المشكلة أن د. أحمد عكاشة كان يعرف أن العلاج لن يجدي مع الفتاة لأنها لا تثق به من الأساس، و لكنه لم يكن يستطع أن يطلب من الأب أن يقوم بعمل زار أو طاسة الخضة لإبنته، إذ أن المشهد سيكون كوميدياً بكل تأكيد و غالباً سيسيء الي سمعته كطبيب لذا إستمر في العلاج التقليدي الغير مجدي و لحسن الحظ أدرك والدها العلاج المناسب. هذا نموذج للبلاسيبو حين يكون أكثر فاعلية من أي دواء آخر علي الإطلاق.

طبقاً لحقيقة أن تأثير الدواء يقل مع قلة الجرعة و بما أن الHomeopathy يتم إعطاؤه بجرعات غاية في التخفيف، فإن الHomeopathy غير مضر و بالتالي فهو مصرح به في أمريكا بشكل قانوني بل و يباع في السوبرماركت و المحلات العامة و ليس في الصيدليات فقط.

في كتب ال Homeopathy و المدارس الطبية التي تدرسه تجد مقولة شائعة هي أن القواعد العلمية الصارمة لا يمكن أن تنطبق علي ال Homeopathy و هو إعتراف صريح ببعد الموضوع عن العلم - أو علي الأقل العلم الذي يقره العلماء و الأطباء، و علي الرغم من هذا فهو يلاقي قبولاً لدي شريحة واسعة من المجتمع الأمريكي.

التفسير ربما يكمن في طبيعة المرضي أنفسهم. في أحد المقالات الطريفة قام أحد الأطباء بتصنيف المرضي حسب طريقة تعاملهم مع الطبيب و نظرتهم له. من ضمن ما قاله، قال إن الكثير من المرضي لا يهتمون بنوعية الدواء الذي يكتب لهم أو حتي نوع العملية الجراحية التي ستجري لهم، فقط هم سيطيعوك فيما تأمرهم به في مقابل وعد منك بأن تجعلهم أفضل في النهاية. الكثير من الناس ينفرون من التفاصيل و لا يحتاجون سوي وعد منك بأن تجعلهم أفضل و هذا كاف لإكتساب ثقتهم. لا تحاول أن تناقشهم بالمنطق و القواعد العلمية الصارمة لأنهم لا يفهمونها و لا يريدون أن يفهموها.

نفس الشيء يمكن أن ينطبق علي الأعشاب هنا، مع إضافة لمسة دينية إلي الموضوع لجعل الموضوع أكثر قابلة للتصديق نظراً لتغلغل الدين في عقول المصريين و وجدانهم. مادام الموضوع فيه قرآن يذكر أو حديث شريف فإن الموضوع سيكون اكثر قابلية للتصديق حتي إن كانت الآية أو الحديث في غير موضوعهم لأن من يستخدم الأعشاب لا يريد أن يستخدم عقله أو يحلل الأمر كثيراً أو قليلاً بل يحتاج فقط لأن يستمع لشخص يثق به.

في كل الأحوال ال Homeopathy لا يسبب ضرراً، فهو في أسوأ الأحوال نصب و سرقة لأموال المرضي، أما العلاج بالأعشاب فمن الممكن بسهولة أن يكون ضاراً. ربما إستطاع نصابوا الأعشاب في مصر أن يجلبوه إلي السوق فهو بالتأكيد سيكون أقل ضرراً من الأعشاب التي يبيعونها.

Dr.Bica
25-11-2007, 09:56 PM
هو إزاى عادل عبد العال رجع تانى للفضائيات؟؟

إيه التطورات اللى حصلت ما بين أثارة الضجة حول وصفاته و ظهوره مرة أخرى؟؟

و هل أثبت بالفعل شهاداته و أساليبه فى العلاج؟؟

نايت وينج..



مش متفق معاكي. هناك امراض ليست مميتة اصلا بطبيعتها, اذن لا دور للمناعة في الامر. اذا تعرض انسان لمرض مثل هذا و لم يكن هو او اي من اسلافه تعرض له سيمرض به و يمر باسوأ اعراض ممكنة ثم تنتهي دورة المرض الطبيعية. لكن هناك امراض مميتة و لا يوجد شيء اسمه مناعة كدة زي الجيش الي بيدافع ضد اي شيء.

المناعة لها دور فى كل مرض يصيب الأنسان ..

فإما أن تنجح المناعة فى التصدى للمرض (وهنا كما قلت تنتهى دورته الطبيعية) و إما يتغلب المرض على مناعة الأنسان (و يؤدى لما هو أسوء من مضاعفات أو حتى الوفاة)..

نعم المناعة عامل زى الجيش الذى يدافع عن الجسم :)

nightwing
25-11-2007, 10:13 PM
المناعة لها دور فى كل مرض يصيب الأنسان ..

فإما أن تنجح المناعة فى التصدى للمرض (وهنا كما قلت تنتهى دورته الطبيعية) و إما يتغلب المرض على مناعة الأنسان (و يؤدى لما هو أسوء من مضاعفات أو حتى الوفاة)..

نعم المناعة عامل زى الجيش الذى يدافع عن الجسم

فعلا انا راجعت وجهة نظري و لقيتك صح
الدليل ان المصاب بالايدز يقتله امراض لا تظهر لها اعراض علي الغير مصابين بفقد المناعة اصلا.

Mamin9
27-11-2007, 03:53 AM
هو إزاى عادل عبد العال رجع تانى للفضائيات؟؟

إيه التطورات اللى حصلت ما بين أثارة الضجة حول وصفاته و ظهوره مرة أخرى؟؟

و هل أثبت بالفعل شهاداته و أساليبه فى العلاج؟؟

نعم!!! مين اللي راجع الفضائيات؟؟!!!
الراجل بتاع (ثبت بالعلم ان الراس فوق و القلب تحت) راجع تاني؟؟؟؟
يعني ايه؟؟؟ كل اللي حصل ده كان ضجة اعلامية وخلاص؟؟؟
و فين محاكمته بتهمة مزاولة مهنة غير مهنته؟؟؟:mad:
إزاااي :confused: ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

Silent-Shadow
28-01-2008, 06:39 PM
أعلم أن الموضوع مكرر مع موضوع العزيز دافنشي عن الطب البديل و عادل عبد العال و لكنها الأشباح التقنية كما تعلمون ، المهم دعونا نبدأ في الموضوع ثم يتم الدمج عند الانتهاء من تلك الأشباح

مقدمة لابد منها :

هل تعلمون كيف يتم الكشف عن دواء جديد في الأسواق ؟
يقوم القسم الخاص بالأبحاث في شركات الأدوية باختيار بعض المواد ليقوم بدراستها و دراسة تأثيرها العلاجي ، و لكن علي أي أساس يتم هذا الاختيار؟


أحد الأدوية العشبية التي لها مردود طيب في الطب الشعبي
مركب كيميائي قريب الشبه بأحد الأدوية المتواجدة حالياً
أحد الأدوية الموجودة حاليا بالفعل و قد وجد لها تأثير جانبي ما قد يفيد في علاج حالات مرضية أخري
تصميم دواء جديد ليؤدي وظيفة محددة داخل جسم الانسان
اختبار العديد من المركبات الكيميائية و الطبيعية إلي أن يتم العثور علي مركب له تأثير علاجي ما
معظم من يقوم بهذة الأبحاث هم الأساتذة و المعيدين في الكليات المختلف و مراكز الأبحاث ، و يتم نشر هذة الأبحاث في دوريات و صحف علمية متخصصة ، ثم بعدذلك فإن لكل شركة أدوية جهاز خاص بها ، فقط لمتابعة هذة الأبحاث و الدوريات العلمية علي مستوي العالم ، و يقوم باختيار بعض هذة المواد الجديدة و شراء حق احتكاره من مكتشفه ، ثم بعد ذلك تستكمل الشركة أبحاثها علي الأدوية المختارة، و من بين كل 5000 مركب يتم انتخاب خمسة مركبات فقط لاستكمال المشوار و في النهاية يتم اختيار مركب واحد فقط

هذة الدراسات التي تتم داخل جدران الشركة تحت ملاحظة شديدة علي جميع العاملين حتي لا يتم تسريب الأخبار إلي شركة منافسة قد تستمر إلي أكثر من اثنتي عشر عاماً و تتكلف أكثر من 500 مليون دولار!!!

ماهي تلك الأبحاث و الدراسات التي تقوم بها شركات الأدوية علي تلك المركبات الجديدة ؟


تقوم باختبار تلك المركبات علي حيوانات التجارب ( فئران- ضفادع- طيور- أرانب- قطط- كلاب .....إلخ) فيما يعرف باسم preclinical studies
بعد ذلك تقوم الشركة بتقديم طلب لل food And Drug Administration )FDA(و هي المنظمة العالمية المسئولة عن التصريح بنزول أي دواء إلي السوق ، و عندما يتم الموافقة من FDA تستكمل الشركة أبحاثها و تبدأ في المرحلة التالية
مرحلة دراسة تأثير الدواء علي البشر ، و بها العديد من المراحل التي لا مجال لذكرها هنا
يتم تقديم طلب أخر لل FDA مرفق به كل البيانات و الأبحاث ( شاملة بالطبع ليس تأثير الدواء العلاجي فقط، و لكن أيضاً دراسة تأثيره السمي و الأثار الجانبية التي يسببها و و دراسة تأثيره علي الأجنة....إلخ، هذا في حد ذاته موضوع بالغ التعقيد) التي تمت لأخذ الإذن ببدء تصنيع الدواء......مع ملاحظة أن تلك البيانات و الدراسات قد يصل عدد إلي 100000 ورقة علمية – نعم الرقم صحيح ..مائة ألف ورقة علمية –
بعد أخذ الإذن بتصنيع الدواء و بدء خط الانتاج لا تنتهي المشكلة هنا ، بل تبدء مشكلة أخيرة و هي كيف سيتم تصنيع هذا الدواء؟ ماهو أنسب شكل من الأشكال الدوائية المعروفة لتصنيع هذا المركب؟ هل أقراص؟ أم شراب؟ أم حقن ؟ إلخ.... حتي يحتفظ بثباته الكيميائي طوال فترة صلاحيته
إلا أنه علي الرغم من كل ذلك يحدث سحب للدواء من السوق ، و ذلك لأنه ثبت أن هذا الدواء يسبب أثار جانبية خطيرة علي المدي البعيد من الاستخدام – و قد حدث هذا أكثر من مرة-
كل هذا كما سبق و ذكرت قد يستغرق أكثرمن12 عام و يتكلف أكثر من 500 مليون دولار

وهذا يقودنا إلي النقطة التالية، و التي هي صلب الموضوع.... العلاج بالأعشاب و الطب البديل!!!

أين الأعشاب من كل ما ذكر سابقاً؟

العلاج بالأعشاب قد يفيد في حالة تقلصات معوية بسيطة ، فنقوم بعلاجه بأحد الأعشاب التي تحتوي علي الزيوت الطيارة لما لها من تأثير باسط للعضلات مثل النعناع و الينسون ، لكن ما يجري الأن هو قمة المهزلة بحق ...عندما يتم الاعلان في جميع الفضائيات عن منتجات الأعشاب التي تعالج جميع أمراض الدنيا و أذكر منها علي سبيل المثال أحد الأدوية التي لا أذكر اسمها للأسف و التي تعالج الصلع بجميع أنواعه علي حد كلام المذيع...تعالج الصلع بجميع أنواعه.... الهرموني و الوراثي و الموضعي و الناتج عن خلل بالجينات أيضاً
و ليس هذا فقط بل منتج أخر لعلاج مرض السكر اسمه " شوجر" و الذي أيضا يعالج كرض السكر بجميع أنواعه، و يبدو أنه نجح نجاح منقطع النظير مما دعاهم إلي انتاج " شوجر 2"
هنا يحضرني سؤال هام..يوجد نوعين رئيسين من مرض السكر
النوع الأول يعتمد اعتماد كلي علي الأنسولين لأن الخلايا المسئولة علي افراز الأنسولين قد تم تدميرها و لا تعمل ، و النوع الثاني مستوي الأنسولين عنده طبيعي جداً و لكن المشكلة أن جسده لا يستجيب لتأثير الأنسولين....فالسؤال الهام هنا هو كيف هذا ال "شوجر" يعالج النوعين معا علي الرغم من اختلاف أسبابهما؟

المشكلة الرئيسية في انتشار مثل هذة الأدوية هو الارتباط الخاطئ في عقول و أذهان الناس بين كلمتي "منتج طبيعي" و " 100% آمن" و هذا خاطئ تماما، و قبل أن نتحدث عن هذة النقطة أحب أن أذكر قصة طريفة جداً عن بعض سكان الاسكيمو الذين كانوا يأكلوا أكباد الدببة القطبية بكثرة، و من المعروف أن الكبدة من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين A ، فوجدوا أن أكثرهم مصاب بتسمم فيتامين A !!!
هل أدركتم ما أريد الوصول إليه؟ هذا ليس عشب يحتوي علي مواد فعاله سوف تدخل و تتفاعل مع الجسم، و لكن مجرد طعام غني بمستوي عالي من الفيتامينات، و لكن علي الرغم من ذلك فإن سوء الاستخدام قد أدي إلي الإصابة بحالات تسمم !!

إن العلاج بالأعشاب لا يتم بهذة الطريقة أبداً ، لا أستطيع الجلوس و الاستماع إلي أحد من يتحدثون عن العلاج بالأعشاب في التلفزيون ثم أذهب إلي العطار لأبتاع منه ما قال عنه أحد المدعين ثم أذهب لبيتي و أنا مطمئن هكذا!!

أولاً: الأعشاب كما ذكرت من قبل لا تعالج إلا بعض الأعراض البسيطة مثل المغص أو الكحة

ثانياً: سوء الاستخدام قد يؤدي لمشاكل أكبر من المرض المراد علاجة أصلا، فالعديد يعلم أن القرنفل له تأثير مسكن لآلام الأسنان، و لكن لا أحدمنهم يعلم أن الافراط في استخدامه يؤدي إلي التسبب في حدوث تقرحات شديدة في اللثة و قديتطور إلي سرطان اللثة !!!!
ينتشر قول أن العرقسوس مشروب مفيد و صحي جدا، و لكن هل يعلم أحد أن سيدة كانت تشرب العرقسوس يوميا بكميات كبيرة ، فماتت من التسمم

ثالثا: حتي وإن ثبت أن أحد الأعشاب له تأثير علاجي مفيد ما ، فليس الطريقة المثلي هي غلي العشب بأكمله ، لأن المادة الفعالة قد تكون في الورقة ، و في نفس الوقت الساق يحتوي علي موادسامه –كان يوجد مثال بالفعل علي ذلك لكني لا أذكره للأسف-

رابعاً: الغش التجاري ... العديد من الأعشاب يتم غشها بأعشاب أخري تشبهها فيالشكل و لكنها خالية من المواد الفعالة المفيدة- إن كان البائع نقي الضمير- أو غشها بأعشاب أخري و لكنها تحتوي علي مواد أخري سامه – إن كان البائع معدوم الضمير- و لكن الهدف في النهاية واحد و هو زيادة الربح

أنا لست ضد العلاج بالأعشاب ، فكما قلت في بداية الكلام أن الأعشاب تكون أحدأكبر المصادر التي تبدأ عليها الشركات أبحاثها
و لكن يلخص رأيي هذا الاقتباس من أحد مقالات المبدع الرائع د/أحمد خالد توفيق

فيالحقيقة لا أقول هنا إنني ضد الحجامة وأبوال الإبل .. أنا ضد الترويج لهماكعلاج قبل عمل دراسة مدققة أمينة بعيدة عن التحيز وتمويل جهات يهمها أنتكون النتيجة إيجابية .. من الصعب أن ترفض علاجًا لمجرد إنه غريب أو (مقرف)، ودليلي على هذا – وليسمح لي ذوق القارئ - أكل الصينيين في الماضيلبثور المصابين بالجدري .. طبعًا كان هذا نوعًا من اللقاح كما عرفنا اليوم .. إسهال مرضى الكوليرا في الهند الذي كان الأصحاء يشربونه .. نحن الآننعرف أنه يحوي كمية كبيرة من لاقمات البكتريا Bacteriophages التي تلتهمبكتريا الكوليرا الواوية .. إذن أنا لا أرفض التداوي ببول الإبل .. لكنيكذلك لا أقبله قبل أن تُجرى دراسة مدققة أمينة، ويتم مقارنة من يتعاطونالعلاج مع من لا يتعاطون، ويتم فصل وتوصيف المادة التي تشفي الفيروس سي إنكان لها وجود.. لكن لا ترفض العلاج قبل التجريب، ولا تقبله قبل التجريب .. في الحالتين أنت تقع في فخ الانغلاق الفكري والأحكام المسبقة Prejudices.

الفرق هنا أنه كان يتحدث عن التداوي ببول الإبل و الحجامة و أنا أتحدث عن التداوي بالأعشاب، و لكن في النهاية يقع الاثنين تحت مصيدة الطب البديل

Silent-Shadow
28-01-2008, 06:39 PM
أعلم أن الموضوع مكرر مع موضوع العزيز دافنشي عن الطب البديل و عادل عبد العال و لكنها الأشباح التقنية كما تعلمون ، المهم دعونا نبدأ في الموضوع ثم يتم الدمج عند الانتهاء من تلك الأشباح

مقدمة لابد منها :

هل تعلمون كيف يتم الكشف عن دواء جديد في الأسواق ؟
يقوم القسم الخاص بالأبحاث في شركات الأدوية باختيار بعض المواد ليقوم بدراستها و دراسة تأثيرها العلاجي ، و لكن علي أي أساس يتم هذا الاختيار؟


أحد الأدوية العشبية التي لها مردود طيب في الطب الشعبي
مركب كيميائي قريب الشبه بأحد الأدوية المتواجدة حالياً
أحد الأدوية الموجودة حاليا بالفعل و قد وجد لها تأثير جانبي ما قد يفيد في علاج حالات مرضية أخري
تصميم دواء جديد ليؤدي وظيفة محددة داخل جسم الانسان
اختبار العديد من المركبات الكيميائية و الطبيعية إلي أن يتم العثور علي مركب له تأثير علاجي ما
معظم من يقوم بهذة الأبحاث هم الأساتذة و المعيدين في الكليات المختلف و مراكز الأبحاث ، و يتم نشر هذة الأبحاث في دوريات و صحف علمية متخصصة ، ثم بعدذلك فإن لكل شركة أدوية جهاز خاص بها ، فقط لمتابعة هذة الأبحاث و الدوريات العلمية علي مستوي العالم ، و يقوم باختيار بعض هذة المواد الجديدة و شراء حق احتكاره من مكتشفه ، ثم بعد ذلك تستكمل الشركة أبحاثها علي الأدوية المختارة، و من بين كل 5000 مركب يتم انتخاب خمسة مركبات فقط لاستكمال المشوار و في النهاية يتم اختيار مركب واحد فقط

هذة الدراسات التي تتم داخل جدران الشركة تحت ملاحظة شديدة علي جميع العاملين حتي لا يتم تسريب الأخبار إلي شركة منافسة قد تستمر إلي أكثر من اثنتي عشر عاماً و تتكلف أكثر من 500 مليون دولار!!!

ماهي تلك الأبحاث و الدراسات التي تقوم بها شركات الأدوية علي تلك المركبات الجديدة ؟


تقوم باختبار تلك المركبات علي حيوانات التجارب ( فئران- ضفادع- طيور- أرانب- قطط- كلاب .....إلخ) فيما يعرف باسم preclinical studies
بعد ذلك تقوم الشركة بتقديم طلب لل food And Drug Administration )FDA(و هي المنظمة العالمية المسئولة عن التصريح بنزول أي دواء إلي السوق ، و عندما يتم الموافقة من FDA تستكمل الشركة أبحاثها و تبدأ في المرحلة التالية
مرحلة دراسة تأثير الدواء علي البشر ، و بها العديد من المراحل التي لا مجال لذكرها هنا
يتم تقديم طلب أخر لل FDA مرفق به كل البيانات و الأبحاث ( شاملة بالطبع ليس تأثير الدواء العلاجي فقط، و لكن أيضاً دراسة تأثيره السمي و الأثار الجانبية التي يسببها و و دراسة تأثيره علي الأجنة....إلخ، هذا في حد ذاته موضوع بالغ التعقيد) التي تمت لأخذ الإذن ببدء تصنيع الدواء......مع ملاحظة أن تلك البيانات و الدراسات قد يصل عدد إلي 100000 ورقة علمية – نعم الرقم صحيح ..مائة ألف ورقة علمية –
بعد أخذ الإذن بتصنيع الدواء و بدء خط الانتاج لا تنتهي المشكلة هنا ، بل تبدء مشكلة أخيرة و هي كيف سيتم تصنيع هذا الدواء؟ ماهو أنسب شكل من الأشكال الدوائية المعروفة لتصنيع هذا المركب؟ هل أقراص؟ أم شراب؟ أم حقن ؟ إلخ.... حتي يحتفظ بثباته الكيميائي طوال فترة صلاحيته
إلا أنه علي الرغم من كل ذلك يحدث سحب للدواء من السوق ، و ذلك لأنه ثبت أن هذا الدواء يسبب أثار جانبية خطيرة علي المدي البعيد من الاستخدام – و قد حدث هذا أكثر من مرة-
كل هذا كما سبق و ذكرت قد يستغرق أكثرمن12 عام و يتكلف أكثر من 500 مليون دولار

وهذا يقودنا إلي النقطة التالية، و التي هي صلب الموضوع.... العلاج بالأعشاب و الطب البديل!!!

أين الأعشاب من كل ما ذكر سابقاً؟

العلاج بالأعشاب قد يفيد في حالة تقلصات معوية بسيطة ، فنقوم بعلاجه بأحد الأعشاب التي تحتوي علي الزيوت الطيارة لما لها من تأثير باسط للعضلات مثل النعناع و الينسون ، لكن ما يجري الأن هو قمة المهزلة بحق ...عندما يتم الاعلان في جميع الفضائيات عن منتجات الأعشاب التي تعالج جميع أمراض الدنيا و أذكر منها علي سبيل المثال أحد الأدوية التي لا أذكر اسمها للأسف و التي تعالج الصلع بجميع أنواعه علي حد كلام المذيع...تعالج الصلع بجميع أنواعه.... الهرموني و الوراثي و الموضعي و الناتج عن خلل بالجينات أيضاً
و ليس هذا فقط بل منتج أخر لعلاج مرض السكر اسمه " شوجر" و الذي أيضا يعالج كرض السكر بجميع أنواعه، و يبدو أنه نجح نجاح منقطع النظير مما دعاهم إلي انتاج " شوجر 2"
هنا يحضرني سؤال هام..يوجد نوعين رئيسين من مرض السكر
النوع الأول يعتمد اعتماد كلي علي الأنسولين لأن الخلايا المسئولة علي افراز الأنسولين قد تم تدميرها و لا تعمل ، و النوع الثاني مستوي الأنسولين عنده طبيعي جداً و لكن المشكلة أن جسده لا يستجيب لتأثير الأنسولين....فالسؤال الهام هنا هو كيف هذا ال "شوجر" يعالج النوعين معا علي الرغم من اختلاف أسبابهما؟

المشكلة الرئيسية في انتشار مثل هذة الأدوية هو الارتباط الخاطئ في عقول و أذهان الناس بين كلمتي "منتج طبيعي" و " 100% آمن" و هذا خاطئ تماما، و قبل أن نتحدث عن هذة النقطة أحب أن أذكر قصة طريفة جداً عن بعض سكان الاسكيمو الذين كانوا يأكلوا أكباد الدببة القطبية بكثرة، و من المعروف أن الكبدة من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين A ، فوجدوا أن أكثرهم مصاب بتسمم فيتامين A !!!
هل أدركتم ما أريد الوصول إليه؟ هذا ليس عشب يحتوي علي مواد فعاله سوف تدخل و تتفاعل مع الجسم، و لكن مجرد طعام غني بمستوي عالي من الفيتامينات، و لكن علي الرغم من ذلك فإن سوء الاستخدام قد أدي إلي الإصابة بحالات تسمم !!

إن العلاج بالأعشاب لا يتم بهذة الطريقة أبداً ، لا أستطيع الجلوس و الاستماع إلي أحد من يتحدثون عن العلاج بالأعشاب في التلفزيون ثم أذهب إلي العطار لأبتاع منه ما قال عنه أحد المدعين ثم أذهب لبيتي و أنا مطمئن هكذا!!

أولاً: الأعشاب كما ذكرت من قبل لا تعالج إلا بعض الأعراض البسيطة مثل المغص أو الكحة

ثانياً: سوء الاستخدام قد يؤدي لمشاكل أكبر من المرض المراد علاجة أصلا، فالعديد يعلم أن القرنفل له تأثير مسكن لآلام الأسنان، و لكن لا أحدمنهم يعلم أن الافراط في استخدامه يؤدي إلي التسبب في حدوث تقرحات شديدة في اللثة و قديتطور إلي سرطان اللثة !!!!
ينتشر قول أن العرقسوس مشروب مفيد و صحي جدا، و لكن هل يعلم أحد أن سيدة كانت تشرب العرقسوس يوميا بكميات كبيرة ، فماتت من التسمم

ثالثا: حتي وإن ثبت أن أحد الأعشاب له تأثير علاجي مفيد ما ، فليس الطريقة المثلي هي غلي العشب بأكمله ، لأن المادة الفعالة قد تكون في الورقة ، و في نفس الوقت الساق يحتوي علي موادسامه –كان يوجد مثال بالفعل علي ذلك لكني لا أذكره للأسف-

رابعاً: الغش التجاري ... العديد من الأعشاب يتم غشها بأعشاب أخري تشبهها فيالشكل و لكنها خالية من المواد الفعالة المفيدة- إن كان البائع نقي الضمير- أو غشها بأعشاب أخري و لكنها تحتوي علي مواد أخري سامه – إن كان البائع معدوم الضمير- و لكن الهدف في النهاية واحد و هو زيادة الربح

أنا لست ضد العلاج بالأعشاب ، فكما قلت في بداية الكلام أن الأعشاب تكون أحدأكبر المصادر التي تبدأ عليها الشركات أبحاثها
و لكن يلخص رأيي هذا الاقتباس من أحد مقالات المبدع الرائع د/أحمد خالد توفيق

فيالحقيقة لا أقول هنا إنني ضد الحجامة وأبوال الإبل .. أنا ضد الترويج لهماكعلاج قبل عمل دراسة مدققة أمينة بعيدة عن التحيز وتمويل جهات يهمها أنتكون النتيجة إيجابية .. من الصعب أن ترفض علاجًا لمجرد إنه غريب أو (مقرف)، ودليلي على هذا – وليسمح لي ذوق القارئ - أكل الصينيين في الماضيلبثور المصابين بالجدري .. طبعًا كان هذا نوعًا من اللقاح كما عرفنا اليوم .. إسهال مرضى الكوليرا في الهند الذي كان الأصحاء يشربونه .. نحن الآننعرف أنه يحوي كمية كبيرة من لاقمات البكتريا Bacteriophages التي تلتهمبكتريا الكوليرا الواوية .. إذن أنا لا أرفض التداوي ببول الإبل .. لكنيكذلك لا أقبله قبل أن تُجرى دراسة مدققة أمينة، ويتم مقارنة من يتعاطونالعلاج مع من لا يتعاطون، ويتم فصل وتوصيف المادة التي تشفي الفيروس سي إنكان لها وجود.. لكن لا ترفض العلاج قبل التجريب، ولا تقبله قبل التجريب .. في الحالتين أنت تقع في فخ الانغلاق الفكري والأحكام المسبقة Prejudices.

الفرق هنا أنه كان يتحدث عن التداوي ببول الإبل و الحجامة و أنا أتحدث عن التداوي بالأعشاب، و لكن في النهاية يقع الاثنين تحت مصيدة الطب البديل

ruminant
29-01-2008, 12:05 PM
معلومات قيمة جدًا
ومن الجيد ذكرها هنا..
حيث الملاحظ وكما اشرت ازدياد الفهم الخطأ للتداوي بالأعشاب..
وما استنكره حقيقة هو الاقبال الكبير والمنقطع النظير لمروجي هذه الأعشاب..(أمثال الحاجة صفيه، ومحمد الهاشمي لدينا في عُمان)
ما اتفق معه في الاستخدام المبسط للأعشاب في العلاجات البسيطة..

شكرًا مرة أخرى :)
على هذه المعلومات القيمة

وسيتم الدمج ما أن تغادر الأشباح

زيزو

mark twain
30-01-2008, 09:58 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

هذا الموضوع اود التحدث عنه منذ فترة اواد ان اقول رايي فيه بناء علي ما درسته بكلية الصيدلة ... ساتحدث عن الاعشاب فقط والتداوي بها اولا ثم ساروي لكم حادثة تصدقونها ام لا فهذا لا يهمني لكن هذه الحادثة غيرت نظرتي لكثير من الامور ...
تفضل الاخ Silent-Shadow (http://www.rewayatnet.net/forum/member.php?u=23727) بشرح واف لطريقة تصنيع الادوية كما تفضل بالحديث عن تناول الاعشاب بصورة تجارية علاجية يختلف الجدل حولها ...

لقد درست في كلية الصيدلة ولمدة اربع سنوات مادة العقاقير الطبية و شملت هذه الدراسة العديد من النباتات الطبية و المواد الفعالة التي تحتويها و استخداماتها العلاجية الواسعة وليست كما ذكر الاخ

العلاج بالأعشاب قد يفيد في حالة تقلصات معوية بسيطة ، فنقوم بعلاجه بأحد الأعشاب التي تحتوي علي الزيوت الطيارة لما لها من تأثير باسط للعضلات مثل النعناع و الينسون ،
من خلال الدراسة لهذه المادة لاربع سنوات بالاضافة الي دراسة المواد الاخري يجد اي صيدلي ان المواد الفعالة الموجودة بالادوية معظمها موجود بالنباتات الطبية لكن ما يميز الادوية المصنعة انها تقدم الكمية المناسبة و الجرعة المناسبة عن طريق التعرف علي المادة الفعالة و تركيبها الكيميائي و من ثم تصنيعها او فصلها من الاعشاب و الخطوتان الاخيرتان يحتويان علي مخاطر ... لا يوجد شيء ... اي شيء تدخلت فيه يد الانسان الا وثبت ان له ضرر سواء علي المدي القريب او البعيد فحتي الان لا يوجد دواء امن و لا يحتوي علي اعراض جانبية بينما في الاعشاب الطبية نجد المادة الفعالة مصنعة طبيعيا بالتركيب الكيميائي المناسب و البنية الجزيئية الفراغية المناسبة مع عدم وجود مواد ناتجة عن عملية التصنيع تكون ضارة ويصعب فصلها تماما كما هو الحال في الادوية التي يصنعها الانسان ...
اري صراحة هجوم شرس علي الاعشاب و التداوي بها غير مبرر بالمرة حتي بالنظر الي الحالات الشاذة المذكورة سابقا ... هذه الحملة تحاول اقناع الناس بان الاعشاب غير مفيدة بالمرة و ان المضمون و الصحيح هو الادوية المصنعة ( جزء من هذه الحملة اساسه دوافع ربحية واضحة ) ... الله خلق الداء وخلق الدواء ( ارجو الا يظهر لي احدهم ليقول لي انني استغل عباءة الدين لان الامر سيبدو سخيفا حقا ) وقبل ان توجد الادوية الكيميائية المصنعة الان كان الناس يعتمدون اساسا علي الاعشاب الطبية و كما هو معروف فان مهنة الصيدلة تطورت عن العطارة في الجزء الاكبر منها فلماذا الان الهجوم علي الاعشاب الطبية بهذه الصورة ؟! لماذا الهجوم علي مصدر امن طبيعي لم تصله يد الانسان لتعبث به ( لا اقصد هنا ظاهرة الغش التي تم ذكرها في راس الموضوع ) ؟!
الاعشاب الطبية من ناحية الاستخدامات تغطي مجال واسع من الامراض من ابسطها كالمغص الي اعقدها كالسرطان ( اعتقد ان اكتشاف هذه المواد الخاصة بعلاج السرطان تتم حديثا ) فلماذا كل هذا الهجوم ؟!
هناك الكثير من الكتب الطبية القديمة لنذكر علي سبيل المثال تذكرة داوود الشهيرة ، فبرغم ان ما هو مذكور بها الان قد يبدو غريبا و شاذ وغير مقبول بالمرة الا ان هذه الوصفات العلاجية كانت تستخدم و بنجاح ( مع الايمان بان الشفاء من عند الله ) لماذا الان عندما نتعرف علي مادة فعالة في نبات معين و نتعرف علي تاثيرها نهاجم اي استخدام لهذا النبات في اي غرض يخالف استخدام تلك المادة الفعالة ؟! هل لاننا لم نكتشف بعد تلك المادة الاخري الموجودة والتي تكسب النبات تاثيراته العلاجية الاخري فاننا نهاجم هذا النبات وتلك الاستخدامات التي لا ندري سبب نجاحها ؟
كلما تطورت وسائل العلم كلما يكتشف ان هناك الكثير من المواد في نباتات كان يعتقد ان ما بها من مركبات قد تم معرفته وانتهي الامر ...
هذا الهجوم الشديد علي الاعشاب و محاولة تهميشها هو نتيجة حملة منظمة لاقناع الناس بان ما تنتجه شركات الادوية هو الصحيح لانه يمتلك قوة العلم والدراسات بينما ما يمتلك قوته منذ خلق الانسان وما يتم التداوي به منذ فجر التاريخ هو ( كخة ) !!!
فلنقارن بمنطقية من منا يسمح ان يدخل جسده مركبات مصنعة تحتوي علي مكبات ثانوية ناتجة عن تفاعلات التصنيع ( ولا يمكن التخلص منها وفصلها تماما ) ولا يسمح بدخول مركبات طبيعية صنعها الله ( ولن اقول الطبيعة لانني لست علمانيا للاسف ) امنة و اثبتت تجارب الاف السنين عدم ضررها ؟!
المشكلة ان جزء من تركيبة تفكيرنا تغيرت و اصبحنا كل ما يخالف ما تعلمناه و درسناه هو بالضرورة كذبة او خدعة ذلك لانه يتعارض مع العلم الذي نحن نمتلكه وعلي دراية به وللاسف نحن في هذا متناسيين اننا لا نملك من العلم الا القليل فاصبحنا بهذا المبدا لا نؤمن او نقتنع الا بما نراه ويمكننا ( بوسائلنا المتاحة ) قياسه اما غير ذلك فهو تهريج ...

بمناسبة علاج التهاب الكبد الوبائي الناتج عن فيروس سي ساذكر لكم حالة لو صدقتموها لثقتكم انني لا انقل كذبا ستصدقونها بدعوي ان الشفاء تم عن طريق الارادة والعامل النفسي في علاج المرض ولن تصدقوا انه الحمام !!! صديق لي يكبرني بسنوات اصيب بهذا المرض و كانت لديه نسبة مرتفعة من الفيروس جرب كل الادوية والطرق المتاحة للعلاج ( بالمناسبة هو خريج كلية العلوم ) لكنه لم ينجح معه اي شيء و كانت حالته النفسية قمة في السؤ لان هذا المرض كاد يوقف حياته فقد تم رفضه من قبل العديد من الاسر التي تقدم للارتباط ببناتهن بسبب صراحته وذكره لهم انه مريض بهذا المرض ...
هذا الصديق لم يجد طريقة يجربها غير طريقة التداوي بالحمام ( والتي يثير ذكرها السخرية والاستهجان ) لكنه اثبت لي حقا انه انسان متعلم ... لم يبدا التداوي بهذه الطريقة اعتباطا ... قام بالحصول علي كتب الطب القديمة وعلي راسها تذكرة داوود ( والمذكور بها ان الحمام اذا وضع علي جرح امتص السم منه ) ثم قام باجراء تحليل ال PCR و معرفة نسبة انتشار الفيروس في كبده ... ثم بدا تجربة تلك الطريقة و كل فترة يقوم باجراء التحليل و سبحان الله اخذت النسبة في الانخفاض الي ان تلاشي الفيروس من كبده واصبحت نتيجة التحليل صفر ! لن يصدق احد هذا و انا اعلم لكن صديقي هذا موجود وعلي استعداد ان ياتي بالتحاليل ( التي اجراها في مستشفي جامعة اسيوط ) و الكشوفات التي تثبت اصابته بالمرض و التحاليل التي تثبت خلو جسده من المرض ! بالنسبة لي كانسان متعلم صيدلي يفكر باسلوب علمي وعلي اساس ما درسه لم اصدقه في البداية لكنني رايت نتائج التحاليل التي اجراها ورايت التحسن الذي طرا عليه جسديا ونفسيا ... لكن للاسف لن يصدق احد منكم ...

Silent-Shadow
03-02-2008, 04:52 PM
من خلال الدراسة لهذه المادة لاربع سنوات بالاضافة الي دراسة المواد الاخري يجد اي صيدلي ان المواد الفعالة الموجودة بالادوية معظمها موجود بالنباتات الطبية لكن ما يميز الادوية المصنعة انها تقدم الكمية المناسبة و الجرعة المناسبة عن طريق التعرف علي المادة الفعالة و تركيبها الكيميائي و من ثم تصنيعها او فصلها من الاعشاب و الخطوتان الاخيرتان يحتويان علي مخاطر ...الاعشاب الطبية من ناحية الاستخدامات تغطي مجال واسع من الامراض من ابسطها كالمغص الي اعقدها كالسرطان ( اعتقد ان اكتشاف هذه المواد الخاصة بعلاج السرطان تتم حديثا )إزيك يا حسام؟!
كويس إن في حد من الزملاء هنا عشان النقاش يبقي جيد
علي فكرة أنا برضه درست نفس المواد اللي أنت درستها لأني فاضل ترم واحد فقط و أخلص صيدلة أيضاً، و أيضا من خلال دراستي لهذة المواد اسمحلي أقلك إن أنت لم تقرأ كلامي في رأس المضوع بتركيز جيد، لأنك لو كنت قرأته بالتركيز الكافي لما قلت أبداً هذا الكلام في الاقتباسين أعلاه ، فأنا لم أعترض علي الأعشاب بصفة عامة، و قد ذكرت هذا بشكل صريح كما يوضح الاقتباس أدناه :
أنا لست ضد العلاج بالأعشاب ، فكما قلت في بداية الكلام أن الأعشاب تكون أحدأكبر المصادر التي تبدأ عليها الشركات أبحاثها
و لكن يلخص رأيي هذا الاقتباس من أحد مقالات المبدع الرائع د/أحمد خالد توفيق

اقتباس:
فيالحقيقة لا أقول هنا إنني ضد الحجامة وأبوال الإبل .. أنا ضد الترويج لهماكعلاج قبل عمل دراسة مدققة أمينة بعيدة عن التحيز وتمويل جهات يهمها أنتكون النتيجة إيجابية .. من الصعب أن ترفض علاجًا لمجرد إنه غريب أو (مقرف)، ودليلي على هذا – وليسمح لي ذوق القارئ - أكل الصينيين في الماضيلبثور المصابين بالجدري .. طبعًا كان هذا نوعًا من اللقاح كما عرفنا اليوم .. إسهال مرضى الكوليرا في الهند الذي كان الأصحاء يشربونه .. نحن الآننعرف أنه يحوي كمية كبيرة من لاقمات البكتريا Bacteriophages التي تلتهمبكتريا الكوليرا الواوية .. إذن أنا لا أرفض التداوي ببول الإبل .. لكنيكذلك لا أقبله قبل أن تُجرى دراسة مدققة أمينة، ويتم مقارنة من يتعاطونالعلاج مع من لا يتعاطون، ويتم فصل وتوصيف المادة التي تشفي الفيروس سي إنكان لها وجود.. لكن لا ترفض العلاج قبل التجريب، ولا تقبله قبل التجريب .. في الحالتين أنت تقع في فخ الانغلاق الفكري والأحكام المسبقة Prejudicesلكناعتراضي كان علي الطريقة التي تتم بها التدواي بالأعشاب و استغلال البعض لها، كما أنني قدأوضحت أن أهم و أكبر مصدر للمركبات الجديدة التي يتم اكتشافها و استكمال الدراسات عليها من النباتات و الأعشاب الطبية ...

أما بالنسبة لاعتراضك علي قولي
العلاج بالأعشاب قد يفيد في حالة تقلصات معوية بسيطة ، فنقوم بعلاجه بأحد الأعشاب التي تحتوي علي الزيوت الطيارة لما لها من تأثير باسط للعضلات مثل النعناع و الينسون ،فقبل أن أعيد شرح ما أقصده دعني أعطي لك مثالا أو اثنين:
مادة digoxin و التي تعالج congestive heart failure و لا أعرف للأسف ترجمة لها بالعربيه (ربما كانت الترجمة الحرفية فشل القلب الاحتقاني) أساسا مستخرجة من نبات digitalis فهل معني هذا أنه يصح للمريض أن يغلي بضع من أوراق digitalis و يشرب منقوع الأعشاب؟!!
سأترك لك أنت الإجابة..
مثال أخر ، من الأدوية المعالجة للسرطان vinblastine &vincristine و هما أيضا من المواد المستخلصة من نبات vinika ، فهل من الممكن لمريض السرطان أن يغلي بعض أوراق vinika كما يفعل مع أوراق النعناع لعلاج المغص؟!!

أظن أنه من إجابتك أنت يتضح ما كنت أقصده بقولي الذي اعترضت عليه، و إن هذة الأمراض، إن وجد لها علاج وسط الأعشاب و النباتات فإنما يكون باتباع الطريقة الصحيحة التي عرضتها أنا في ردي السابق و ليس كما يحدث الأن...

فلنقارن بمنطقية من منا يسمح ان يدخل جسده مركبات مصنعة تحتوي علي مكبات ثانوية ناتجة عن تفاعلات التصنيع ( ولا يمكن التخلص منها وفصلها تماما ) ولا يسمح بدخول مركبات طبيعية صنعها الله ( ولن اقول الطبيعة لانني لست علمانيا للاسف ) امنة و اثبتت تجارب الاف السنين عدم ضررها ؟أتعجب خروج مثل هذا الكلام من شخص درس خمس سنوات بكلية الصيدلة و يعلم يقينا أنه لا وجود لكلمة 100%safe
أتفق معك بأنه لايوجد دواء تقريبا خالي من الأثار الجانبية ( علي اختلاف حدتها من دواء لأخر) و لكن ليس معني أن هذا نبات طبيعي إذن فهو آمن تماما، و ليس معني أن تجارب ألاف السنين لم تثبت ضررها أنه آمن ، فقد يعني هذا أنه لم تتاح لهم الوسائل لإثبات الضرر بينما في عصرنا الحالي قد استطعنا إثبات هذا الضرر، و أزيد علي الأمثلة السالفة الذكر في ردي السابق "الشيح البابوني" و لا أعتقد أن أحد لا يعرف ما هو الشيح...أشهر عقار شعبي لطرد الديدان من أمعاء الأطفال، و تستخدمه الأمهات بحماس منقطع النظير علي مر السنين و لكن ثبت حديثا أنه يسبب العمي.....
الأدوية الكيميائية و المصنعة لها أثار جانبية
و الأعشاب الطبيعية أيضا قد يكون لها أثار جانبية
و لكن الفرق أن الأدوية الكيميائية لها قوانين تنظم استخدامها و تحد علي قدر الامكان من حدوث أثارها الجانبية ، بينما لا يوجد ما ينظم استخدام الأعشاب مما قد يزيد من احتمالية التعرض لأثارها الجانبية الغير مرغوب بها

المشكلة ان جزء من تركيبة تفكيرنا تغيرت و اصبحنا كل ما يخالف ما تعلمناه و درسناه هو بالضرورة كذبة او خدعة ذلك لانه يتعارض مع العلم الذي نحن نمتلكه وعلي دراية به وللاسف نحن في هذا متناسيين اننا لا نملك من العلم الا القليل فاصبحنا بهذا المبدا لا نؤمن او نقتنع الا بما نراه ويمكننا ( بوسائلنا المتاحة ) قياسه اما غير ذلك فهو تهريج ...و لا أعتقد أيضا أننا ندرس ما ندرسه فقط لنخالفه فيما بعد
بالطبع إن التطور العلمي يأتي دوما من الأفكار الثورية و التي تخالف كل القواعد الموجودة حاليا، و تأتي هي لتضع القواعد الجديدة، ولكن تلك الأفكار تأتي بصحبة العديد من الدراسات و الأبحاث التي تثبت صحتها و تعطيها الحق في إلغاء ما قبلها..

بالنسبة لقصة صديقك عن علاجه من فيرس الالتهاب الكبد الوبائي سي، فاعذرني لأني أعجز عن التصديق بالفعل، ليس لعدم ثقتي في أنك تقول صدقا أو لأني أكذبك لا سمح الله ، و لكن لأن القصة عسيرة التصيق بالفعل خاصة لمن يعرف ما هو فيرس التهاب الكبد الوبائي سي و كيف يسبب المرض و كيف ينتشر في الجسم، هذا بخلاف أنني لم أفهم أصلا ماهي طريقة العلاج بالحمام
ثم إن صديقك هذا كان بالطبع له طبيبه المعالج، لماذا لم يذهب له بعد الشفاء و ليخبره بنتائج التحاليل و أنه قد شفي تماما؟
لماذا عندها لم تثر حالته ضجة في الأوساط العلمية باعتبارها حالة مثيرة للشفاء من فيرس تعجز العديد من الأدوية عن علاجة؟
لماذا لم تستمر الأبحاث إذن لدراسة هذا الأسلوب الجديد للعلاج من HCV ؟
سأفترض افتراض صغير في الأخر و هو أن صديقك صادق تماما و أنه شفي بهذة الطريقة، ماذا بعد؟
هذة حالة فردية، عندما يتم شفاء حالة واحدة بأسلوب معين قد يعجز عن شفاء مائة حالة أخري، فأنت تعلم أنه لا يسمي أسلوب ناجح أبداً
نقطة أخيرة فقط
أنا لا أحضر محاضرات في كيفية الهجوم علي الأعشاب و الطب البديل و لكن فقط أحاول تطبيق ما درسته علي مدار أربع سنوات و نصف في كلية الصيدلة، كما أنه وبلا شك لست أمتلك شركة أدوية أبحث لها عن ربح مادي ما ;)

mark twain
04-02-2008, 01:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الاخ الكريم الظل الصامت ...
اعلم انك لم تعترض علي العلاج بالاعشاب وانا لم اتوجه بالكلام في المشاركة اليك بقصد اتهامك بهذا انا فقط اتحدث بصورة عامة علي شيء لاحظته في حالة من عدم الفهم و هجوم شديد في برامج التلفزيون و الجرائد علي اي شيء له علاقة بالاعشاب وكانهم اكتشفوا فجاة ان الاعشاب هي مصدر كل الشرور ... صدقني لم يكن الكلام كله تعليقا علي مشاركتك فقط كان كلام عن الاعشاب ... وان لم يكن يخلو تماما من التعليقات علي كلامك ...

فقبل أن أعيد شرح ما أقصده دعني أعطي لك مثالا أو اثنين:
مادة digoxin و التي تعالج congestive heart failure و لا أعرف للأسف ترجمة لها بالعربيه (ربما كانت الترجمة الحرفية فشل القلب الاحتقاني) أساسا مستخرجة من نبات digitalis فهل معني هذا أنه يصح للمريض أن يغلي بضع من أوراق digitalis و يشرب منقوع الأعشاب؟!!
سأترك لك أنت الإجابة..
مثال أخر ، من الأدوية المعالجة للسرطان vinblastine &vincristine و هما أيضا من المواد المستخلصة من نبات vinika ، فهل من الممكن لمريض السرطان أن يغلي بعض أوراق vinika كما يفعل مع أوراق النعناع لعلاج المغص؟!!

أظن أنه من إجابتك أنت يتضح ما كنت أقصده بقولي الذي اعترضت عليه، و إن هذة الأمراض، إن وجد لها علاج وسط الأعشاب و النباتات فإنما يكون باتباع الطريقة الصحيحة التي عرضتها أنا في ردي السابق و ليس كما يحدث الأن...

انا لا اقصد هذا ... لكني لاحظت انك تاتي بالحالات الشاذة في العقاقير الطبية و الحالات النادرة كامثلة ... بالتاكيد ان هذه النباتات التي ذكرتها لم تستخدم في علاج فشل القلب الاحتقاني او السرطان الا حديثا ... بعد فهم و دراسة مرض السرطان وفشل القلب الاحتقاني وفهم كيفية علاجهما ...

أتعجب خروج مثل هذا الكلام من شخص درس خمس سنوات بكلية الصيدلة و يعلم يقينا أنه لا وجود لكلمة 100%safe

حسنا ... اذا كان لايوجد شيء امن بنسبة 100% فان النسبة الاعلي للامان تحصل عليها الاعشاب الطبية بجدارة واقصد هنا الاعشاب التي هي معروفة لاستخدامات معينة منذ القدم ...

و لكن الفرق أن الأدوية الكيميائية لها قوانين تنظم استخدامها و تحد علي قدر الامكان من حدوث أثارها الجانبية ، بينما لا يوجد ما ينظم استخدام الأعشاب مما قد يزيد من احتمالية التعرض لأثارها الجانبية الغير مرغوب بها
اختلف معك في هذه النقطة وبالتحديد بالنسبة للاعشاب ... فهناك طريقة لاستخدام كل عشب كما ان هناك سؤ استخدام Abuse لا يمكن نلقي باللوم علي الاعشاب بسبب سؤ الاستخدام هذا ... وهذا هو ما تقصده انت ...

بالنسبة لقصة هذا الصديق فانا لم اكن اصدق في البداية مثلك ولكني صدقت واقتنعت تماما بعدما رايت التحاليل والتي هي صادرة من معامل جامعة مرموقة في مصر و التحسن الذي بدا عليه اما بالنسبة للاطباء فهو كان يتعالج عند الكثير منهم وليس واحد فقط ... بالنسبة للاسئلة تلك فاعتقد انك تعلم اجابتها لكن بالنسبة لي فانا مقتنع بالطريقة لانها اولا مذكورة في كتاب شهير كاحد طرق العلاج وهو تذكرة داوود ثانيا لانها اثبتت صدقها في حالة حتي لو واحدة ولان ليس كل ما يذكر في الكتب القديمة هو تخريفات ( بالطبع هناك بعض التخاريف ) ... اعلم ان الحديث في هذه النقطة لا طائل منه لكن لماذا لا يتم دراسة هذه الطرق دراسة علمية ؟! فقط مجرد سماع الاسم يكفي لاثارة كل الاستهجان ؟!

في النهاية هناك شيء اود ان اقوله لك ... لقد قرات ردي هذا اكثر من مرة قبل ان انشره ولا ادري لماذا لهجته حادة لكني والله لا اقصد اي شيء و اتمني الا تراه كما اراه انا الان و اعتذر مقدما لو كان به شيء من الحدة ...

ثانيا بالنسبة لمحاولة تطبيق ما درسته بالكلية ... هانت كلها ترم و تكتشف الانفصال الشديد بين الواقع كما هو و كما يفترض ان يكون كما درست ( وش واحد بيصفر )

Silent-Shadow
08-02-2008, 09:21 PM
في النهاية هناك شيء اود ان اقوله لك ... لقد قرات ردي هذا اكثر من مرة قبل ان انشره ولا ادري لماذا لهجته حادة لكني والله لا اقصد اي شيء و اتمني الا تراه كما اراه انا الان و اعتذر مقدما لو كان به شيء من الحدة ...
الغريب في الأمر أنني لا أري أي أثر للحدة في هذا الرد و إنما استشعرتها في الرد السابق، لذلك أتي ردي السابق ببعضالحدة التي أعتذر عنها :)


هل تعلم ما السبب الذي دعاني لكتابة الرد الأول

1- العلاج بالأعشاب
و هو مجال ليس بالهين و لا البسيط، فالعلاج بالأعشاب انتشر مؤخرا بشكل كبير جدا ..لكن هنا يجب ذكر شئ هام جدا وهو أنني لا أعترض علي العلاج بالأعشاب و لا الوصفات الشهيرة التي ورد ذكرها في مراجع الطب الشعبي، و أيضا لا أستطيع القول بأن كتاب مثل تذكرة داوود كتاب ليس له أهمية أو أنه كلام فارغ، فأنا أعلم أنه من أشهر الكتب التي تتناول العلاج بالأعشاب و هو مصدر ثقة إلي حد ما، فهو يحتوي علي أكثر من ألف وصفة طبية..ولكن ما أنادي به فقط هو دراسة تلك الوصفات و محاولة الكشف عن سبب نجاحها - إن كانت ناجحة- أو إثبات فشلها إن كانت فاشلة ... و ذلك حتي لا نتعرض لبعض الأثار الجانبية التي ذكرتها من قبل و التي هي بالمناسبة ليست نادرة إلي هذا الحد، و كما ذكرت مرارا و تكرارا، ليسالعيب في العلاج بالأعشاب و لكن العيب في طريقة تناولها


2- الطب البديل
و المقصودبه بالطبع تلك الأساليب الوارد ذكرها في الفولكلور الشعبي من الحجامة و شرب بول الابل و الابر الصينية....إلخ
و أعيد الاقتباس مرة أخري بصدد هذا الشأن
فيالحقيقة لا أقول هنا إنني ضد الحجامة وأبوال الإبل .. أنا ضد الترويج لهماكعلاج قبل عمل دراسة مدققة أمينة بعيدة عن التحيز وتمويل جهات يهمها أنتكون النتيجة إيجابية .. من الصعب أن ترفض علاجًا لمجرد إنه غريب أو (مقرف)، ودليلي على هذا – وليسمح لي ذوق القارئ - أكل الصينيين في الماضيلبثور المصابين بالجدري .. طبعًا كان هذا نوعًا من اللقاح كما عرفنا اليوم .. إسهال مرضى الكوليرا في الهند الذي كان الأصحاء يشربونه .. نحن الآننعرف أنه يحوي كمية كبيرة من لاقمات البكتريا Bacteriophages التي تلتهمبكتريا الكوليرا الواوية .. إذن أنا لا أرفض التداوي ببول الإبل .. لكنيكذلك لا أقبله قبل أن تُجرى دراسة مدققة أمينة، ويتم مقارنة من يتعاطونالعلاج مع من لا يتعاطون، ويتم فصل وتوصيف المادة التي تشفي الفيروس سي إنكان لها وجود.. لكن لا ترفض العلاج قبل التجريب، ولا تقبله قبل التجريب .. في الحالتين أنت تقع في فخ الانغلاق الفكري والأحكام المسبقة Prejudices


3- محاولات النصب التجارية
و هذاهو السبب الرئيسي
و أعني بها تلك الأمثلة التي ذكرتها في ردي الأول ، تلك الأدوية التي يروج لها عبر الفضائيات و الإدعاء بأنهاتعالج أمراض الدنيا و الأخرة و ذلك فقط لمجرد ذكر أنها مستخلصة من الأعشاب الطبيعية ..... فلايمكن بأي حال من الأحوال تصنيف مثل هذة الأفعال إلا تحت بند النصب و الاحتيال، كما و أنك لو تلاحظ أنني بمهاجمة هذة المنتجات فإنني أدافع عن سمعة الأعشاب الطبيعية و العلاج بها ;)


إذن بالنسبة لجميع الحالات فأنا لم أهاجمها شخصيا و لكن فقط أطالب بعمل الدراسات اللازمة و عدم الانصياع وراء أبواق الدعاية لمنتجات لا نعلم ماهي لمجرد القول بأنها ذات مصدر طبيعي:)

ايهاب احمد عمر
09-02-2008, 01:42 AM
وسيتم الدمج ما أن تغادر الأشباح
الاشباح غادرت ;)